ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 09:30 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 الموازنة العامة للدولة رصدت مبلغاً هائلاً للإنفاق .. فكيف تخطط المالية لاسترجاعه ..؟
رصدت تريليون و784 مليار و386 مليون و 290 ألف ليرة على شكل ديونٍ واجبة الأداء
25/01/2021      



  مسابقة وزارة المالية لتعيين ١٧٢ من خريجي الاقتصاد والحقوق بدمشق والمحافظات

رواتب وأجور كل من يعمل في الدولة لهذا العام تريليون و18 مليار و 227 مليون و 685 ألف ليرة

 

الموارد المحلية المرصودة للمشاريع الاستثمارية في الموازنة تطغى على الموارد الخارجية الضئيلة

 


 

خاص لسيريا ستيبس – علي محمود جديد

ليس كلاماً قليلاً ولا عابراً أن تصل الجرأة والشجاعة بوزارة المالية إلى اعتماد الرقم الهائل الذي وضعته للموازنة العامة للدولة لعام 2021، والذي يتفوق بطبيعة الحال على كل ما سبقه من أرقام للموازنات في أعوام سابقة.

فآخر وأضخم رقم للموازنة العامة للدولة كان في العام 2020 الماضي الذي وصل إلى / 4000 / مليار ليرة، أو / 4 / تريليون ليرة سورية، بينما في هذا العام لم يتضاعف وحسب، وإنما تضاعف وازداد عن الضعف أيضاً، وصولاً إلى / 8500 / مليار ليرة كما هو معروف، أو / 8,5 / تريليون ليرة سورية.

رقمٌ بالفعل هائل .. وغير مسبوق 8 تريليون و 500 مليار ليرة سورية عدّاً ونقداً سيتم إنفاقها ضمن مؤسسات الدولة وقنواتها.

إن هول هذا الرقم لا يأتي من خلال الجرأة في رصده فقط، وإنما من خلال السؤال التالي : كيف سيتم استرداده خلال هذا العام وسط عقوبات وحصار، وقلة في الموارد وضعف الإنتاج والاستمرار بنهب ثرواتنا النفطية والغازية شرق الفرات ..؟! ففلسفة الموازنات تقوم كما نعلم بوضع برنامج إيرادات يضمن للدولة تحصيلات مالية لا تقلّ عن حجم ما هو مرصود من النفقات.

فكيف خططت وزارة المالية لإنفاق هذا المبلغ الضخم خلال العام 2021 الجاري..؟ هذا ما سوف نتناوله في هذه المادة الصحفية، وكيف تخطط لاستعادته ..؟ وهذا ما سنتناوله في مادة .. أو ربما مواد صحفية لاحقة.

أبواب الإنفاق

وزّعت وزارة المالية عمليات الإنفاق خلال هذا العام إلى قسمين رئيسيين، قسم العمليات الجارية والتي وصل حجمها إلى / 7000 / مليار ليرة سورية، وقسم عمليات الإنفاق الاستثماري التي وصل حجمها إلى / 1500 / مليار ليرة سورية.

عمليات الإنفاق الجاري

 انقسمت النفقات الجارية في الموازنة العامة للدولة إلى أربعة أبوب :

الباب الأول :

الرواتب والأجور والتعويضات، وقد بيّنت جداول الموازنة أن جميع الرواتب والأجور والتعويضات التي ستصرفها الدولة لمستحقيها هذا العام تصل إلى / 1 / تريليون و / 18 / مليار و / 227 / مليون و / 685 / ألف ليرة سورية.

الباب الثاني :

النفقات الإدارية، ستنفق الدولة خلال هذا العام على كل وزاراتها وهيئاتها ومؤسساتها وشركاتها ومفاصلها حسبما هو مرصود في الموازنة العامة للدولة مبلغاً وقدره / 519 / مليار و / 336 / مليون و / 225 / ألف ليرة سورية.

الباب الرابع :

انتقلنا من الباب الثاني إلى الباب الرابع مباشرة لأنّ الباب الثالث ببساطة هو للإنفاق الاستثماري الذي سنتناوله لاحقاً، فالباب الرابع هو ما سمي بالنفقات التحويلية، وقد رصدت الموازنة للإنفاق بهذا الباب ما مقداره / 3 / تريليون و / 673 / مليار و / 799 / مليون و / 800 / ألف ليرة سورية

الباب الخامس:

الديون والالتزامات الواجبة الأداء، حيث ستقوم الدولة خلال هذا العام بمختلف المؤسسات والجهات التابعة لها والتي يكون عليها ديوناً مستحقة الأداء بتسديد ديون تصل قيمتها إلى / 1 / تريليون و / 784 / مليار و / 386 / مليون و / 290 / ألف ليرة سورية.

عمليات الإنفاق الاستثماري

تأتي عمليات الإنفاق الاستثماري بمنطق الموازنة العامة للدولة ضمن باب واحد هو الباب الثالث، وهو باب خصصته الموازنة للمشاريع الاستثمارية لمختلف جهات الدولة ومؤسساتها، وسوف يتم الإنفاق على تلك المشاريع من صنفين من الموارد، موارد محلية تبدو باهظة، وموارد خارجية تبدو ضئيلة بالنسبة للمحلية، حيث تقتصر الموارد الخارجية إلى / 1 / مليار و / 52 / مليون و / 350 / ألف ليرة سورية فقط، في حين يصل الإنفاق خلال هذا العام على المشاريع الاستثمارية من الموارد المحلية إلى / 1 / تريليون و / 498 / مليار و / 947 / مليون و / 650 / ألف ليرة سورية، فيكون مجموع الإنفاق الاستثماري ( 1,5 ) تريليون ليرة سورية.

وماذا بعد ..؟

هذا هو الشكل العام لعمليات الإنفاق الجاري والاستثماري في الموازنة العامة للدولة لهذا العام 2021 م والذي سيحظى بإنفاق / 7000 / مليار ليرة للعمليات الجارية، و / 1500 / مليار ليرة للعمليات الاستثمارية، ليتشكّل الرقم النهائي للموازنة البالغ / 8500 / مليار ليرة سورية.

ولكن إن كان هكذا سيتم الإنفاق .. فكيف خططت وزارة المالية لاسترداد هذا الإنفاق من خلال واردات تصلها ويجب أن تكون موازية ومساوية لهذه المبالغ كلها ..؟ هذا ما سوف نتناوله في مادةٍ صحفية لاحقة.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس