ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/04/2024 | SYR: 21:24 | 29/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 تفاحة السوريين .. أيضاً ليست بخير ؟
23/02/2022      



كتب معد عيسى
خسر التفاح السوري أسواقه الخارجية من باب الأثر المتبقي في المبيدات، ولم تكن أسعار التفاح في أسواقنا متوفرة بسعر منخفض كما هي عليه هذه السنة بسبب منع دخولها الى السوق المصرية بشكل خاص التي كانت تستجر كميات كبيرة من التفاح السوري.
الأمر له أبعاد كثيرة، في الدرجة الأولى على المزارع الذي تكبد خسائر كبيرة بسبب انخفاض أسعار التفاح، وله بعد بما يخص تصنيع المبيدات وتوريدها واستعمالاتها، وهناك بُعد أخطر بكثير متعلق بما يدخل أسواقنا من الفواكه والخضار ومدى احتوائها على الأثر المتبقي.
إذا كانت الدول الأخرى حريصة على مواطنيها بمنع دخول منتجات فيها أثر متبقٍّ للمبيدات يجب أن تكون الجهات المعنية لدينا حريصة أيضاً على المواطن، فما تم رفض دخوله الى أسواق الدول الأخرى من المنتجات السورية يستهلكه المواطن السوري بأثره المتبقي ولو لم يبقَ .
صناعة المبيدات في سورية ملف عجزت عن حله كل الجهات المعنية على مدى سنوات طويلة، والعجز ليس لغياب النوايا الصادقة بل لسيطرة المصالح الشخصية في الجهات المشرفة والمعنية بهذا الملف وسن تشريعاته التي لا تنطبق إلا على أشخاص بعينهم، ومَن يقرأ المعالجات في هذا الملف يجد حالة انتقامية في التعديلات التي تتم كل مرة على قرار السماح بتصنيع المبيدات بما يشير الى موطن الخلل بشكل واضح، وبالتالي المشكلة الحقيقية للمبيدات بمرجعيتها.
الأثر المتبقي للمبيدات في المنتجات الزراعية ناتج عن غياب المواصفة في تصنيع المبيدات، ومن وجود مبيدات مجهولة المصدر، ومن مبيدات منتهية الفعالية أجبرت المزارع لتكرار رشها مرات متتالية ولم يستفد إلا بترك أثر متبقٍّ في الخضار والفواكه.
ملف المبيدات الصحية أكثر خطورة من ملف المبيدات الزراعية ولكن يبدو أن المصالح الخاصة والشخصية تتفوق على كل الاعتبارات، الصحية التي تكلفنا فاتورتها غالياً مادياً وضحايا، والبيئية التي أهلكت كل أشكال التوازن فيها وضربت النظم البيئية.
لا توجد صناعة مبيدات، وما يتم في هذا القطاع تجارة خالصة، فما يتم توريده ليس مادة فعالة بمعظم الحالات، وإنما مبيدات جاهزة، وما دامت هناك حصرية بشروط الجهات المشرفة على توريد المادة الفعالة والمبيدات مع غياب مخابر التحليل أو تطويعها ستتعاظم فاتورتنا الصحية وسيرتفع عدد الضحايا، وستخسر كل منتجاتنا مقاصدها التصديرية .
الدخول الى ملف المبيدات بشكل صحيح قد يكشف خفايا وفساداً ومطارح ضريبية تفوق غيرها من القطاعات، التفاح اليوم أرخص فاكهة في الأسواق السورية، أبونا آدم خرج من الجنة بتفاحة، فهل يكشف تفاح السوريين خفايا ملف المبيدات ويُنهي فوضى وفساد صناعته؟.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس