ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/06/2024 | SYR: 15:42 | 16/06/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 محاولات «فاشلة» لاختراق المنصة الإلكترونية …
أكثر من 8 آلاف طلبوا الحصول على الفيزا الإلكترونية
28/05/2024      



سيرياستيبس 

فادي بك الشريف

كشف مدير تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات ماجد مرتضى في حديث خاص  أن عدد الطلبات المقدمة للحصول على «الفيزا الإلكترونية» منذ إطلاق الخدمة بداية الشهر وحتى الآن بلغ 8035، مشيراً أن المنصة مستمرة بتقديم خدماتها من دون أي توقف، علماً أن خدمة سمة الدخول الإلكترونية تتيح للعرب والأجانب الراغبين في زيارة الجمهورية العربية السورية بالتقدم بطلب الحصول على سمة دخول.

وأكد مرتضى مواجهة عدة حالات للاختراق والإغراق، مبيناً أنها لم تنجح بسبب إجراءات الحماية المختلفة المنفذة مع مراعاة المعايير العالمية في ذلك، بالإضافة إلى أجهزة الحماية الموجودة في الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات، لافتاً إلى القيام باختبارات الأداء والضغط قبل إطلاق أي خدمة وإجراء الفحص الأمني الشامل والمتضمن «اختبارات الاختراق، المسح الأمني للمخدمات والبرمجيات، ومحاكاة حالات الإغراق».

وأشار مرتضى إلى العمل على نقل استضافة المنظومة إلى الحوسبة السحابية بهدف توفير الموارد اللازمة للبنية التحتية للمنظومة، مؤكداً العمل بشكل مستمر على تطوير برمجيات المنظومة لناحية تحسين الأداء وتطوير إجراءات الحماية وصولاً لأفضل تجربة مستخدم، وتعزيز فريق الدعم الفني للاستجابة للطوارئ والمشاكل المفاجئة، بالإضافة للاستجابة للتعديلات المستمرة على الخدمات.

وبين مدير تقانة خدمة المواطن أنه سيتم إطلاق نظام شكاوي جديد خاص بالمنظومة لمتابعة كل الاستفسارات والشكاوي من المواطنين، منوهاً بالتنسيق بشكل مستمر مع مزودي الخدمات للوقوف على أي مشاكل متعلقة بتقديم الخدمات بهدف استمرار إتاحة الخدمات وتلافي حدوث أي انقطاع مع «الداخلية الشؤون المدنية» وغيرها.

وحول انتشار شائعات عن وجود مكاتب غير مرخصة تستغل البعض بالتسجيل على المنصة لقاء مبالغ مادية، قال مرتضى: إن الخدمة لا تزال حديثة ولم يمض على إطلاقها سوى ثلاثة أسابيع، مضيفاً: لم تردنا لتاريخه أي شكوى من هذا النوع على هذه الخدمة، مع العلم أن السورية للاتصالات على استعداد للتعامل مع هذه الحالات في حال ظهورها من أجل ضمان تقديم الخدمة بالشكل اللائق.

وعن الخدمات الإلكترونية الجديدة المقرر تقديمها عبر المنصة «أنجز» أشار مدير تقانة خدمة المواطن إلى عقد عدة اجتماعات بين وزارة الاتصالات والتقانة وعدد من الوزارات، والاتفاق على تشكيل فرق فنية لدراسة بعض الخدمات من جميع النواحي «الإدارية، القانونية، المالية، الفنية»، على أن تكون قائمة الخدمات جاهزة لإضافتها إلى منظومة خدمة المواطن، بعد انتهاء الدراسة.

وبين مرتضى أن عدد الخدمات المقدمة منذ بداية العام وحتى تاريخه بلغ 4 خدمات تخص الحج والفيزا الإلكترونية، لافتاً إلى إدراج العديد من الخدمات خلال هذا العام تخص عدداً من الوزارات.

وبالنسبة لقنوات تقديم الخدمة، أضاف: يمكن للسوريين داخلياً تقديم طلبات بالنيابة عن العرب والأجانب للحصول على سمة دخول من خلال المنصة، ويمكن للجهات الحكومية بصفتها الاعتبارية تقديم طلبات استقدام الوفود من خلال منصة «أنجز»، كما يمكن تقديم الطلبات من خلال المكاتب السياحية المرتبطة بوزارة السياحة، أما خارجياً، فيمكن للعرب والأجانب الدخول مباشرة إلى الموقع الخاص بتلقي الطلبات.

وعن الرسوم، أضاف: يتم داخلياً استيفاء رسوم الطلب إلكترونياً من خلال الشركة السورية للمدفوعات، كما يتم استيفاء قيمة الفيزا عند الدخول عبر المنافذ الحدودية، أما خارجياً فيتم استيفاؤها من خلال بوابة دفع خارجي، ويمكن للمستفيد من الخدمة «عربي أو أجنبي» اختيار طريقة دفع قيمة الفيزا، إما إلكترونياً من خلال الموقع أو من خلال الدفع النقدي عند القدوم عبر أحد المنافذ الحدودية.

وفيما يخص خطوات الحصول على سمة دخول أوضح مرتضى أنه يقدم الطلب من خلال قنوات طلب الخدمة وتعبئة الحقول المطلوبة، بالإضافة لرفع المرفقات: صورة شخصية، صورة جواز السفر، ومن ثم دفع رسوم الطلب فقط من دون قيمة الفيزا إلكترونياً من خلال الشركة السورية للمدفوعات، والحصول على ملف الفيزا بصيغة PDF تحميل مباشر من الموقع، ويصار بعده إلى دفع قيمة الفيزا عند الدخول عبر المنافذ الحدودية.

أما خارجياً فأكد مرتضى أنه يقدم الطلب من خلال موقع العرب والأجانب وتعبئة الحقول المطلوبة، بالإضافة لرفع المرفقات صورة شخصية، صورة جواز السفر، ومن ثم دفع رسوم الطلب فقط، وإلكترونياً يوجد استثناء لبعض الدول التي لا تتيح الدفع الإلكتروني- محددة من خلال الموقع، وبعده يتم اختيار دفع قيمة الفيزا إما الكترونياً من خلال الموقع وإمّا نقداً عند القدوم عبر أحد المنافذ الحدودية، ومن ثم الحصول على ملف الفيزا بصيغة PDF تحميل مباشر من الموقع، ليصار إلى دفع قيمة الفيزا عند الدخول عبر المنافذ الحدودية في حال تم اختيار الدفع النقدي.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس