ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/05/2022 | SYR: 21:46 | 23/05/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


Aleppo_Int-2019-2022




IBTF_12-18



Sham Hotel







runnet20122




Takamol_img_7-18

 بفاصل 5 حكومات ..
التحضر لتنفيذ ما فكرت به الحقبة العطرية والبدء بتوجيه الدعم من بوابة الاستبعاد ؟
04/01/2022      




دمشق - سيرياستيبس :

إذا 333 ألف بطاقة ستخرج أصحابها من الدعم من أصل 4 ملايين بطاقة وإذا ما كانت الأمور قد قُدر لها أن تسير وفقا لما هو مرسوم لها  , فإنه بغضون وقت قصير جدا ستقوم  حكومة حسين عرنوس عن أول قائمة من المستبعدين من الدعم , بعد بحث وتقاطعات عدة  رأت  الحكومة أن 333 ألف بطاقة لا يستحق أصحابها  الدعم الذي يجب من الآن فصاعدا توجيهه نحو مستحقيه ..مع الاشارة الى أن رئيس الحكومة كان أعلن أن قائمة المستبعدين لن تتجاوز ال 12% , كما وعد بأن الموظفين لن يرفع الدعم عنهم ؟

توجيه الدعم الى مستحقيه الذي كانت عملت حكومة ناجي عطري عليه من خلال ملف تصدى له النائب الاقتصادي فيها عبدالله الدردي , ولكنها لم تتقدم به وبقي الأمر محصورا بالدراسات والتصريحات والتخطيط جتى جاءت الحرب على البلاد وذهب بالحكومة وبمخططاتها ؟

اليوم وبفاصل 5 حكومات عن حكومة عطري , ستخطو حكومة حسين عرنوس أول خطوة حقيقية تتعلق بإخراج فئة من السوريين بشكل كلمل من الدعم بما في ذلك الخبز .. في الوقت الذي يبدو فيه أن هناك توجه نحو رفع أسعار المواد المدعومة نفسها وخاصة المشتقات النفطية وحيث تقول المؤشرات "وليست معلومات "  أن البنزين قد يخرج نهائياً من دوامة الدعم ليباع كله بالسعر الحر .. ؟

اذاً في غضون أيام قليلة وربما ساعات  قد يتم الإعلان عن القائمة الأولى للمستبعدين من الدعم وفق معايير معينة أهمها التكليف الضريبي والمدراء في البنوك والمؤسسات والشركات الخاصة وأصحاب المشافي والمنشآت الربحية على اختلافها  . وغيرهم ممن صنفتهم الحكومة على أنّهم من ذوي الدخل العالي والذين لايحتاجون الى أي دعم . كذلك سيتم أخذ الملكيات بعين الاعتبار وخاصة لجهة امتلاك العائلة لسيارة اوأكثر , ونعتقد أن ّ سنة الصنع سيتم أخذها بعين الإعتبار بحيث تبدو أكثر إقناعا وليس كما تم تسريبه سابقا الرجوع بسنة اشراء أو الصنع  الى 2008  ؟؟

لم تعلن الحكومة حتى الآن عن الشكل الذي ستوزع فيه فروقات توجيه الدعم نتيجة  استبعاد من لايستحقه , ولم تتحدث عما إذا كانت ستتوقف عن رفع أسعار المواد المدعومة والذي كثفته في عام 2021 في محاولة للتخفيف من الخسائر التي تتكبدها نتيجة ارتفاع فاتورة الدعم الى مستويات غير محتملة وغير محمودة ..

الأيام القادمة ستظهر لنا خطاب الحكومة من الدعم وكيف ستقوده والى أين ستصل به  .. وكان  رئيس الحكومة مساء أمس قدم  عبر لقاء تلفزيوني  لمحة عن سياسة الحكومة اتجاه الدعم واعادة توجيهه مشيرا الى استخدام الوفورات لزيادة الرواتب والاجور ؟

كل ذلك وكلنا يقين وقناعة أنّ الدعم الأهم الذي نتمنى ان يتم تعزيزه هو دعم قطاعي الصحة والتعليم وبقاءهما مجانيين او شبه مجانيين ففي ذلك حكمة وتفكير استراتجي لبلد يخرج من الحرب ويخطو باتجاه إعادة الاعمار ؟


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

islamic_bank_1


معرض حلب


Baraka16


Orient 2022




Haram2020_2


mircpharma



ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس