ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/04/2024 | SYR: 00:26 | 25/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 أجور الحصاد ازدادت عن الموسم الماضي .. دفع ثمن قمح الفلاحين خلال أسبوع كحد أقصى
24/05/2022      


سيرياستيبس :

أكد رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف :  أن موسم حصاد القمح بدأ والحصادات اللازمة لموسم القمح مؤمنة بشكل كامل ولا يوجد أي نقص فيها وتغطي حاجة كامل المساحات المزروعة بالقمح.

وأشار إلى وجود لجنة أسعار مختصة في كل محافظة مهمتها تحديد أجور الحصاد وأي صاحب حصادة يتجاوز هذه التسعيرة يعتبر مخالفاً، مشيراً إلى أن بعض أصحاب الحصادات لا يلتزمون بالتسعيرية المحددة ويحصلون من الفلاح على أجور زائدة وهناك بعض الفلاحين مضطرون لحصاد أراضيهم لذا يلجؤون لحصاد أراضيهم ولو كانت أجور الحصاد مرتفعة.

وعن موضوع تأمين المازوت للحصادات بين الخليف أن لجنة المحروقات في كل محافظة توزع المازوت على أصحاب الحصادات بموجب البطاقات الإلكترونية التي يمتلكونها وبالسعر المدعوم والكميات التي يحصلون عليها تعتبر كافية، مشيراً أنه ليس هناك أي مبرر من أصحاب الحصادات لرفع أجور الحصاد عن التسعيرة المحددة باعتبار أنهم يحصلون على كفايتهم من المازوت عبر البطاقة وليس هناك أي حاجة لقيامهم بشرائه من السوق السوداء.

وبالنسبة لأجور الحصاد خلال الموسم الحالي أوضح الخليف بأن أجور الحصادات ازدادت عن الموسم الماضي لكن بنسبة قليلة تقرب من 5 بالمئة.

وأفاد الخليف بأن أكياس الخيش اللازمة لتعبئة القمح متوافرة بشكل كامل ولم ترد أي شكوى إلى اتحاد الفلاحين بخصوص وجود أي نقص فيها ويتم توزيعها من المؤسسة العامة للحبوب.

وبالنسبة لموضوع البدء بتسويق محصول القمح أوضح الخليف أن التسويق إلى مراكز الاستلام بدأ في بعض المناطق في المحافظات مثل دير الزور، مشيراً إلى أن صرف ثمن الأقماح المسلمة من المصارف الزراعية في المحافظات من المقرر أن يتم خلال مدة أسبوع كحد أقصى ولن يكون هناك أي تأخير بهذا الخصوص، لافتاً إلى وجود تسهيلات كاملة من جميع الجهات الحكومية المعنية بالنسبة لعمليات تسويق القمح وصرف ثمن الأقماح المسلمة.

وختم بالقول إن هناك رضى من الفلاحين عن التسعيرة التي تم تحديدها مؤخراً للقمح خلال المؤتمر السنوي للحبوب.

هذا وكان المؤتمر السنوي للحبوب قد قرر في اجتماعه مؤخراً بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد رفع سعر شراء كيلوغرام القمح من الفلاحين إلى 1700 ليرة سورية مع منح مكافأة 300 ليرة لكل كيلو غرام يتم تسليمه من المناطق الآمنة بحيث يصبح سعر الكيلو غرام 2000 ليرة إضافة إلى منح مكافأة 400 ليرة لكل كيلوغرام يتم تسليمه من المناطق غير الآمنة ليصبح سعر الكيلو غرام 2100 ليرة.




شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق