تؤكد القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أن أي اختراق للأجواء السورية سيتم التعامل معه على أنه عدوان عسكري خارجي        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/02/2020 | SYR: 19:52 | 22/02/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

orient2015

 يخفض الأسعار ويقدم سلعاً بجودة مناسبة
توسيع دائرة المنتجين والمستوردين وصولاً إلى تنافس حقيقي في السوق
21/01/2020      


دمشق-سيرياستيبس:

ليس انخفاض سعر صرف الليرة هو السبب الوحيد في ارتفاع أسعار السلع والمواد، وإنما تشكل وفرة السلع والمواد في الأسواق وتعدد الجهات المنتجة والمستوردة لها سبباً أساسياً آخر لارتفاع أو انخفاض الأسعار في الأسواق المحلية، بدليل مثلاً أن السماح باستيراد مادة الموز خفض من أسعارها بشكل كبير في السوق المحلية وهذا أمر يلحظه كل مواطن.

قد يرد البعض فيقول إن تواجد مادة الموز سابقا في الأسواق المحلية كان تهريبا، ولذلك من الطبيعي أن تنخفض أسعار المادة عند السماح باستيرادها بشكل نظامي. وهنا علينا التوضيح أن احتكار الإنتاج أو الاستيراد هو أقرب في نتائجه إلى التهريب وبالتالي فإن كسر حالات الاحتكار وتشجيع المنافسة من شأنه أن يؤدي إلى خفض الأسعار وتباينها في السوق المحلية. وهناك أمثلة أخرى عن مستوردات تتباين أسعارها في السوق نتيجة تعدد المستوردين أو المنتجين لها.

تشجيع التجار والمنتجين على الانخراط في منافسة شريفة ونزيهة ليس بالأمر السهل، فعلى مدى سنوات تشكلت مراكز قوى اقتصادية لعبت دوراً في التحكم بأسواق سلع معينة ونجحت في إخراج كل من حاول الدخول إلى مجال عملها وتكبيده خسائر كبيرة، وهو ما يعني أن هناك حاجة لدعم حكومي لظاهرة المنافسة وحماية المنتجين والتجار الجدد ودعهم ليشكلوا عامل توازن واستقرار في السوق وهناك إجراءات عدة يمكن أن تتخذ في هذا السياق، وإلا فإن السوق ستبقى بيد البعض ممكن يتحكمون باستيراد هذه المادة أو ينتجون هذه السلعة. وهذا يدخل في إطار مهمة تنظيم السوق والتدخل الايجابي في توجيهها وقيادتها إلى ما يخدم مصلحة المواطن والاقتصاد الوطني.

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق