دمشق تستقبل أول منخفض جوي اليوم …
23/10/2022



 متنبئ جوي : أمطار غزيرة وزخات رعدية تستمر يومين وعودة المنخفضات إلى البلاد مطلع الشهر القادم

  

سيرياستيبس :

حذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل السيول بدءاً من اليوم الأحد وحتى يوم غد الإثنين، وخاصة أن العاصمة تستقبل أول منخفض جوي يشهد أمطاراً غزيرة لتشهد حالة من عدم الاستقرار، وسط تحذير من تشكل الضباب في المناطق الوسطى والقلمون خلال ساعات الصباح الباكر، ومن انخفاض مستوى الرؤية الأفقية في المناطق الشرقية والبادية بسبب الأجواء المغبرة.

وفي تصريح  أكد المتنبئ الجوي مجد القباني أن تأثير المنخفض يبدأ من ساعات الظهيرة اليوم مصحوباً بزخات رعدية غزيرة، النصيب الأكبر منها في دمشق والقلمون والمنطقة الجنوبية والجنوبية الشرقية، مشيراً إلى ضرورة الجهوزية الكاملة من الجهات المعنية على صعيد اتخاذ الإجراءات والتدابير المسبقة على صعيد المصارف المطرية.

وقال القباني: تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أدنى حيث يكون الجو بين الغائم جزئياً والغائم، وتكون الحرارة حول معدلاتها أو أدنى بنحو 2 درجة مئوية، لتشهد استقراراً بدءاً من الثلاثاء القادم وحتى نهاية الشهر الجاري.

وأكد المتنبئ الجوي عودة المنخفضات إلى البلاد مطلع الشهر القادم، علما أن عدداً من المحافظات السورية شهدت خلال اليومين الماضيين هطلات مطرية متفرقة الغزارة، وفيما يخص الإجراءات المتخذة تحضيراً لموسم الشتاء في منع حدوث فيضانات وتجمع للمياه في عدد من الأحياء بالعاصمة، ولاسيما مع غزارة الأمطار التي تتجمع وتتسبب بتعطل حركة سير المركبات، بين مدير دوائر الخدمات في محافظة دمشق نضال الحافظ في تصريح لـ «الوطن» أنه تم وضع برنامج لتعزيل المطريات لتشمل أحياء العاصمة، مؤكداً أنه تم تعزيل الشوايات الموجودة والمصارف المطرية ولاسيما في الأنفاق من المديريات المختصة.

وأضاف: عندما تكون كميات وغزارة الأمطار أكثر بكثير من المستوى الذي تستوعبه المصارف المطرية يؤدي بشكل طبيعي إلى تشكل السيول، مبيناً أن الدوائر بحالة استنفار على مدار الساعة لتدارك أي تجمع للأمطار خلال الفترة القادمة، بما يشمل أيضاً مناطق العشوائيات.

من جانبه أكد مدير الشركة العامة للصرف الصحي بدمشق بسام عسيكرية لـ«الوطن» أن الشركة أنجزت خطة التعزيل بما شمل مطريات أنفاق السيارات في «الأمويين- كفرسوسة- دوار البيطرة- نهر عيشة – والعباسيين والكارلتون».

ولفت عسيكرية إلى وجود عمال مناوبين قرب الأنفاق لاتخاذ أي إجراءات لازمة، علماً أن هناك تنسيقاً ومتابعة بين مختلف المديريات المعنية للقيام بالدور المطلوب على أكمل وجه.

هذا وتقوم الجهات المعنية في كل شتاء بتعزيل أكثر من 10 آلاف مطرية في العاصمة إضافة إلى تنظيفها وتجربتها عبر ضخ المياه، مع تجهيز جميع الأنفاق وتنظيف مستوعبات المطر فيها، وإجراء أعمال الصيانة للمضخات ومحطات التوليد الكهربائية الاحتياطية.

وكانت شهدت عدد من المحافظات خلال اليومين الماضيين هطولات مطرية متفرقة سجل أعلاها 34 مم في بوقا باللاذقية

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن نسب الهطل كانت كالتالي: في محافظة حمص بلغت كمية الهطولات 13 مم في مدينة حمص 2.5 مم في المخرم و 0.4 مم في تلكلخ و 4.5 في تدمر.

وفي محافظة الحسكة سجلت الهطولات 1 مم في المالكية و 2 مم في الزهيرية و 0.5 في القامشلي و 5 مم في اليعربية و 2 مم في تل علو و 1 مم في الشدادة و 5 مم في العريشة و2 مم في مركدة.

وبلغت كميات الأمطار الهاطلة في اللاذقية 10 مم في الحفة و 1 مم في القطيلبية و 19 مم في كسب و 4 مم في المزيرعة و 9 مم في وادي قنديل و 3.5 مم في مطار الباسل و 34 مم في بوقا و 22 مم في البهلولية و 28 مم في مدينة اللاذقية.

وفي السويداء سجلت 1 مم في صلخد و 0.5 مم في عين العرب وفي محافظة دير الزور بلغت كمية الهطول 0.5 مم في دير الزور المدينة، وفي محافظة طرطوس سجلت 21 مم في بانياس



المصدر:
http://www.syriasteps.com/index.php?d=127&id=193187

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc