ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 22:13 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 الاسرة تدفع 100 ليرة للنقل .. اي راتب ؟
وتكلفة الاتصالات لوحدها أصبحت تعادل 25% من وسطي دخل رب الأسرة، أو معيلها
08/06/2022      



توازي متوسط الدخل تماماً .. أجور المواصلات والاتصالات الشهرية تبتلع الرواتب!

سيرياستيبس :

ارتفعت الفاتورة الشهرية للأسرة السورية على بعض الخدمات الضرورية بشكل كبير، حتى إن بعضها فقط أصبح أكبر من وسطي الدخل الشهري، لكنها مع ضخامتها تضيع في إجمالي النفقات الشهرية الكبيرة للأسرة .

فالنفقة الشهرية التي تتكبدها الأسرة على خدمات المواصلات والاتصالات أصبحت توازي أو أعلى من وسطي الدخل، مع الأخذ بعين الاعتبار صعوبة الضغط في هذه الكتلة من الإنفاق لضرورتها .

وبحسبة بسيطة لوسطي إنفاق أسرة مكونة من 5 أفراد على خدمات المواصلات الضرورية شهرياً، بواقع 300 ليرة لكل وسيلة مواصلات فقط بحسب الجدول التالي :

ومع إضافة بعض الحالات الاضطرارية للجوء إلى التكسي سرفيس أو التكسي من قبل أفراد الأسرة خلال الشهر، فإن الحد الأدنى لإنفاق الأسرة قد يصل لحدود 100 ألف ليرة شهرياً، أي 100% من وسطي الأجور تقريباً .

أما فيما يخص خدمات الاتصالات، فإن وسطي إنفاق أسرة مكونة من 5 أفراد على بعض مفردات خدمات الاتصالات الضرورية شهرياً، بعد الزيادة الأخيرة على أسعار الاتصالات، أصبح كالتالي :

ومع إضافة الرسوم والضرائب، فإن الحد الأدنى لإنفاق الأسرة شهرياً يتجاوز حدود 25 ألف ليرة، أي إن تكلفة الاتصالات لوحدها أصبحت تعادل 25% من وسطي دخل رب الأسرة، أو معيلها، شهرياً .

الأرقام أعلاه توضح أن تكاليف خدمات المواصلات والاتصالات لوحدها تبتلع وسطي الأجور كاملاً، فكيف الحال مع بقية السلع والخدمات الضرورية الأخرى، وكيف الحال مع كتلة الانفاق على الغذاء، ومن أين لرب الأسرة، أو معيلها أن يغطي إجمالي الفاتورة الشهرية الضرورية للمعيشة؟!

المصدر : موقع قاسيون


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق