ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 00:07 | 19/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 غابة الرحا تخسر أشجارها المعمرة وسعر الطن يصل إلى 700 ألف ليرة
04/10/2021      




حطب

سيرياستيبس :

سبب ندرة توزيع مازوت التدفئة على المواطنين في محافظة السويداء، و  انتعاش السوق السوداء لبيع المادة ووصول سعر البرميل الواحد في هذا السوق إلى نحو ٧٠٠ ألف ليرة، وهذا ما استغله تجار الحطب واتخذوا منه ذريعة لاستباحة المواقع الحراجية سواءً العامة منها والخاصة، بهدف تقطيع الأشجار الحراجية والمتاجرة بها.

ومع اقتراب فصل الشتاء المتزامن مع عدم توافر مادة المازوت إلا بالسعر الحر دفع المواطنين للبحث عن البديل فكانت الحراج وجهتهم، إذ يقول رئيس بلدية الرحا أن غابة السنديان والصنوبر الواقعة إلى الشرق من القرية تتعرض – للأسف الشديد – بشكلٍ يومي لتقطع جائر، وأضاف: في معظم الأحيان يتم قطع أشجار الحراج ليلاً ، الأمر الذي سيؤدي في حال استمرت هذه التعديات إلى فقدان المئات من أشجار السنديان المعمرة التي يقدر عمر البعض منها بأكثر من ٢٠٠ عام.

ولفت إلى أن الغاية من تقطيع الأشجار هي المتاجرة بمادة الحطب وليس بقصد التدفئة وخاصة أن سعر الطن الواحد منه وصل إلى نحو ٧٠٠ ألف ليرة، أي ما يعادل سعر برميل مازوت واحد من السوق السوداء، إذ يُفضل المواطنين الباحثون عن التدفئة شراء طن الحطب لكونه أكثر استمرارية في الاستخدام من مادة المازوت، علماً أن غابة الرحا تعد من أكبر الغابات في المحافظة.

وناشد المجتمع الأهلي في المحافظة للتعاون مع الضابطة الحراجية ومساندتها للحد من هذه الظاهرة المهددة للثروة الحراجية. ولم يقتصر التعدي على غابة الرحا بل طال غابة الكفر أيضاً ومحمية الضمنة في مدينة السويداء حتى أن أيادي العابثين وصلت – حسبما أشار عدد من المواطنين بمدينة السويداء – إلى حدائقها العامة،

وأضاف الأهالي وخاصة القاطنين منهم في القرى التي توجد بها حراج أن تجار الحطب يمنعون الضابطة الحراجية من القيام بواجبها إزاء حماية هذه الحراج، وذلك من خلال إطلاق النار عليهم.

ولفت الأهالي إلى أن حماية الثروة الحراجية يتطلب تضافر كل الجهود لمساندة الضابطة الحراجية لردع هؤلاء الذين أخذوا من عدم توافر مادة المازوت مسوغاً لاستغلال حاجة الناس للتدفئة، لكون الاستمرار بهذه التعديات سيؤدي إلى القضاء على الأشجار الحراجية.

بدوره قال مدير زراعة السويداء : إن دائرة حراج السويداء نتيجة التعدي على الثروة الحراجية قامت منذ بداية هذا العام ولتاريخه بتنظيم ٢٧ ضبطاً حراجياً منها ١٥ ضبطاً معلوماً نتيجة قيام المعتدين على تقطيع أشجار حراجية وتسعة ضبوط ضد مجهول و٣ ضبوط حرائق.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس