ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/04/2024 | SYR: 16:24 | 25/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



  من يتحرك ...
نار تحت الرماد .. واجراءات تنام في الأدراج ؟
01/06/2023      


 

 سيرياستيبس
كتب الاعلامي معد عيسى :
 
ساهمت الأمطار الوفيرة في شهري آذار ونيسان وأيار بنمو الأعشاب بشكل غير مسبوق، وهذا الأمر إن لم نتعامل معه بوعي واهتمام، ومن هذه اللحظة قد نخسر مساحات كبيرة من الغطاء الحراجي والأشجار المثمرة بفعل الحرائق.
حماية الغابات والأراضي الزراعية ليست مسؤولية وزارة الزراعة بمفردها، هي مسؤولية كافة الجهات العامة وهي مسؤولية مجتمعية وعلى الجميع التحرك لمنع وقوع الكوارث كما تحركوا في سنوات سابقة لمواجهة الحرائق ، على الوحدات الإدارية كل في حدودها فتح خطوط نار بمحيط الغابات والأراضي الزراعية المجانبة للطرق، والأمر لا يحتاج لآليات هندسية ، ففلاحة الأرض بجرار زراعي أو “عزاقة “على جانبي الطرق قد يوفر الكثير من العناء الذي تحتاجه كل الجهات مضاعفاً لإطفاء الحرائق عدا عن خسارة المحاصيل والغابات.
المواطن الذي يملك عقاراً عليه على الأقل أن يزيل الأعشاب على جوانب الأرض كي لا تنتقل النار إلى أرضه الزراعية فيضيع شقا العمر ويقعد منتظراً ناقماً ومنتقداً تعويض مهما كان لا يعوض عن جزء مما خسره. يجب أن تتحضر الحكومة مجتمعة لإقرار خطة وقاية وحماية من الحرائق تتشارك فيه كافة الجهات العامة المسؤولية تترافق بحملة توعية وإرشاد وإلزام ببعض الإجراءات كي لا تبق القرارات حبراً على ورق، وتنام في الأدراج وتُستحضر عند التنصل من المسؤوليات. منع إشعال النار في الأراضي الزراعية أو الغابات يجب أن يكون بقانون مثل قانون منع الصيد البري والبحري تحدد فيه العقوبات للمخالفين والمدد المسموح بها بالتخلص من بقايا المحاصيل ويتم الإعلان عن هذه الأمور على وسائل الإعلام كغيرها من التحذيرات. أخطار الحرائق تأتي من استهتار مزارع أو عابر طريق يلقي بسيجارة من سيارته أو من مرتادو الغابات والمنتزهات ولذلك يجب التركيز على توعية الجميع وتذكيرهم بالمسؤوليات والعقوبات كي نتحاشى كوارث يصعب أن يقدر أحد حجمها. كل المحافظات اجتمعت بكوادرها وأعلنت جاهزيتها لموسم الحرائق ولكن على صعيد الإجراءات لم نرى شي فهل ننتظر وقوع الكوارث حتى نتحرك ؟ الاستعداد يكون بالوقاية قبل وقوع الكوارث لابانتظار لحظة المواجهة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس