ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 15:45 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 سرُ غياب “أثرياء سورية”..!
15/02/2021      




سيرياستيبس :

لا نعتقد أن غياب الأثرياء السوريين عن قوائم التصنيف العالمي الخاصة بـ “أغنى أغنياء العالم” التي تصدر بشكل دوري عن مؤسسات مهتمة بهذا الشأن، مرتبط بقلة ثروة رجال الأعمال السوريين أو بتجاهل مقصود من هذه المؤسسات لهم، بل نعتقد أن الأمر مرتبط بعوامل موضوعية لها علاقة بهؤلاء الأثرياء أنفسهم..!.

يعود أول هذه العوامل إلى عدم إفصاحهم عن ثرواتهم لاعتبارات ضريبية، فإخفاء حجم نشاطهم الاقتصادي يأتي قولاً واحداً ضمن سياق التهرب الضريبي، على عكس نظرائهم في العديد من دول العالم الذين يفتخرون وبكل شفافية بتضخم ملاءاتهم المالية على الملأ، لا بل يصبحون من وجهة نظر الرأي العام “ثروة وطنية” نظراً لانعكاساتها المباشرة وغير المباشرة على المجتمع سواء لجهة توفير فرص العمل نتيجة توسع دائرة استثماراتهم، أم لجهة ما يقدمونه من مساعدات إنسانية للجمعيات الخيرية..!.

ربما يرتبط العامل الثاني بما يكتنف ثروات البعض من شبهات خاصة أولئك الذين طفوا فجأة على مشهد عالم المال والأعمال، مع إقرارنا بالوقت ذاته بوجود العديد من ذوي التاريخ الاقتصادي المشرف والذين لهم بصمة لا يمكن إنكارها في الاقتصاد الوطني..!.

وقد يكمن العامل الثالث بالعقلية النمطية التي لا تزال تحكم بعض رجال الأعمال السوريين، وما تمليه عليهم من العمل بعيداً عن الأضواء..!.

أما العامل الرابع فيتمثل – من وجهة نظرنا – بعدم قدرة رجال الأعمال على نسج علاقات من نظرائهم على مستوى يخولهم لتسويق نشاطهم الاقتصادي على مستوى العالم، لذلك يتم تجاهلهم أو تغيبهم عن لائحة التصنيف العالمي..!

لعل اللافت في هذا الموضوع حقيقة هو سطوع نجم عدد من رجال الأعمال السوريين في بلاد الاغتراب، ومساهمتهم الفاعلة باقتصادات هذه البلاد، ليعبروا من خلالها إلى بوابة التصنيف العالمي، وهنا يبرز لدينا العامل الخامس المرتبط بالتشريعات والقوانين النافذة وما تستدعيه من تعديل فوري لتشجيع الاستثمار..!

أخيراً.. طالما خرجت سورية عبر تاريخها الاقتصادي رجال أعمال حقيقيين بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ولا زلنا تفتخر بهم، منهم من رحل وبقيت ذكراه حاضرة في المحافل الاقتصادية المحلية والعالمية، ومنهم من لا يزال بيننا لا ينفك عن ممارسة نشاطه الاقتصادي رغم تقدمه بالعمر.. وما تصدر بعض المتطفلين المشهد ممن ينعتون أنفسهم بـ”رجال أعمال” -وهم في الحقيقة “رجال أقوال”- ما هو إلا حالة عابرة ليس إلا..!.

البعث


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس