ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 19:55 | 19/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 لتبتعد الحكومة وأدواتها ..و ليقتصر دورها على مراقبة تطبيق القانون
22/05/2023      


 



كتب الاعلامي  أسعد عبود  لسيرياستيبس :

 لم يكن أحد ليشكك بعروبة سورية .. لها مقعد في جامعة الدول العربية أم دون مقعد .. العروبة بالنسبة لسورية ، و لكل العرب بالشكل الطبيعي ، هي انتماء ... و ليست تحزب أو درجات يمنحها مدير مدرسة لطلابه ، ولا هي عقوبة أو مكافأة . وفي عودة سورية لمقعدها في مجلس جامعة الدول العربية إعمال لمنطق العروبة الذي دفع لتأسيسها و قيامه .. ثم إن سورية و بشكل طبيعي تحتاج اليوم جدية العمل في اطار الجامعة و ما يسمى العمل العربي المشترك .. فإن صدقت النيات ستكون ، منتفعة منه بالتأكيد ، و جيدة النفع للشركاء. سورية الوطنية ، أعني الجمهورية العربية السورية .. لديها الكثير مما ينفع و يفيد الشركاء .. رغم ما حلّ بها .. و الذي حلّ بها يفتح الأبواب عريضة للعمل ضمن المنظومة العربية و من خارجها ..عن طريق علاقات تجارية مباشرة و شركات خاصة لرجال الأعمال العرب و السوريين . و بتقديري أنه هنا مجال عمل السوريين الرئيسي بعيداً عن ما ورثته الادارة السورية من أساليب بالية لجذب الاستثمار .. سواء بقوانين تشجيع الاستثمار أم غيرها .
في سورية الوطنية اليوم ... إن بحث مستثمر عن فرصة عمل له يستطيع أن يجدها ، أو يجب أن يستطيع دون وصايات أو شراكات .. و بمعزل عن قوانين حماية مزعومة و كاذبة للقطع الأجنبي ..أو قواعد التصدير و الاستيراد . فرض وصاية الحكومة على قواعد الاستيراد و التصدير .. و تحكمها بها كما تريد و بمعزل عن دور التجار و الصناعيين و غرف التجارة و الصناعة .. خطر محدق يحيق بالشقوق التي قد تمرر الضوء و الهواء في جدران العزل و الحصار العربيان اللذان بنيا حول سورية . بل إن مشاركة أصحاب المصالح و العلم الاداري و الخبرة في القرار قبل اتخاذه سيخفف عن الدولة عبثية قرارات هذه الحكومة .. التي قد يشكل وجودها أهم العوارض و المحبطات للأمل الذي يمكن أن يلد من العودة السورية العربية . يحضرنا هنا قرارات جديدة للحكومة تسمح لفترة محددة بتصدير البطاطا و الثوم .. ؟؟
في العام الماضي مثل هذه الأيام بالضبط سمحت الحكومة بتصدير البصل .. و أوصلت البلد إلى مهزلة تجارة البصل التي انتهت باستيراد دفعة من زبالة أسواق العالم وصلت للمواطن بأغلى الأسعار و كان قد بدأ حصاد البصل المحلي الجديد .. مما أعطى فرصة للناس للمقارنة بين المستورد السيء و المنتج الوطني المتميز .. لكن ما النفع ...؟؟ .. كان قبض من قبض .. و بلع من بلع .. هل نعيد المهزلة نفسها اليوم مع البطاطا و الثوم .. ولا سيما أن البطاطا سلعة أقل مرونة بمسافة من البصل و الثوم .. و غيابها عن الأسواق أو تحليق أسعارها سيشكل كارثة على حياة المواطن .. لكن العامل الايجابي في تصدير بعض البطاطا أنها تتوفر في سورية على دفعات .. " عروات " .. ومع ذلك قرار الحكومة " المفشكل " هذا الذي خبص كلاماً غير واضح عن رقابة مفترضة للأسواق نقوم بها هيئات رقابية و نقابية عاجزة تماماً " اتحاد الفلاحين " .. نقول بصدق ليس هو دور الحكومة لأن تتاجر بالبصل و البطاطا .. و خصوصاً هذه الحكومة .. و بالتالي تحتاج ادارة الاسواق و السلع في التسويق و الاستيراد و التصدير إلى شركاء حقيقيين .. مثل هذه الشراكة تشكل دعوة طيبة للاستثمار.. إن ابتعدت الحكومة و ابتعدت أدواتها .. و أبقت العلاقة بين التاجر و التاجر أو الصناعي بشكل مباشر و ليقتصر دورها غلى مراقبة تطبيق القانون ..


التعليقات:
الاسم  :   محمود  -   التاريخ  :   21/05/2023
لك مشاكلنا الحل بسيط هو انتقاء الناس الؤهلين حقيقة وليس الذين لديهم الواسطات والاموال وحاملي شهادات الدكتوراة المزيفة.... والى ان يحين هذا الوقت سيبقى الوضع على ما هو عليه

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس