ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 17:04 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 شركاء العقوبات
لم تعد تنفع كل التبريرات عند المواطن بعدم قدرة روسيا على مساعدتنا
28/06/2022      


 
 كتب الاعلامي معد عيسى
تخلت أوربا عن البيئة التي ادعت الدفاع عنها لسنوات طويلة  وفتحت مناجم الفحم بحثا عن تعويض النفط والغاز الروسي  فيما يتسابق العالم  للحصول على السماد و النفط  الروسي استباقا لازمة  غذاء عالمية بدأت ملامحها بالارتسام ، وحتى الدول الأوربية التي فرضت العقوبات تحاول الالتفاف على نفسها للحصول على النفط والسماد الروسي  ، وبما أننا من هذا العالم وسنعاني مما يعانيه إضافة لمعاناتنا الخاصة ،  هناك شريحة واسعة في المجتمع السوري تسأل كيف لنا أن نعيش هذا الواقع المأساوي بموضوعي المشتقات النفطية ونقص السماد و شركائنا في الحرب  والعقوبات  أكبر منتجي النفط والسماد ؟
الاعتبارات كثيرة وكبيرة ، و اعتبارات السياسة  وحساباتها غير اعتبارات وحسابات المواطنين ،   ولكن لا  يُعقل أن يتحمل المواطن السوري كل هذه الأعباء وهو يعلم أن روسيا تبيع النفط بأسعار تفضيليه لعدد من الدول  ونحن تكاد تتوقف حركتنا بسبب نقص النفط ، ولا يُعقل أن تنقضي كثير من المواسم الزراعية التي نحن بأمس الحاجة لها  دون أن يحصل المواطن على السماد .
الجميع يفهم أن الأعداء يعاقبوننا ويحاصروننا  ولكن ما حال الشركاء في المحور والمواجهة والتحدي  والعقوبات  والحرب  ؟ .. صحيح أن الأمور تسير وفق أولويات ، ولكن القمح لا يُمكن طحنه ولا نقله ولا خبزه بدون وقود ، والزراعة لا يُمكن أن توجد بدون الوقود والسماد معا .
لم تعد تنفع كل التبريرات عند المواطن بعدم قدرة روسيا مثلا على مساعدتنا  وليس بيعنا ناقلة نقط واحدة كل شهر ،  ولم يعد يقتنع أحد بأن شركائنا  عاجزين عن  تامين ثلاث مائة ألف طن سماد ولو بقروض مؤجلة أو عن طريق مقايضتها مع منتجات أخرى .
هواجس كثيرة وكبيرة يعيشها المواطن السوري حيال تعامل الأصدقاء والشركاء مع أزمات الناس  ومعاناتها دون أن تتسلل هذه الهواجس الى مواقف تلك الدول  حتى الآن ، معالجات الملفات المشتركة بين الشركاء في المحور والأصدقاء في الحرب والعقوبات تقتضي ملامسة هواجس ومعاناة المواطنين .
كل من الشركاء والأصدقاء لم يقصروا في الوقوف معنا ، والجميع يعرف ويقدر ذلك ،  ولكن مصالح ومواقف الدول تنبسق  وتنطلق من مصالح الشعوب  المشتركة ، وتقاسم الهواجس والقلق والمعاناة ، وعليه يسأل الشارع السوري أين الشركاء والأصدقاء من معاناتنا ؟


التعليقات:
الاسم  :   .ali  -   التاريخ  :   28/06/2022
الفساد قبل السماد

الاسم  :   مواطن مقهور  -   التاريخ  :   28/06/2022
دائما حكومتنا تنتظر الحلول والمساعدة من الآخرين! الفساد الذي يأكل الأخضر واليابس والذي عجزت عنه الحكومة أيضا ننتظر من إيران, روسيا والدول الصديقة حل له. نعيش في القرون الوسطى!

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس