ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/04/2024 | SYR: 18:31 | 28/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Takamol_img_7-18

 ستخرب فواتير الكهرباء بيوتكم
نصيحة لله ... توقفوا عن المطالبة بزيادة ساعات الوصل
23/01/2024      


 

 سيرياستيبس 

كتب الإعلامي علي عبود :

 

ننصح الجميع، وخاصة ملايين العاملين بأجر، بالتوقف عن المطالبة بزيادة ساعات وصل التيار الكهربائي، ولا بأس أن يُوجّه الآلاف منهم برقيات شكر لوزارة الكهرباء أو للحكومة لحثها على زيادة مدة التقنين أكثر فأكثر!.
ونصيحتنا جدية جداً، وليست سخرية من أوضاع الناس التي تعاني الأمرّين من انعدام وسائط الإنارة والتدفئة في عزّ الشتاء، فلو زادت ساعات “الوصل” قليلاً لاكتشفوا أنهم، بعد “الرفع” الأخير لقيم الاستهلاك المنزلي، في عام 2021، غير قادرين على تسديد فاتورة تقتصر على ست ساعات “وصل”، مثلاً!.
لا نبالغ على الإطلاق بالقول إن عودة حال الكهرباء إلى ماكانت عليه سابقاً، أي 24/24، سيوقع الأسر السورية في عجز مالي، وستضطر إلى تقنين استخدام الكهرباء ذاتياً أي اختيارياً، وليس قسرياً، فهم لم يشعروا حتى الآن بآثار زيادة تعرفة استهلاك الكهرباء منذ عامين بفعل التقنين القاسي، وربما المتعمّد!.
وإذا كان وسطي قيمة فاتورة الكهرباء حالياً بحدود 5 آلاف ليرة مقابل ثلاث ساعات “وصل”، فهذا يعني أن قيمة الفاتورة لن تقلّ عن 40 ألف ليرة في حال “الوصل” الدائم، وضمن الشريحة المدعومة حصراً، أما إذا تجاوز الاستهلاك الحدّ الأدنى المدعوم فسيسدّد المستهلك فاتورة تتجاوز دخله الشهري!
هل نبالغ بوصف الواقع في حال زيادة ساعات “الوصل”؟
أبداً، لقد كشف مدير مركزي في وزارة الكهرباء، في بداية عام 2022، عندما كانت ساعات “الوصل” مقبولة إلى حدّ ما، التالي: “إن معظم المستهلكين الذين استهلكوا 1500 كيلو واط وصلت قيم فواتيرهم بعد التعرفة الجديدة إلى حدود 16 ألف ليرة بدلاً من 6100 ليرة حسب التعرفة السابقة، في حين من استهلك ألفي كيلو واط بلغت قيمة فاتورته 77500 ليرة بدلاً من 12 ألفاً حسب التعرفة السابقة، في حين وصلت قيمة الفاتورة ذات الاستهلاك 2500 كيلو واط إلى 130 ألف ليرة بدلاً من 18 ألف ليرة!
ونستنتج من هذا التصريح الرسمي أن الزيادة في قيمة الفواتير تراوحت من 2.6 إلى 7.2 أضعاف عن قيمة الفواتير السابقة، مقابل ساعات وصل محدودة، بل إن بعضها تجاوزت الـ 500 ألف ليرة!
ونؤكد أنه لولا التقنين القاسي لعانى ملايين السوريين من فواتير تشفط الجزء الأكبر من دخلهم، وبالتالي ننصحهم بالكفّ عن المطالبة بزيادة ساعات “الوصل” لأن القادم أعظم!
نعم، هو أعظم، لأن مسؤولاً في وزارة الكهرباء بشّرنا منذ أيام بوجود دراسة يتمّ بحثها لرفع تعرفة الكهرباء للاستخدامات المنزلية مع “وعد” بأنها ستكون أقل من التكلفة!
ماذا يعني الرفع الجديد لقيم استهلاك الكهرباء المنزلية بأقل من التكلفة؟
هي قطعاً ستقترب من عشرة أضعاف مثيلتها ما قبل عام 2022، ولكن طالما التقنين “شغّال”، وساعات “الوصل” لن تتجاوز الثلاث ساعات يومياً، فلن يشعر المواطن بفارق كبير بزيادة قيم الفواتير. ولكن في حال زيادة “الوصل” إلى 12 ساعة، مثلاً، فإن ملايين الأسر السورية لن تقوى على تسديد الفواتير!
ومن السخرية، والاستخفاف بالعقول، قول العديد من المسؤولين في وزارة الكهرباء إنه لا بدّ من تصحيح التعرفات للحفاظ على بقاء قطاع الكهرباء قادراً على تقديم الخدمة، فعن أيّ خدمة يتحدثون طالما أن أيّ فاتورة يبرّرون رفع قيمتها تتجاوز طاقة دخل ملايين السوريين؟
الخلاصة: تعرف وزارتا الكهرباء والنفط جيداً أن رفع أسعار حوامل الطاقة لن يؤثر بتاتاً على الفعاليات التجارية والاقتصادية والخدمية، سواء أكانت تتبع لجهات عامة أم خاصة، فالكل سيضيف الزيادة وأكثر على المنتج النهائي المطروح للبيع، أيّ أن المستهلكين، وخاصة ملايين العاملين بأجر، هم من سيسدّد الزيادة لوزارتي الكهرباء والنفط، بالإضافة لفاتورة الاستهلاك المنزلي، حيث يؤكد الواقع أن دخلهم لا يتناسب بتاتاً مع المطالبة بزيادة ساعات “الوصل”!!


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس