ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 17:43 | 18/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 قال أن الاقتصاد السوري تحسن العام الماضي ..
الوزير خليل : طرح ال 5000 ليرة جاء مقابل سحب أوراق نقدية تالفة
25/01/2021      


  
 وزير الاقتصاد السوري: نعتمد على قدراتنا المالية ولم نتلقى دعما ماليا من أحد  - Sputnik Arabic

دمشق - سيرياستيبس :

أكد وزير الاقتصاد السوري .. الدكتور سامر الخليل  أنّ  طرح فئة ال 5000 ليرة لن يزيد معدل التضخم وانما تم طرحها جاء مقايل سحب الاوراق النقدية التالفة من فئات أخرى وهي توازيها بالقيمة وبالتالي لن تزيد الكتلة النقدية الموجودة في السوق و لن تؤثر على سعر الصرف أو اسعار السلعمؤكدا أن المهم هو الانتاج والتركيز عليه لأنه هو من يعزز ويقوي العملة مشيراً في هذا السياق الى التحسن الذي شهده الاقتصاد العام الماضي   .

 

وبين خليل أنه في الوقت الذي تم استبدال الاوراق النقدية التالفة بفئة ال 5000 ليرة فإن  كل فئات العملة السورية ستبقى لكن التالف منها سيتم استبداله بفئة الـ 5 آلاف.

 

وأشار إلى أن التحسن التدريجي في الواقع الاقتصادي العام الماضي أدى إلى زيادة في قطاع التصدير بنسبة 22 بالمئة عن عام 2019 مبيناً في الوقت نفسه أن ميزان العجز التجاري في عام 2020 انخفض بأكثر من 50 بالمئة.

 

من جهته لفت الدكتور رياض عبد الرؤوف معاون وزير المالية لشؤون الضرائب والرسوم إلى أن طرح فئة الـ 5 آلاف ليرة لن يلغي فئات العملة الأخرى ومن شأنه تسهيل المعاملات النقدية وتخفيف أعباء التداول عن المواطنين واستبدال الأوراق النقدية التالفة وبين عبد الرؤوف أن هناك توجهاً من الحكومة لاستبدال كميات النقود التالفة وتعميق وسائل الدفع الالكتروني بما يخفف من استخدام كتلة معينة من النقود.

 

وأشار عبد الرؤوف إلى أن الحكومة تتبع أساليب جديدة لتحسين مستوى المعيشة معتمدة في ذلك على مقاربة جديدة تتعلق بزيادة تعويض المكافآت للموظفين من خلال ربطها بمستوى معين من الإنتاجية بما ينعكس إيجاباً على عملية التنمية الاقتصادية ويسهم بتحسين المستوى المعيشي للعاملين في الدولة ولغير العاملين من أصحاب المهن عبر خلق قوة ارتدادية في الاقتصاد من خلال زيادة الطلب على السلع في الأسواق.

 

بدوره أكد غيث علي مدير الأبحاث الاقتصادية في مصرف سورية المركزي أن طرح ورقة فئة الـ 5 آلاف جاء في الظرف المناسب من حيث الحاجة لحل مشكلة أثر التضخم مشيراً إلى أن ذلك لن يؤثر في سعر الصرف بشكل مباشر ولافتاً في الوقت نفسه إلى أن المصرف المركزي يتخذ كل الاجراءات للحفاظ على قوة العملة الوطنية.

 

يذكر أن المركزي طرح فئة الـ 500 ليرة عام 1958 لأول مرة وفئة الـ 1000 ليرة الإصدار الأول عام 1997 وفئة الـ 2000 ليرة عام2017 وحالياً تم اصدار فئة الـ 5000 ليرة علماً أنه تمت طباعتها منذ نحو العامين.


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس