ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 12:26 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 16% عطالة الجامعيين
في سورية : أعلى نسبة بطالة هي بين الحاصلين على الثانوية وأقلها بين حملة الابتدائية
20/02/2021      


 

 

 

الفئات التعليمية
يبيّن المدير العام للمكتب المركزي للإحصاء إحسان عامر من خلال تقرير سُجل حديثاً أن معدل البطالة الرسمي في عام 2010 بلغ نسبة 8.1% من إجمالي قوة العمل، حيث بدأت البطالة بالارتفاع بشكل كبير حسب الأرقام الرسمية لتصل إلى 48% في عام 2015. وقد شهد معدل البطالة تراجعاً نسبياً، حيث وصل إلى 27% في عام 2019، لكنه ما زال أكبر بنحو 3 أضعاف مما كان عليه في عام 2010. ويكشف لنا عامر أن أعلى نسبة للعاطلين عن العمل في سورية هي من فئة الحاصلين على الشهادة الثانوية، فقد بلغت 52% بينما شكلت فئة الجامعة والمعاهد المتوسطة نسبة 16% لكل منها، لذلك فإن الحاصلين على التعليم الأساسي يشكّلون 10% من العاطلين عن العمل فقط، تليها أقل نسبة للعاطلين عن العمل وهي فئة الشهادة الابتدائية وما دون وتصل إلى 6%. أما المشتغلون في المشروعات الصغيرة حسب المستوى التعليمي فهي 54% من العاملين بها هم من حملة الشهادة الابتدائية وما دون، و19% منهم بمستوى التعليم الأساسي، بينما العمالة المتوسطة التأهيل، من حملة شهادات الثانوية والمعاهد المتوسطة، تشكل 18% من المشتغلين في قطاع المشروعات، في حين أن حملة الشهادات العليا يشكلون 9% فقط من إجمالي المشتغلين.

 

العائد المتناقص
يعود انخفاض المستوى التعليمي للمشتغلين في قطاع المشروعات إلى عدة أسباب بيّنها المدير العام لهيئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة إيهاب اسمندر، وتتمحور حول عدم التوافق بين مخرجات التعليم الأكاديمي ومتطلبات العمل في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى عدم رغبة معظم من هم في سن العمل بمتابعة التحصيل العلمي بسبب العائد المتناقص للتعليم العالي في سورية، فالبطالة حسب الفئة العمرية هي شبابية بامتياز، حيث تبلغ نسبة العاطلين عن العمل مابين عمر 20 و24 سنة 39% من نسبة البطالة، تليها الفئة العمرية مابين 25 و29 سنة وتشكل 14%، ثم الفئة مابين 30 و34 سنة وتشكل 9%.

 

وأضاف اسمندر أن ارتفاع البطالة بين الشباب يعني فوات مورد مهمّ على البلد، ناهيك عن مشكلات أخرى تترافق عادة مع البطالة، حيث تشكّل هذه النسبة خسارة 2.5% نقاط مئوية من معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في سورية لعام 2019.

 

حلول مستقبلية
على الرغم من ارتفاع نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في سورية مقارنة ببقية الدول فإن مساهمتها تعدّ قليلة نسبياً. ويؤكد اسمندر أن سياسات التشغيل الحكومي كالتعيين الإلزامي وفرص العمل لدى القطاع العام، إضافة إلى ثقافة العمل السائدة في المجتمع السوري، تشكل عوائق نحو التشغيل في قطاع المشروعات الذي بدوره يعمل على خفض نسبة البطالة، حيث تحتاج سورية في الفترة المقبلة إلى نشاط مهمّ، وخطة وطنية لدعم إنشاء المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، كما يشكّل قصور البيئة الناظمة للأعمال عاملاً محفزاً لنشاطات اقتصاد الظل، لذلك فإن المرحلة المقبلة تحتاج العمل لإيجاد حلول لمختلف التعقيدات القانونية وعدم كفاءتها الناظمة لسوق العمل وعلاقاته التعاقدية وعدم مرونتها، وإيجاد سبل لترخيص المشروعات أو حتى الترخيص المؤقت، ومن الضروري خلق التناسق ما بين الأجور ومستويات الأسعار، وخاصة مع انتشار ظاهرة اقتصاد الظل، وهنا علينا أن نذكر عدم مرونة الأنظمة الضريبية وارتفاع أعبائها مما يسبّب زيادة في حجم أنشطة اقتصاد الظل، ويساهم في عدم وضع مؤشرات حقيقية للبطالة.

 

ميادة حسن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس