ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/04/2024 | SYR: 13:25 | 23/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 الأكلات الشعبية .. رفاهية
24/10/2021      


 أكلات السوريين الشعبية.. الغلاء جعلها للنخبة فقط

 

سيرياستيبس :

من المتعارف عليه في جميع أنحاء العالم هناك ما تسمى بـ «الأكلات الشعبية»، وهي عبارة عن أصناف من الطعام التي يتناولها عامة الناس أكثر من غيرها، بسبب وفرة مصادرها وسهولة صنعها واحتوائها على عناصر غذائية عديدة ومفيدة، والأهم هو ثمنها الزهيد والذي يتناسب طرداً مع جيوب المفقرين والمعدمين من غالبية الناس.

 

والأكلات الشعبية المتعارف عليها في سورية متنوعة وكثيرة، حيث تعتبر من الأكلات المنافسة للأكلات الحديثة والسريعة بسبب العادات وما شابه، لكن بسبب الطمع والجشع والمحتكرين والمسيطرين على قطاع الغذائي «تعالت» هذه الأكلات الشعبية إلى طبقة الارستقراطية- المخملية بسبب الغلاء الفاحش الذي طالها.
بغض النظر عن «الطبخات الشعبية» التي تدخل في صناعتها «الحبوب والبقوليات وبعض النباتات والخضروات الموسمية» هنالك ما ينتج من المواشي «طبعاً التي تُعتبر من المنسيات بفعل فاعل» ومشتقاتها من الألبان.. إلخ.
فعلى سبيل المثال: وجبة أو سندويشة الفلافل «أكلة المعترين» أصبحت اليوم من أكلات الرفاهية بعدما وصل سعر قرص الفلافل إلى 100 ليرة، علماً أن سعر السندويشة المدعومة سابقاً كانت بـ 15 ليرة، بينما وصلت الآن إلى 1500 ليرة، وفي بعض المحال 2500-3000 ليرة، حسب «الحشوة»!
ومن الشق الأخر للأطعمة «صحن اللبنة» على سبيل المثال، فقد وصل سعر الكيلو الواحد بالحد الأدنى ذو الجودة العادية إلى 7000 ليرة فقط، سعر كيلو الجبنة بالحد الأدنى 11000 ليرة، كيلو المسبحة متوسطة الجودة 8000 ليرة، أما بالنسبة للبيض فبعد تخرجه من «الدراسات العليا» وصل سعر البيضة الواحدة إلى حدود الـ 400 ليرة فقط لا غير، تخيلوا!!
وما زالت الأسعار بارتفاع رغم جميع التصريحات والوعود، والحديث عن ضبط الأسعار، والنشرات السعرية، والخطوات المتلاحقة لإعادة الثقة بين المسؤولين والمواطنين- فما زال مسموحاً بالاحتكار، وما زالت الأسعار تحلق عالياً دون توقف، للأسباب ذاتها التي لم ينتهوا من دراستها حتى الآن كي يبدأوا بمعالجة الأمر ووضع حلول ترضي المواطن المعدم بفضلهم وتحت سيطرة جشعهم.
فاليوم، وفي ظل «التطور» و«الانفتاح» الحاصل لم تعد لدينا ما تسمى بـ «الأكلات الشعبية» والحمد لله، فقد باتت جميع الأكلات، وإن كانت مجرد «سندويشة لبنة بلا زيت مع كاسة شاي» من وجبات الرفاهية في ظل ارتفاع الأسعار الفاحش والمتوحش، والحاصل بفعل فاعل ومقصود.

دارين السكري


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس