ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:26/04/2024 | SYR: 14:40 | 26/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 على ذمة لجنة مربي الدواجن: كل مرب لديه 30 ألف دجاجة يخسر يومياً مليون ليرة
01/06/2021      



سيرياستيبس :
بيّن عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن قيام مؤسسة الأعلاف باستلام 90 ألف طن من الذرة العلفية من الجانب الروسي بعد الاتفاقية التي تم التعاقد عليها مؤخراً مع الحكومة السورية يعتبر أمراً جيداً، لافتاً إلى أنه من الطبيعي أن ينعكس هذا الأمر بشكل ايجابي على مربي الدواجن وذلك في حال تم توزيع كميات كافية بحيث يتم إعطاء كل دجاجة بياضة 2 كيلو ذرة شهرياً.
وأكد أنه حتى تنخفض أسعار الفروج والبيض في الأسواق يجب أن تقوم مؤسسة الأعلاف بإعطاء مربي الدجاج البياض عن كل دجاجة بياضة 2 كيلو ذرة شهرياً ومربي الفروج عن كل فروج كيلو واحد كسبة فول صويا و2 كيلو ذرة صفراء خلال دورة التربية ومدتها شهرين ، لافتاً إلى انه في حال تم إعطاء المربي هذه الكميات من قبل المؤسسة فإن ذلك يؤدي إلى تغطية حاجة المربي بشكل تقريبي من المقنن العلفي ويساهم في تخفيض التكلفة على المربي بنسبة 20 بالمئة تقريباً.
وأوضح حداد أن الدجاجة البياضة تستهلك شهرياً بين 3.5 و4 كيلو علف شهرياً على حين أن الفروج الواحد يستهلك 4 كيلو علف خلال دورة التربية.
وتساءل حداد هل بإمكان مؤسسة الأعلاف أن تعطي مربي الفروج عن كل فروج 3 كيلو علف كل دورة تربية مستبعداً ان يتم هذا الأمر مستقبلاً ، ومبيناً انه في حال تم إعطاء المربين هذه الكميات سيلجأ كل المربين إلى مؤسسة الأعلاف لشراء الأعلاف وهذا الأمر سيؤدي حتماً إلى زيادة الإنتاج ومن ثم انخفاض أسعار الفروج في السوق.
ولفت إلى أنه منذ شهر شباط الماضي مؤسسة الأعلاف متوقفة عن بيع المقنن العلفي إلى مربي الدواجن ولم يستلم أي مرب مقنناً علفياً من المؤسسة وذلك بسبب عدم توافره لدى المؤسسة وعدم قيامهم بافتتاح باب التوزيع لدورة علفية جديدة.
وأشار حداد إلى أنه منذ ثلاثة أشهر يشتري المربيين المقنن العلفي من القطاع الخاص والمشكلة أن الأسعار في القطاع الخاص مرتفعة، مشيراً إلى أن سعر كيلو الذرة الصفراء اليوم في القطاع الخاص بحدود 1200 ليرة وسعر كيلو كسبة فول الصويا بحدود 2200 ليرة ، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن تجار الأعلاف توقفوا عن بيع الأعلاف للمربين بالأمس تحت ذريعة ارتفاع سعر الصرف.
وبيّن حداد أن المربي الذي لديه 30 ألف دجاجة بياضة يخسر يومياً مليون ليرة وفقاً لأسعار مبيع البيض حالياً في الأسواق.
وأكد أن صيصان الفروج رخيصة وليس هناك رغبة لدى المربين بتربية الفروج بسبب انخفاض أسعار الفروج حالياً ، مبيناً أن سعر كيلو الفروج الحي وصل خلال شهر رمضان الماضي لحدود 6 آلاف وكان يربح المربي، أما سعره اليوم فقد انخفض ووصل سعر الكيلو اليوم بحدود 4400 ليرة والمربي حالياً يحصل على التكلفة.
وعن إنتاج الفروج والبيض حالياً أكد حداد بأن إنتاج الفروج والبيض ازداد بعد العيد وكذلك العرض ازداد لكن المشكلة حالياً أن المواطنين اتجهوا حالياً لشراء الخضار بسبب انخفاض أسعارها وخفضوا من استهلاك الفروج والبيض، الأمر الذي أدى إلى انخفاض أسعارهم في الأسواق.
وأشار حداد إلى أنه بعد الخسائر المتكررة ونتيجة ارتفاع تكاليف التربية ليس هناك إقبال على التربية، مبيناً أن المكاتب التي كانت تمول مربي الفروج والدجاج البياض وتبيعهم الأعلاف والصيصان وتؤمن لهم الفحم تحتاج لتمويل 10 مربين لحدود ملياري ليرة اليوم ولا تريد أن تمول المربين خوفاً من الخسائر.
الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق