ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/04/2024 | SYR: 06:32 | 18/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Orient 2022

 الحكومة ترفع أسعار الأسمدة .. وأسمدة اليوريا للقمح حصرا ؟
30/11/2022      


 

 

سيرياستيبس :

عمم المصرف الزراعي أمس على فروعه استئناف بيع الأسمدة للفلاحين وفق الأسعار المعدلة حيث أصبح سعر طن سماد اليوريا 3 ملايين ليرة بدلاً من 2.4 مليون ليرة وهو ما يعادل زيادة بمقدار 20 بالمئة في حين تجاوز سعر طن سماد السوبر فوسفات 2 مليون ليرة بدلاً من 1.8 مليون ليرة وتجاوز سعر طن سماد نترات الأمونيوم 1.6 مليون ليرة بدلاً من 1.5 مليون ليرة.

وطلب المصرف من فروعه وفق التعميم تسليم الفلاحين كامل احتياجهم من الأسمدة الفوسفاتية سواء كان قرضاً أم نقداً لمحصول القمح وفق التنظيم الزراعي، وتسليم 50 بالمئة من الكميات المحددة ضمن جدول الاحتياج من سمادي اليوريا 46 بالمئة، وسماد نترات الكانترو26 بالمئة سواء كان قرضاً أم نقداً لمحصول القمح حصراً حسب التنظيم الزراعي، ووفق نسبة وتناسب على ضوء الأرصدة الموجودة في حين الفلاحون الحاصلون على كشوف حسية صادرة عن دوائر ومديريات الزراعة فيتم بيعهم الأسمدة نقداً بالطريقة ذاتها.

وفي تصريح  بين مدير في المصرف الزراعي أن تحديد الأسعار الجديدة تم بناء على سعر الكلفة مضافاً لها 2 بالمئة هامش ربح للمصرف خاصة أن أسعار الأسمدة ارتفع عالمياً ومعظم الأسمدة المتوفرة حالياً يتم تأمينها عبر الاستيراد خاصة أسمدة اليوريا بعد توقف معمل أسمدة حمص عن الإنتاج وأن بيع أسمدة اليوريا سيكون حالياً لزراعة محصول القمح.

  مؤخراً وصلت وتفريغ باخرة محملة بالأسمدة حمولتها 7 آلاف طن من اسمدة اليوريا وهي جزء من عقد مقايضة تم إبرامه مع إحدى الدول الصديقة لتأمين 30 ألف طن وتعتبر هذه الكميات بسيطة مقارنة مع إجمالي الحاجة المحلية التي بين رئيس اتحاد الفلاحين في تصريح له للإعلام الرسمي أنها تتجاوز 500 ألف طن من مختلف أنواع الأسمدة في حين رجحت وزارة الزراعة احتياجات الخطة الزراعية لهذا العام بحدود 300 ألف طن.

وبين مصدر في وزارة الزراعة أن الباخرة الثانية من أسمدة اليوريا متوقع أن تصل مع بداية الشهر المقبل كانون الأول بحمولة تتجاوز 8 آلاف طن.

  العديد من الفلاحين قالوا  أن معظم احتياجاتهم من الأسمدة غير متوفرة وهو ما خلق سوقاً سوداء يصل سعر طن أسمدة اليوريا فيها لحدود 5 ملايين ليرة..


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق