ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 19:13 | 19/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



IbnZuhr Sa77a Page

 وفيات بالفطر الأسود في إدلب وتحذيرات من انتشاره..
10/10/2021      


طب مخابر
 

سيرياستيبس :

أكدت مصادر طبية في ادلب، وفاة 4 أشخاص متأثرين بإصابتهم بالفطر الأسود المرتبط بجائحة كوفيد 19 شمال غربي سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وقال أطباء عاملون في المنطقة، إنّ ظهور الفطر الأسود، شكل صدمة لدى الأطباء في المنطقة كون المصاب به يصبح علاجه بحكم الميؤوس منه خصوصاً عندما تكون حالته متطورة، مؤكداً بأن الوفيات كانت في إدلب.

وحذر الأطباء من انتشار كورونا في عفرين ومناطق أخرى شمال غربي سوريا، وشددوا على أن الإصابات بالفطر الأسود في المنطقة ناجمة عن اختلاطات حدثت لدى المرضى بعد إصابتهم بفيروس كورونا.

ماهو الفطر الأسود؟

ويسمى الفطر الأسود، بـ “الفطر العفني” أو “فطر الغشاء المخاطي” وهو عدوى نادرة جداً، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه المتحللة.

ويصل تأثير “الفطر العفني” على المخ والرئتين و الجيوب الأنفية، و يعتبر الأشخاص المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو الإيدز الفئات الأكثر تهديداً للإصابة.

وبدأ الحديث عن الفطر الأسود منذ شهر أيار الماضي، مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للفيروس ضمن المصابين والمتعافين من جائحة كورونا وسرعان ما انتشر في دول أخرى.

ويجب اكتشاف العدوى بشكل مبكر لأنها عدوانية، وكشط الأنسجة الميتة وإزالتها. وقد يُضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

وبشكل عام، يقول الأطباء والعلماء إن نسبة الموت جراء الإصابة بالفطر الأسود تصل حد الخمسين بالمئة، ولكن في حال اكتشفت الإصابة مبكراً يمكن للأطباء استخدم الحقن الوريدي المضاد للفطريات لعلاجه.

و أدت الإصابة بالفطر الأسود إلى وفاة الفنان المصري سمير غانم، ونتج “عدوى الغشاء المخاطي” لديه كإحدى مضاعفات فيروس كورونا التي أصابته.

لماذا مرضى فيروس كورونا هم الأكثر عرضة للاصابة؟

بعد الإصابة بفيروس كورونا وأمراض أخرى غيره، يمكن أن تحدث ظاهرة داخل الجسم تسمى “عاصفة السيتوكين”. و تحدث بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.

في هذه الحالة، يلجأ الأطباء إلى وصف المنشطات، “ستيرويد”، لتقليل الاستجابة المناعية. لكن كلاهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر ما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه.

وفي سوريا تمثلت أعراض الإصابة بالفطر وفق ما يقوله الأطباء لوسائل الإعلام باحمرار في العينين والأنف كما يترافق بالصداع، ولاحقاً ظهور الفطريات السوداء، ومع تفاقم الحالة تبدأ أعراض رئوية وعصبية.

وكالات


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس