ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 21:22 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 الكذبة الكبيرة : جاؤوا الى سورية فقراء وغادروا أثرياء
27/02/2021      


كذبة المهارات النادرة تسرق أموال مؤسسات سورية كبرى .. ..

بحقيبة ملابس و”اكسسوارات ” شخصيّة، غادر بلده متوجهاً إلى سورية ” بلد الوفورات والفورات المالية”  خلال العقد الأول من الألفية الجديدة..تاركاً ورائه منزلاً مديناً بأقساط لأحد البنوك العقارية هناك.

لم يكن الرجل ذا خبرة مصرفية يمكن أن يعتد بها، لكنه يمم وجهه دمشق قاصداً تولّي إدارة واحد من أكبر البنوك الخاصّة، التي تم استحداثها خلال فورة الترخيص للبنوك والشركات المالية وشركات التأمين في سورية، التي شرعت حينها بإجراءات مكثفة لتحرير سوقها المالية، وحازت الشركات الجديدة لقب ” شركات الانفتاح”، وصل عددها إلى أكثر من  30 بنك وشركة تامين خاصة ما بين الإسلامي والتقليدي.

42 ألف دولار أميركي كان – وما زال – الراتب الشهري للطبيب المصرفي ” المهاجر” بحثاً عن الرزق والثروة في سورية، والرقم يساوي حالياً حوالي 150 مليون ليرة سورية وفق أسعار السوق السوداء اليوم..و إن جاز سؤال متتبع لصحة الرجل و أخباره عموماً، فهو حالياً مازال مديراً للبنك، رغم أنه عاد إلى بلده منذ سنوات، لإدارة ثروته المحدثة هناك ” شركة حوالات مالية..جيم رياضي..مبنى في وسط العامة مؤجر لنشاطات تجارية من مولات وخدمات أخرى “..أي هو اليوم متفرّغ لجني عائدات دجاجاته التي تبيض ذهباً خالصاً، و مصدر الثروة سورية التي كانت في نظر كثيرين أمثاله ” خليج ثانٍ ” لكل الطامحين ممن امتطوا كذبة الخبرة و غواية المهارات النادرة .

 

الآن ما حصل قد حصل ولا يمكن معالجة الأمور بمفاعيل رجعيّة بتاتاً، لكن هل علينا أن نستمر في ترك مؤسسات مالية كبرى في عهدة وافدين ؟؟

ألم يكن عقد ونيّف من الزمن كافٍ لتدريب كوادر و إدارات سورية لتولّي المهام في المفاصل القيادية للمصارف وشركات التأمين..؟؟

خصوصاً في الشركات والمؤسسات التي لم يعد مديروها – غير السوريين – يحققون قيماً مضافة لها، أو تلك التي غادر مديروها سورية زاعمين القدرات الخارقة في الإدارة عن بعد، وبقوا يتقاضون رواتبهم ” الدسمة” من مؤسسات منهكة في بلد أربكته الحرب وأكلت موارده..هل على السوريين ومؤسسات البلد أن تتمسك بأمثال هؤلاء ممن ” رموها بحقيبة ملابسهم القديمة” وغادروها بما خف وزنه غلا ثمنه” ؟؟

المسألة بحاجة إلى إعادة نظر فورية وسريعة، ومعالجة إسعافية لا تقبل التأجيل، لاسيما في المؤسسات التي يقبع مديروها خارج الحدود ومازالوا يتقاضون رواتبهم بدون أي مسوّغ ومبرر لا قانوني ولا مهني ولا وجداني – إنساني.

لن نزيد من منطلق الظن بأن الرسالة قد وصلت.. لكن إن اقتضى الأمر سندخل في تفاصيل مرّة ومريرة ..لا نحبذ التطرق إليها سريعاً لأنها فضائحيّة بكل معنى الكلمة.

ناظم عيد


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس