ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/04/2024 | SYR: 12:06 | 25/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 أرقام لم يحدثها رئيس الحكومة قبل ذهابه الى اتحاد العمال
23/05/2023      


 

سيرياستيبس

ريم ربيع

يبدو أن الرؤية الحكومية تجاه واقع أسعار مختلف السلع والخدمات غير واضحة، أو حتى أنها غير دقيقة، وذلك قياساً إلى ردّة فعل السيد رئيس الحكومة وما وصفه البعض بـ “هفوات” حديثه التي سجلت خلال الاجتماع الأخير بمجلس اتحاد العمال، فالمهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء كشف – بقصد أو بغير قصد – عن فجوة كبيرة بين ما يعرفه من أسعار، وما يسجّل على أرض الواقع، بل وبدا رافضاً للامتثال للواقع، أو حتى معرفته بردّه على العمال قائلاً: “ما بدي اسمع لا تقولولي”.

أولى “الهفوات” كانت بأقساط المدارس الخاصة، والتي لا يزال يعتقد أنها وقفت عند حدّ 4 ملايين ليرة، فخلال الانسجام بالحديث عن الدعم الحكومي في قطاع التعليم، وما ينفق ليبقى التعليم مجانياً، طرح رئيس مجلس الوزراء مقارنة بين الطالب الذي يتخرج من المدرسة بصفر تكاليف، وآخر يدفع أربعة ملايين سنوياً، ليصحح له أحد الحاضرين قائلاً: “يا سيادة الرئيس أصبح القسط 10 ملايين للطالب”، ويردّ المهندس عرنوس: “خليني أنا على 4 ملايين ما بدي اسمع العشرة”.

حتى سعر السكر، أثار جدلاً بسيطاً بين العمال ورئيس الحكومة الذي استشهد بسعره كمثال على الغلاء، فلفت إلى أن كيلوغرام السكر أصبح يباع بـ 7000 ليرة، قبل أن يقاطعه الحاضرون بتبيان أن ثمن الكيلو تجاوز 9500 ليرة في معظم المحال.

وهنا أيضاً لا بدّ من الإشارة إلى سعر أهم محصول استراتيجي، والذي يرهق الخزينة بتكاليف استيراده في ظل شح الإنتاج وسرقته، فرغم اعتراضات الفلاحين والعمال والخبراء والاقتصاديين، إلا أن عرنوس بقي مصراً أن سعر القمح لهذا العام “كافي ووافي”، معتبراً زيادته رضوخاً لإرادة العصابات المسلحة شرق الفرات!

قد يبرّر البعض لرئيس الحكومة عدم رغبته بسماع ورؤية واقع لا يريد تصديقه، غير أنه قدّم خلال ثوانٍ قليلة جواباً لكل من يطرح سؤالاً واحداً: أين هي الحكومة من مستوى المعيشة ومن ارتفاع الأسعار؟ فإن كانت الحكومة تحافظ على كبريائها برفض السمع، كيف سيحافظ المواطن على ما تبقى من كبريائه مقابل أجور لا تؤمّن له أدنى احتياجاته؟!!


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس