ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 11:48 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 فوائد فاكهة الحرنكش في الوقاية من كورونا والسكري
16/11/2020      


 

سيرياستيبس :

تشتهر مصر ودول حوض النيل بفاكهة الحرنكش، وكذلك جنوب الولايات المتحدة الأمريكية وكولومبيا، وهي فاكهة ذات لون برتقالي، مغطاة بقشور رقيقة صفراء.
وتتميز الحرنكش بمذاقها اللذيذ، وغناها بالعناصر الغذائية التي تحمي من الأمراض بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين أ A، وفيتامين سي C وهو ما يجعلها مفيدة لمواجهة فيروس كورونا، ولصحة العينين، خصوصاً للأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر لساعات طويلة.
تعرّفي إلى فوائد الحرنكش مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج، في الآتي:

 
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
 
 

 

 


الحرنكش: طعم وشكل رائعين

 

 

 


بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج إنّ "الحرنكش فاكهة محمّلة بالفوائد الصحية خصوصاً لمرضى السكري، حيث تساعد في التحكّم بمستوى سكر الدم، كما أنها تساعد في تقوية الجهاز المناعي بسبب معدلات فيتامين C المرتفعة الموجودة فيها، وبالتالي القدرة على مواجهة فيروس كورونا. كما تحافظ على صحة الجهاز العصبي للجسم، وتفيد الأشخاص الذين يتبّعون حميات غذائية لخفض الوزن في التحكم بشهيتهم للطعام بسبب قدرتها على منحهم الشعور بالشبع لفترة طويلة.
هذا وتفيد فاكهة الحرنكش في تعديل ضغط الدم المرتفع، وتساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، إلا أنه لا ينصح بتناولها في حالة عدم تمام نضجها، حيث تكون سامّة في تلك المرحلة.
هذه الفاكهة لا تمتاز فقط بطعم لذيذ وشكل جميل، إنما لها أيضاً فوائد صحية عديدة بسبب غناها بالعديد من المركّبات الغذائية ومضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.
من أهم فوائد الحرنكش الوقاية من أمراض البرد والإنفلوانزا وفيروس كورونا حيث تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C، بالإضافة إلى الوقاية من السرطان حيث وجدت بعض الدراسات الطبية أنَّ الحرنكش يحتوي على مركّبات مضادّة للسموم في الجسم التي تسبب السرطان. بالإضافة إلى تنظيم مستوى السكر في الدم، ما يجعلها مفيدة لمرضى السكري.

ومن فوائدها أيضاً تقليل وزن الجسم؛ لأنها منخفضة في السعرات الحرارية، حيث تحتوي الـ 100جرام من الحرنكش على 53 سعرة حرارية، وهي بالطبع تساعد في إمداد الجسم بالطاقة بأقل سعرات ممكنة، بالإضافة إلى احتوائها على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تؤمن الشعور بالشبع".

 

تابعي المزيد: مصادر الفيتامين دي D تحتاجينها بقوة في زمن الكورونا

 



فوائد الحرنكش للبشرة

 
الحرنكش رائع للصحة الجلدية
الحرنكش رائع للصحة الجلدية
 



وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: "تحتوي الحرنكش على كمية من فيتامين أ A الذي له فوائد كبيرة في تحسين صحة البشرة، وفي التخلص من الجذور الحرّة التي تقوم باتلاف خلايا البشرة.

وقد وجدت دراسة طبية أجريت في مصر أواخر عام 2013 من قبل باحثين من المركز القومي للبحوث أنّ الحرنكش لها فوائد في حماية الكلى والكبد عن طريق التخلص من السموم، كما أنها تساهم إلى درجة كبيرة في الوقاية من فقر الدم بسبب احتوائها على الحديد الذي يساعد في تكوين هيموجلوبين الدم، ومن ثم الوقاية من فقر الدم.

وفي ما يتعلق بصحة الحامل، فالحرنكش مفيدة حيث تحتوي على عناصر غذائية جيدة تحسّن صحة الحامل مثل فيتامين سي C والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على الألياف التي تنظمّ الهضم وتقي من الإمساك.
وفاكهة الحرنكش تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان لعل أبرزها الفركتوز الذي يساعد على التقليل من معدّل السكر في الدم. بالإضافة إلى أهميتها في التقليل من ضغط الدم المرتفع بسبب احتوائها على مواد كيميائية طبيعية منها: الكاروتينات والبوليفينول. وبفضل الألياف التي تحتويها فهي تساهم في خفض مستوى الكولسترول الضارّ LDL ، وبالتالي المحافظة على صحة القلب".



الحرنكش يساهم في التخفيف من آلام المفاصل

 


وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج حول فوائد الحرنكش قائلة: "تحتوي فاكهة الحرنكش على الفوسفور والكالسيوم مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام، فضلاً على أنها تحتوي على البكتين الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، ما يحمي العظام من بعض الأمراض ومنها الهشاشة والتهاب المفاصل والروماتيزم.
تعتبر الحرنكش من الأغذية المدرة للبول طبيعياً، إذ تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، مما يساعد في طرد السموم والأملاح الزائدة من الجسم والمحافظة على صحة الكلى ومنع تكوّن الحصوات، فضلاً على أنها تمنع الإصابة بالتهابات بالمسالك البولية".


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس