ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/04/2024 | SYR: 20:23 | 25/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 وفي لقمة العيش أيضا .. من شب على الفساد شاب عليه.
18/05/2023      


 


سيرياستيبس :
زياد غصن
 تبعاً لبيانات الجهتين الرقابيتين، فإن نتائج التحقيقات التي جرت خلال الربع الأول من العام الحالي أفضت إلى وجود فساد قدرت قيمته بأكثر من 29.5 مليار ليرة.
بحسبة بسيطة سوف نكتشف أن مفتشي الجهتين الرقابيتين تمكنوا من وضع اليد على اختلاسات وهدر بقيمة وسطية قدرها 68 مليون ليرة كل ساعة عمل في مؤسسات الدولة.
أولاً لنعترف أن هذا الجهد مشكور لعدة أسباب متعلقة بالعدد القليل للمفتشين مقارنة بما هو مطروح من قضايا للتحقيق، و بأساليب الفساد المتطورة و"المقوننة" أحياناً.
لكن إذا كان التفتيش تمكن من ضبط فساد بهذه القيمة في كل ساعة عمل أو دوام في مؤسسات الدولة، فكم هي قيمة الفساد المتحقق فعلاً، والذي لا تصل إليه تحقيقات التفتيش؟
في ظل الظروف الإقتصادية والإجتماعية بالغة الصعوبة التي تعيشها البلاد، لم يعد كل الفساد المتحقق غايته فقط جمع الثروات والأموال، وإنما للأسف أصبحت غاية جزء منه سد الحاجة المعيشية لأسر كثيرة عجزت كل مصادر دخلها المشروعة اليوم عن تأمين قوت يومها.
فاليوم كثير من الموظفين يقبلون إكرامية من أحدهم بخجل، وآخرين لم يفكروا يوماً أنهم سيكونون مضطرين لمسايرة إدارات فاسدة، وفتح قنوات تواصل مع رجال أعمال أفسد!
نحن حالياً في مواجهة شكل جديد من أشكال الفساد لن تنفع معه كل السجون والملاحقات والتقارير، فالجوع كافر، والمرض قاهر، وصاحب الحاجة بات أكثر من "أرعن".
لا شك أن إشاحة وجوهنا عن فساد الحاجة أو لقمة العيش وإنكاره ليس بالأمر الصائب، وستكون نتائجه كارثية على جميع القطاعات والمؤسسات حتى لو جاء وقت وأصبح فيه الأجر الشهري أعلى من تكاليف المعيشة، فمن شب على الفساد شاب عليه.
 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس