ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/04/2024 | SYR: 19:20 | 20/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 حرب مسيّرات في الشمال: تكتيك جديد لإنهاك «قسد»
21/10/2021      




 
  أيهم مرعي -  الاخبار
تؤشّر التعزيزات العسكرية على امتداد الشريط الحدودي التركي - السوري، وصولاً إلى أطراف بلدة تل رفعت في ريف حلب الشمالي، وأطراف ريف حلب الغربي، إلى تبدّلات ميدانية ربّما تكون المنطقة مقبلةً عليها، في ظلّ ما يُحكى عن إصرار سوري - روسي على فتح معركة إدلب، والرغبة التركية في قضم مناطق سيطرة جديدة على حساب «قسد». ولربّما ينتظر الرئيس التركي رجب طيّب إردوغان نتائج لقائه المُرتقب مع الرئيس الأميركي جو بايدن، على هامش «قمّة العشرين» أواخر الشهر الحالي، لمعرفة طبيعة التوجّهات الأميركية، ورأي واشنطن في إطلاق عملية عسكرية تركية جديدة، خاصة بعدما تلقّت أنقرة نوعاً من الدعم المعنوي الأميركي، عبر تأكيد الولايات المتحدة حقّ تركيا في حماية حدودها، بعد استهداف الأراضي التركية من الداخل السوري، ومقتل جنديَّين تركيَّين في مدينة مارع في ريف حلب الشمالي، خلال الشهر الجاري. واستبق إردوغان لقاءه بايدن بالتصعيد السياسي والإعلامي في وجه «قسد»، وإبداء الجدّية الكاملة في الاستعداد لاتّخاذ خطوات عسكرية ضدّها، بالتوازي مع إلقاء اللّوم على كلّ من واشنطن وموسكو في منعه من تأمين حدوده والقضاء على القوات الكردية هناك. كما ألمح إلى إمكانية مواجهة تلك القوات بأساليب جديدة، مع إبداء العزم على إنهاء وجودها، بما يؤدي إلى تأمين حدود بلاده مع سوريا. ويتقاطع هذا التلميح والتصعيد الميداني الذي اتّبعته أنقرة أخيراً ضدّ «قسد»، سواء عبر تكثيف الاستهداف الصاروخي والمدفعي، أو من خلال تنشيط حركة الطائرات المسيّرة، والعمل على استهداف آليات لقيادات في «الإدارة الذاتية»، مثلما حصل في أيلول الفائت، في كلّ من عين العرب والقامشلي وتل تمر.

وعلى رغم هذا التصعيد، المترافق مع تعزيزات عسكرية على الأرض، إلا أن قيادات «قسد» لا ترى أيّ جدّية تركية في إطلاق عملية عسكرية واسعة ضدّ قواتها، مستندةً في ذلك إلى تطمينات أميركية وروسية حصلت عليها خلال زيارة وفد «مسد» إلى كلّ من موسكو وواشنطن، الشهر المنصرم. ويؤشّر إلى الاطمئنان المذكور، تصريحُ الرئيس المشترك لـ«مسد»، رياض درار، الذي قال إنه «يستبعد أن تتجرّأ تركيا على احتلال المزيد من الأراضي السورية»، مؤكداً عدم وجود «اتفاقيات أو أيّ ضوء أخضر لمثل هذه المسألة». مع ذلك، تبدو تهديدات أنقرة جدّية إلى حدّ ما، خاصة في ظلّ وجود ذريعة متمثّلة في القذائف التي استهدفت الأراضي التركية، والتي سيسعى إردوغان إلى استثمارها في لقائه مع بايدن، للاستحصال على موافقة أميركية على عملية شبيهة بـ«نبع السلام» التي شنّتها تركيا في خريف عام 2019، أو التنسيق لتوجيه ضربات جوّية ضدّ أهداف يحدّدها جيشها. كما تعمل تركيا، من خلال إلقاء الطائرات التركية منشورات فوق مدينة تل رفعت في ريف حلب الشمالي، والمتاخمة لبلدتَي نبل والزهراء، على توجيه رسائل إلى إيران وروسيا، حول جدّيتها في إطلاق عملية عسكرية ضدّ «قسد»، انتقاماً لجنودها المقتولين في مارع، ولو في مناطق حسّاسة كتل رفعت، تجنّبت القوات التركية دخولها في السابق، بسبب إمكانية التصادم مع الروس والإيرانيين. أيضاً، من شأن الإصرار السوري، المدعوم إيرانياً، وربّما روسياً بشكل جزئي، على استعادة السيطرة التامّة على طريق الـ«M4»، وربط ريف حلب بإدلب، وصولاً إلى معبر باب الهوى، أن يدفع تركيا إلى المطالبة بالحصول على ثمن ميداني للخسارة المتوقّعة في جنوب إدلب.

    تركن «قسد» إلى تطمينات أميركية وروسية تفيد بأن تركيا لن تشنّ عملية عسكرية


وفي هذا الإطار، تؤكد مصادر ميدانية مطّلعة لـ«الأخبار» أن «تركيا جادّة في استهداف قسد، واتّخاذ خطوات لإضعافها، تمهيداً لتحقيق الهدف التركي الأساسي المتمثّل في إنهاء وجودها في سوريا بشكل كامل»، متوقّعاً أن «تعمل أنقرة على الحصول على ضوء أخضر أميركي وروسي لإطلاق عملية عسكرية واسعة، لقضم المزيد من الأراضي الخاضعة لسيطرة قسد». وتستدرك المصادر بأن «لا مؤشرات واضحة إلى الآن حول قدرة تركيا على انتزاع الضوء الأخضر الأميركي أو الروسي، حالياً». وتُرّجح أن «تعمد تركيا خلال الأيام المقبلة إلى اتّباع أسلوب هجومي، أثبت فاعليته في شهر أيلول الفائت، من خلال تكثيف استخدام الطائرات المسيّرة في استهداف مقرّات وتحرّكات قسد في عموم مناطق سيطرتها من الحسكة ودير الزور وصولاً إلى منبج»، مضيفاً أن «تركيا ستعمل على شلّ حركة قسد للضغط على كلّ من موسكو وواشنطن، وإثبات جدّيتها في محاربة القوى الكردية والقضاء عليها، حتى في ظلّ وجود عسكري أميركي - روسي في مناطق سيطرتها»، معتبراً أن «تكثيف عمل الطائرات المسيّرة، هو ما كان يقصده الرئيس التركي ربّما باستخدام أساليب مختلفة في مواجهة قسد». وتَعتقد المصادر أن «هذا الأسلوب سيُحدث إرباكاً في صفوف قسد، ويهدّد بنيتها العسكرية ومقرّاتها وقدراتها التسليحية»، متابعاً أن «هذه الاستهدافات ربما ستكون مقدّمة لعملية عسكرية واسعة، تسعى تركيا لفرضها ضدّ مناطق حيويّة خاضعة لسيطرة قسد، بين ريفَي الرقّة وحلب».


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس