ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 04:32 | 19/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 مفاضلة الجامعات الخاصة للكليات الطبية
إشكالية يحكمها ضعف الثقة بين أطراف المنظومة التعليمية والخلل في تكافؤ الفرص!
02/10/2022      


 

سيرياستيبس :

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بدء التقدم للمفاضلة المركزية للكليات الطبية في الجامعات الخاصة اعتباراً من يوم الأحد 2 تشرين الأول المقبل وحتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس 13 تشرين الأول، ويتم استقبال الطلاب يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة الثانية والنصف ظهراً طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة، وحدد رسم التقدم إلى إعلان المفاضلة بعشرة آلاف ليرة ، ولا يجوز لأي جامعة خاصة تقاضي أي سلفة من الطالب قبل صدور نتائج المفاضلة وقبول الطالب.
تهرب مقصود
حاولنا التواصل مع عدد من رؤساء الجامعات الخاصة على مدار عدة أيام سابقة للوقوف على آرائهم في موضوع المفاضلة للكليات الطبية، فكان التهرب من الإجابة واضحاً، مع أن أحدهم وعد بالحديث، من دون الإشارة إلى لإسمه الصريح، لكنه عاد ليضع بدء العام الدراسي وحججا أخرى للاعتذار عن التصريح؟!
“مركزية ” بإشراف الوزارة
مفاضلة الجامعات الخاصة للكليات الطبية التي تقام للمرة الأولى في العام الدراسي 2022-2023 ستكون مركزية تشرف عليها وزارة التعليم العالي من خلال مديرية المعلوماتية، وفقاً لحديث معاون وزير التعليم العالي ل”تشرين” الدكتور عبد اللطيف هنانو، وفي مراكز المفاضلة نفسها التي تقدم بها الطلاب للمفاضلة العامة، والإعلان عنها مع انتهاء المفاضلة العامة، كي لا نضيع على الطلبة الفرص والأماكن، ونبدؤها بالكليات الطبية، وهي متزامنة مع المفاضلات في الجامعات الخاصة لغير الكليات الطبية، التي تجري في الجامعات وبإشراف الوزارة، تفادياً لما كان يحصل من خلل يشوب عملية التفاضل بين الطلاب، وبعضهم يفقد حقه لأسباب معينة، ويأتي حرص الوزارة من باب تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب، لأنه لا يجوز لطالب معدله أدنى، لكون “واسطته ‘ أكبر، أن يقبل على حساب طالب معدله أعلى.
عدم الشفافية
وهذا ما يتوافق مع وجهة نظر الأكاديمية الباحثة الدكتورة رشا سيروب في عدم الشفافية والوضوح من الجامعات الخاصة في آليات القبول والتسجيل وتعرض العديد من الطلاب للغبن، فخسروا فرصة تسجيل الاختصاص الذي يرغبون به – رغم أن معدلاتهم تسمح بذلك- لمصلحة طلاب آخرين بمعدلات أدنى بسبب عدم علمهم بوجود الشاغر، وتعرض البعض الآخر للاستغلال، وكل ذلك تحت مسميات مختلفة، مثل مفاضلة ملء الشواغر والتسجيل المباشر التي كانت تطبق في السنوات السابقة.
لم تكن مرضية
وبالعودة إلى الدكتور هنانو قال : لدينا بيانات واضحة تؤكد أن ما كان يحصل في مفاضلة الكليات الطبية بالجامعات الخاصة لم يكن مرضياً بالنسبة لنا كوزارة، وحتى للجامعات الخاصة و الأهالي، ومع المفاضلة الجديدة سنخفف مشقة السفر على الطلبة في التنقل بين الجامعات، والإرهاق المادي من جراء التقديم في معظم الجامعات، كما كان يحصل سعياً للحصول على مقعد في إحداها بالكليات الطبية، وبذلك ستنظم وزارة التعليم هذه المسألة، وهو ما يضمن حقوقهم، فبدلاً من التفاضل في خمس جامعات على الطب البشري، ويقبل في واحدة ويكون مكانه في باقي الجامعات شاغراً، ثم يتم الإعلان مجدداً لملء الشواغر، وهو ما يربك الجامعات والعملية التعليمية.
تكافؤ الفرص والعدالة
في حين أشار عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية، رئيس مكتب الجامعات الخاصة المهندس فايز أسطفان إلى أهمية تطبيق المفاضلة المركزية للجامعات الخاصة للكليات الطبية فقط، خلال الوقت الراهن، لأنه يحقق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الطلاب، ويمنع وجود مقاعد شاغرة كما حدث في الآلية السابقة، ويصبح بإمكان الطالب التقدم ضمن مفاضلة واحدة تتضمن كل الجامعات، وليس كل جامعة على حدة، وتالياً يبسط ذلك من إجراءات الطلاب، ويخفف انتقالهم من جامعة إلى أخرى، ويمكن خلال العام القادم في حال نجاح المفاضلة بهذا الخصوص تعميم الأمر على بقية الاختصاصات.
جميع الاختصاصات
وتتساءل الباحثة سيروب لماذا لا تطبق مفاضلة مركزية لجميع الاختصاصات تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص؟ فهل تكافؤ الفرص حق منوط فقط بالطلاب المتقدمين للكليات الطبية من دون الاختصاصات الأخرى؟ ، مضيفة: في ظل ضعف الثقة بين طرفي المنظومة التعليمية، الجامعات الخاصة من جهة، التي تبحث عن استقلاليتها (من دون إشراف) وبين وزارة التعليم العالي التي تتجاوز في بعض الأحيان دورها الإشرافي إلى التدخل في شؤون الجامعات الخاصة، فإن أي قرار خارج سياق إيجاد الثقة المتبادلة بينهما، لن يساعد على تطوير التعليم، ولن تستطيع الجامعات الخاصة أن تحقق الغاية من أسباب إحداثها، بل ستصبح نسخاً متشابهة عن بعضها بعضا، لا فرق بينها سوى برسوم الساعات وبعض البنى التحتية، وستتحول إلى نسخ مشوهة عن الجامعات الحكومية.
تنظيم للعمل

رئيسة مكتب التعليم العالي في نقابة المعلمين الدكتورة صديقة طربيه توافقت في الرأي مع الدكتور هنانو وأسطفان بشأن قرار مجلس التعليم العالي بإجراء المفاضلة للكليات الطبية، مبينة أنه جانب إيجابي مهم تجاه استثمار أكبر للمقاعد المخصصة في الجامعات الخاصة زمنياً ومكانياً، وهو تنظيم للعمل بدلاً من مسلسل إعادة ملء الشواغر الذي كان يحدث نتيجة توجه الطلبة للتسجيل في أكثر من جامعة، وفي النهاية اختيار جامعة واحدة، ما يستدعي الدعوة مجدداً لملء الشواغر.
إشكالية هيكلية في الآليات
من وجهة نظر الأكاديمية سيروب فإن صدور قرار بتطبيق مفاضلة مركزية للجامعات الخاصة للاختصاصات الطبية فقط (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة)، يؤكد وجود إشكاليات هيكلية في آليات القبول والتسجيل لهذه التخصصات. وجوهر هذه الإشكاليات هو تطبيق السنة التحضيرية في الجامعات الحكومية واستثناء الجامعات الخاصة منها، ما أدى إلى زيادة الطلب على الكليات الطبية في الجامعات الخاصة، في الوقت الذي تعاني فيه هذه الكليات من عدم توافر الكادر التدريسي الكافي الذي يخولها زيادة طاقتها الاستيعابية إلى أقصى عدد ممكن بما يتوافق مع قواعد الاعتماد العام.
لا يعالج جوهر المشكلة
تعود الدكتورة سيروب لتؤكد أن القرار لا يعالج جوهر المشكلة، وهو وجود سنة تحضيرية في الجامعات الحكومية من دون وجودها في الجامعات الخاصة، وعدم جاهزيتها لاستقبال هذه الأعداد من الطلبة الراغبين لضمان دراسة اختصاص طبي، ما يعني مستقبلاً مزيداً من حالات الخلل في آليات القبول، التي ستُشغل الوزارة في إصدار قرارات لعلاجها، وهو ما يؤكده صدور قرارات للمفاضلة تختلف من سنة إلى أخرى.
تعليمات عامة
لا يحق للطالب تدوين رغبة يتطلب القبول فيها النجاح في الاختبارات المقررة لها ( الهندسة المعمارية، الفنون، لغة إنكليزية… ) ما لم يكن قد اجتازها بنجاح، ويحق للطالب التقدم بوثيقة الاختبار الناجح فيه من أي جامعة خاصة، أو الاختبارات المركزية التي تجريها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على أن يكون هذا الاختبار قد أجري بعد تاريخ 01 / 09 / 2022.
أما بالنسبة لكل الاختصاصات ( عدا كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة ) فيتم القبول في الجامعات الخاصة بناءً على إعلان مفاضلة يصدره مجلس الجامعة الخاصة، تحدد فيه الشروط والتعليمات الناظمة بما يتناسب مع قرارات مجلس التعليم العالي، بحيث تقوم الجامعات الخاصة بإصدار إعلان المفاضلة بدءاً من تاريخ إعلان الوزارة عن المفاضلة المركزية للكليات الطبية في الجامعات الخاصة، ويتم التقدم إلى المفاضلة بالتزامن مع المفاضلة المركزية للكليات الطبية التي تجريها الوزارة، ويستمر إلى ما بعد صدور نتائج المفاضلة المركزية بثلاثة أيام.
ويتم إصدار نتائج المفاضلة لكل الاختصاصات غير الطبية خلال ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء التقدم إلى المفاضلة، ويستمر تسجيل الطلاب المقبولين بموجبها لمدة أسبوع من تاريخ صدور نتيجة المفاضلة.
ويجوز للجامعات الخاصة الإعلان عن مفاضلة لملء الشواغر في حال عدم استنفاد كامل المقاعد في الفصل الدراسي الأول خلال عشرة أيام من تاريخ صدور نتائج المفاضلة الأولى، ويستمر التقدم إلى هذه المفاضلة إلى ما بعد صدور نتائج مفاضلة التعليم الموازي للجامعات الحكومية بثلاثة أيام على الأكثر.
كما يتم ملء المقاعد الشاغرة بعد إجراء مفاضلة الشواغر من الطلاب المتقدمين إلى المفاضلة في الجامعة الخاصة ذاتها فقط حسب تسلسل علاماتهم، ويتم القبول وفق حدود القبول المحددة بقرارات مجلس التعليم العالي، وفي حال لم تملأ الشواغر في هاتين المرحلتين يتم إملاؤها في الفصل الدراسي الثاني وفق مفاضلة أيضاً.
ويمكن للطالب الاطلاع على إعلان مفاضلة القبول الجامعي للجامعات الخاصة السورية بكل أنواعها، ومعرفة كل المعلومات المتعلقة بشروط التقدم إليها ومعلومات أخرى عن طريق موقع المفاضلة www.mof.sy أو من خلال موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.mohe.gov.sy.

تشرين


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس