ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/04/2024 | SYR: 19:37 | 28/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Takamol_img_7-18

 سعر البنزين في سورية أقل من الأردن وأعلى من لبنان …
عربش : استهلاك سورية من البنزين حالياً 50 بالمئة من استهلاك ما قبل الحرب
16/01/2024      


 

سيرياستيبس 

رامز محفوظ :

كشف الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق الدكتور شفيق عربش :  بأن أسعار المشتقات النفطية في النشرات الدورية الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك هي أعلى بكثير من الأسعار المتداولة عالمياً فعلى سبيل المثال فإن سعر طن الفيول عالمياً أقل اليوم بحوالي 20 بالمئة من سعره في سورية.

ولفت إلى أنه بالنسبة للبنزين والمازوت فإن الحكومة من الممكن أن تحقق وفر جيد بهما فيما لو كانت عملية الإنتاج تتم وفقاً للمعايير المعيارية في الإنتاج، لافتاً إلى أن المصافي في سورية تعاني من القدم وبالتالي فإن تكاليف الإنتاج في المصافي السورية أعلى مما هي عليه في كثير من دول العالم وبالتالي فإن سعر التكلفة الصادر في النشرات السعرية للمشتقات النفطية التي توزع للقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى وللمستهلك أعلى من كثير من الدول وأقل من بعض الدول فعلى سبيل المثال فإن سعر البنزين في سورية أقل من الأردن وأعلى من البنزين في لبنان.

وبين بأن المازوت غيــر متوفــر بالشكل الكافي لكن البنزين يعتبر متوفــر إذ إن استهلاك سورية من البنزين يقدر بحوالي مليار وثلاثمئة مليون ليتر سنوياً وهو أقل بنســبة 50 بالمئــة من استهلاكنا قبل الأزمة.

وأوضح بأنه رغم انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالمياً تم رفع أسعار هذه المشتقات خلال النشرة الأخيرة الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ولاحظنا مراراً بأنه عندما ينخفض النفط عالمياً ترتفع أسعارها في سورية والعكس صحيح.

بدوره اعتبر عضو مجلس إدارة غرفة صناعة حلب محمد زيزان أن إعادة تجربة استيراد المشتقات النفطية من قبل الصناعيين والفعاليات التجارية سوف لن تكون ناجحة خلال هذه الفترة ولن تساهم في تخفيض أسعار مبيعها باعتبار أن هذه التجربة لم تنجح سابقاً وأدت إلى حدوث خلل.

و  بين زيزان بأن قيام جهة رسمية باستيراد المشتقات النفطية يعتبر أفضل من السماح لجهات أخرى باستيرادها، موضحاً بأن ما يهم الصناعي والتاجر اليوم هو توفر المشتقات النفطية.

وأشار إلى أن ما يحتاجه الصناعيين من كافة أنواع المشتقات النفطية متوفر اليوم ويتم تحديد مخصصات المنشآت الصناعية بناء على كشف تقوم به لجنة مختصة تقدر من خلاله حاجة هذه المنشآت، مبيناً بأنه آلية التوزيع يتم متابعتها من قبل غرفة الصناعة.

وأوضح زيزان بأن المخصصات التي توزع للصناعيين تعتبر كافية في الظرف الحالي باعتبار أنه ليس هناك ضغط عمل وحاجة لزيادة الإنتاج بسبب غلاء الأسعار إذ إن الكميات المنتجة حالياً تغطي حاجة السوق لكن في حال كان هناك ضغط عمل كبير من أجل زيادة الإنتاج فإننا سنضطر لشراء هذه المواد من السوق السوداء.

لافتاً إلى أن بإمكان الصناعي الحصول على مخصصاته عن طريق شركة خاصة مختصة بتوزيع المازوت أو عن طريق شركة «محروقات».


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس