ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/04/2024 | SYR: 19:30 | 16/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 هيئة الأسواق والأوراق المالية السورية تتراجع عن تسجيل عقوبة لسيريتل تقديراً لظروفها وتكتفي بالغرامة المالية
20/09/2021      

Syriatel Logo Vector (.AI) Free Download
 
سيريا ستيبس – علي محمود جديد:
فرضت هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية غرامة مالية على شركة سيريتل موبايل تيليكوم بقيمة مليون ليرة سورية لتأخرها في تقديم البيانات المالية المرحلية ( ربع أول – نصفي ) لعام 2021 مخالفة بذلك أحكام المادة ( 7 ) من نظام الإفصاح والشفافية للجهات الخاضعة لإشراف ورقابة هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، على أن تُسدد خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التبليغ، حسبما جاء في المادة الأولى من القرار.
وأقرّت الهيئة في المادة الثانية من هذا القرار نشر العقوبة على الموقع الالكتروني للهيئة، وفي المادة الثالثة تسجيل هذه المخالفة في سجل المخالفات والعقوبات لدى الهيئة.
غير أن هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية ما لبثت أن تراجعت عن فحوى المادة الثالثة من القرار – أي عن تسجيل المخالفة في سجل المخالفات والعقوبات لدى الهيئة – وذلك بناء على كتاب من سيريتل تطلب فيه إعادة النظر بهذه العقوبة.
وأوضحت هيئة الأسواق والأوراق المالية أن مجلس المفوضين بجلسته المنعقدة في 13 / 9 /2021م قد أصدر قرار التراجع بعدم ضم هذه العقوبة إلى سجل المخالفات والعقوبات لدى الهيئة وذلك بعد دراسة العقبات التي واجهتها الشركة.
والمعروف أن مجلس الدولة ( القضاء الإداري السوري ) كان قد أصدر حكماً في الرابع من حزيران عام 2020 بفرض الحراسة القضائية على شركة سيريتل ضماناً لحقوق الخزينة العامة وحقوق المساهمين في الشركة.
والحراسة القضائية هي وضع مال يقوم في شأنه نزاع أو يكون الحق فيه غير ثابت ويتهدده خطر عاجل، في يد أمين يتكفل بحفظه وإدارته مؤقتاً ثم رده إلى من يثبت له الحق فيه، وبالتالي هي إجراء تحفظي وقتي وقائي لصيانة الحقوق وحفظها من الضياع.
وكان رجل الأعمال رامي مخلوف رئيس مجلس إدارة "سيريتل" السابق قد أكد فيما بعد منعه من التعاقد مع الدولة مدة 5 سنوات، والحجز الاحتياطي على أمواله وأموال زوجته وأولاده، ضماناً لتسديد المبالغ المترتبة عليه لصالح "الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد".
وطالبت الهيئة مؤخراً شركتي "سيريَتل" و"MTN" بدفع مبلغ 233.8 مليار ليرة مستحقة لخزينة الدولة، وقالت إن المبلغ يعد دفعة إضافية على بدل الترخيص الابتدائي الممنوح لهما عام 2015، ثم أمهلتهما حتى 5 أيار 2020 للتفاوض على آلية تسديد المبلغ.
وبعد ذلك أكدت هيئة الاتصالات رفض "سيريتل" تسديد المبلغ وهددتها باتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، فيما ذكرت أن "MTN" قبلت التسديد وسيتم الانتقال معها للمرحلة الثانية الخاصة بتحديد آلية التسديد.
وبتاريخ 15 / 7 /2021م نشرت سوق دمشق للأوراق المالية ( بورصة دمشق ) إفصاحاً طارئاً عن إنهاء الحراسة القضائية المقررة على شركة سيريتل موبايل تيليكوم، بموجب قرار لمحكمة القضاء الإداري رقم ( 476 / 2 ) تاريخ 15 / 7 / 2021م .
 وقد تم هذا الأمر بعد توقيع اتفاق مع وزارة الاتصالات، والهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، قدمت سيرياتيل بموجبه ضمانات مالية.
وتشير بعض المعلومات إلى أن التحقيقات بينت وجود مخالفات مالية وتهرب ضريبي ارتكبه مجلس الإدارة السابق خلال فترة ولايته ونتج عن هذه الأعمال التي ارتكبها انخفاض في الأرباح وفي حقوق المساهمين، ما رتب على الشركة أعباء مالية كبيرة انعكست بشكل سلبيّ كبير على حقوق المساهمين، وبناء عليه قررت الهيئة العامة تكليف مجلس الإدارة الجديد بإقامة دعوى المسؤولية وفق أحكام القانون على مجالس الإدارة المتتالية عن الأعمال التي تمت خلال فترة ولاية كل منها.
أخيراً يُشار إلى أن سيريتل قد حققت خلال الربع الأول من العام الجاري إيرادات وصلت إلى / 89,56 / مليار ليرة سورية، وبنسبة نمو بلغت 52,26% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2020 ، حيث تم اقتطاع / 19,93 / مليار ليرة منها لحساب الخزينة العامة للدولة، والتي تمثل حصة الحكومة السورية من تلك الإيرادات مضافاً إليها أجور الترابط مع الشركة السورية للاتصالات والمساهمات السنوية للهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات.
كما ارتفع الربح قبل الضريبة بنسبة 52,38% ليتجاوز مبلغاً إجمالي قدره / 31,73 / مليار ليرة .
هذا خلال إفصاح الشركة عن الربع الأول من العام الجاري، أما إفصاحها عن النصف الأول فلم يصدر بعد.

 




طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس