ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/04/2024 | SYR: 10:01 | 25/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 أسعار زيت الزيتون والبقوليات مرتفعة أصلا
تمديد منع التصدير .. والأثار لا سلبية ولا إيجابية ؟
10/01/2022      


 

 تحذيرٌ من زيت زيتون سوري 'قاتل': الجمارك والزراعة توضحان لـ'النّهار' |  النهار

دمشق - سيرياستيبس :

من الواضح أنّ انخفاض انتاج البلاد من الزيتون وزيت الزيتون دفع بالحكومة الى تمديد منع تصديره دوكما او عبوات تزيد عن سعة 5 لترات .. يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه زيت الزيتون ارتفاعا كبيرا وفوق طاقة الغالبية من المواطنين حيث تباع تنكة الزيت ابتداء من 200 الف ليرة ..

لن يخفض ربما منع التصدير من الأسعار ولكن ربما يلجمها عن مزيد من الارتفاع خاصة وأن الاسعار مرتفعة أصلا ؟ 

وهو الأمر نفسه بالنسبة للبقوليات التي تشهد ارتفاعا كبيرا في الاسواق المحلية ولكن وكما هو الامر بالنسبة للزيت قد يساعد منع التصدير في عدم حدوث المزيد من الارتفاع وتأمين توفر المواد وعدم انقطاعها
بمعنى لن يؤثر القرار لاسلبا ولاإيجابا وهو ما أكده بين رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد إبراهيم الذي قال أن قرار منع تصدير زيت الزيتون معمول به سابقاً وليس جديداً، لافتاً إلى أنه تم اليوم تمديد مدة منع التصدير من رئيس مجلس الوزراء حتى نهاية العام الحالي وقال: نحن كاتحاد فلاحين كنا موجودين عند صدور قرار المنع سابقاً.

وأضاف: إن تصدير عبوة بسعة 5 ليترات بالنسبة لزيت الزيتون أمر ممكن من أجل أن تكون هناك قيمة مضافة للفلاحين وللخزينة العامة للدولة، في حين أن تصدير الزيت بشكله «الدوكمة» إلى دولة ما بأسعار رخيصة ومن ثم تعبئته بعبوات من هذه الدولة وتسجيل اسمها على العبوة فهذا الأمر يعتبر غير مقبول ويؤدي إلى خسارة للفلاح، وقال: نسعى عند التصدير أن يكون المنتج سورياً وفي حال تم تصديره إلى أي دولة من دول العالم يجب أن يعرف بأنه منتج سوري.

وأضاف: إننا اليوم بحاجة إلى زيت الزيتون في السوق المحلية لذا تم تمديد مدة منع تصديره، لكن تمت الموافقة على تصدير عبوات سعتها 5 ليترات فما دون.

وعن انعكاس منع تصدير زيت الزيتون على أسعاره في السوق المحلية أوضح رئيس الاتحاد أن سعر زيت الزيتون لن يتأثر لا سلباً ولا إيجاباً باعتبار أن قرار المنع موجود سابقاً واليوم فقط تم تمديد منع التصدير.



فقد وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بتمديد قرارات وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المتعلقة بمنع تصدير عدة مواد بينها زيت الزيتون حتى نهاية 2022.

وتضمنت المواد ورق الغار وزيته والزيزفون والأخشاب والأحطاب الخام غير المصنعة والفحم ودق الفحم المنتج محليا وذلك حتى نهاية 2022.

كما تضمنت القرارات تمديد منع تصدير البقوليات الطازجة والمعلبة والمصنعة وذلك لغاية 1-6-2022 اضافة إلى زيت الزيتون بشكله الدوكمة أو المعبأ بعبوات تزيد على سعة 5 ليترات وذلك حتى نهاية العام 2022.

ويأتي تمديد قرارات منع تصدير هذه المواد بهدف تأمين حاجة السوق المحلية منها وضبط الأسعار وإعادة التوازن السعري للمواد بالسوق المحلية.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق