ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 07:47 | 20/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Takamol_img_7-18

 معضلة كهربائية ..
27/03/2022      


سيرياستيبس :

يستمر تدهور أداء المنظومة الكهربائية بالتراجع بوتيرة متسارعة لا تدعو للتفاؤل والاطمئنان أبداً، غير مفرقة بين القرّ والحرّ والليل والنهار!.

 

ومدعاة قلقنا أن إنتاجنا الطاقوي الكهربائي هبط دفعة واحدة من الـ2400 ميغاوات إلى 1400 ميغاوات، وهي في كلتا الحالتين كمية لا تعادل ثمن احتياجاتنا التي لا تقلّ عن ثمانية آلاف ميغا، ما قلّل ساعات الوصل إلى نصف ساعة أحياناً مقابل خمس ساعات ونصف قطع، يضاف لها انقطاعات الأحمال الزائدة والأعطال الطارئة الناجمة عن مشكلات فنية وتقنية مختلفة أو بسبب العواصف وأحوال المناخ والطقس.

 

وهذا بطبيعة الحال شكّل شللاً حياتياً وإنتاجياً طال كل شيء حتى النفوس والمزاج الشعبي العام، وأعادنا بلا مبالغة إلى العصر الحجري ونحن في مطلع الألفية الثالثة!!.

 

وأمام الأداء الرسمي الذي يكتفي بتلمّس الأعذار وشرح الأسباب بعيداً عن – ولو محاولة – البحث عن الحلول الواقعية التي تستبعد طوباوية الطاقات البديلة الشمسية منها والريحية التي رمتها الدول والشركات الكبرى لقلة جدواها الاقتصادية وتكاليف التشغيل الباهظة وتأثرها بالأحوال الجوية السائدة حتى حلول الأمبيرات “غير المقوننة” يتقاضى تجارها ما بين 50 – 60 ألف ليرة شهرياً للأمبير الواحد، عدا تكاليف الكابلات ومخاطر سرقتها، إضافة لصعوبات تأمين المازوت والزيوت وخلافه، تبدو غير اقتصادية ولا يقوى عليها إلا المقتدرون الكبار.. المهم الآن أننا نعيش اليوم معضلة كهربائية، ولا بد من حلول بلا تسويف ولا تأجيل وانتظار الفرج الذي لن يأتي بهذه السرعة.. صحيح أننا نعاني حصاراً “قيصرياً” لا هوادة فيه ولا رحمة ولا إنسانية ولا مشروعية، لكن الصحيح أيضاً أن البحث عن أقرب الحلول وأسرعها أمر غاية في الأهمية.

 

وائل علي


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس