ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/04/2024 | SYR: 02:30 | 23/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 الاحتلال يوقّع مع الأردن اتفاقيةً لمضاعفة كمية المياه المسروقة من طبريا
16/10/2021      


 

 

سيرياستيبس :

قالت صحيفة «يدعوت أحرونوت» التابعة لإعلام الاحتلال في تقرير نشرته على موقعها الثلاثاء من الأسبوع الجاري، ، بأنّ وزيرة الطاقة في كيان العدوّ التقت بوزير المياه الأردني واتفقا رسمياً على قيام كيان الاحتلال «الإسرائيلي» بتزويد الأردن بنحو 50 مليون متر مكعب من المياه في السنة من مياه طبريا الفلسطينية المحتلة.

 

وفي التفاصيل اجتمعت وزيرة طاقة كيان الاحتلال كارين الحرّار مع وزير المياه الأردني محمد النجار في الأردن، للتوقيع على اتفاقية ما يسمى «لجنة المياه المشتركة» التي ترسّخ مضاعفة إمدادات المياه السنوية من الأراضي المحتلة إلى الأردن للعام المقبل مع إمكانية تمديدها عامين آخرين.

هذا وتسمح الاتفاقية الموقعة بزيادة إمدادات المياه المحتلة إلى الأردن بنحو 50 مليون متر مكعب في السنة.

وكانت الصحيفة «الإسرائيلية» نفسها كشفت في تموز الماضي عن موافقة رئيس وزراء الكيان نفتالي بينيت على طلب البيت الملكي الأردني زيادة إمدادات المياه بشكل كبير في ظل الضائقة الشديدة في الاقتصاد المائي الأردني. كما يأتي التوقيع وفق وصف الصحيفة «على خلفية دفء العلاقات مع الأردن» على حد وصف صحيفة العدو، لافتةً إلى أنه في الأشهر الأخيرة، التقى ملك الأردن مع رئيس كيان العدو يتسحاق هرتسوغ، ورئيس وزرائه بينيت، ووزير خارجيته يائير لبيد، ووزير الحرب الصهيوني بني غانتس.

كما حضر مراسم التوقيع سفير كيان الاحتلال في الأردن إيتان سركيس، والسفير الأردني لدى «إسرائيل» رسان المجالي.

ولاحظت صحيفة العدوّ أنه «على غير العادة، تحدث الأردنيون عن لقاء الوزير (الإسرائيلي) وتوقيع الاتفاقية وحتى نشروا صوراً من الحفل – وهو أمر يتجنبونه عادة» وفقاً للصحيفة، التي قالت بأن هذا يمثل ما زعمت بأنّه «ثمار» تطبيع المملكة الجديد مع كيان الاحتلال.

وقالت وزير الطاقة «الإسرائيلية» الحرار في مراسم التوقيع إنّ «الاتفاق على زيادة كمية المياه هو تصريح لا لبس فيه – نريد علاقات حسن الجوار» على حد زعمها.

ونوّهت صحيفة العدوّ بأنّ في «إسرائيل»، يُلاحظ أن «وضع بحيرة طبريا [المحتلة] يجعل من الممكن الاستجابة للطلب الأردني». مضيفةً بأنّ هذا الاجتماع «بين الوزراء» يؤكد على ما وصفته بـ«أهمية العلاقة» بين «إسرائيل» والأردن، وما وصفته بـ«تعزيز علاقات الجوار وتعزيز التعاون... في موضوع المياه كرافعة لتعزيز العلاقات والتعاون المشترك» بين من وصفتهم بـ«الجيران الذين يواجهون ندرة المياه».

وقالت الصحيفة إنّ «إسرائيل» تضخ إلى الأردن ما يصل إلى 55 مليون متر مكعب سنويًا من مياه بحيرة طبريا المحتلة، والتي يتم نقلها عبر قناة الملك إلى عمّان. ولفتت إلى أنّ «تعرفة هذه الكميات من المياه دولار واحد لكل متر مكعب» على حد قولها، وأن نتنياهو في نسيان من هذا العام، سمح بنقل ثلاثة ملايين متر مكعب إضافية للأردن.

ووفقاً لـ«يدعوت أحرونوت» فإنه «في كل عام يطلب الأردنيون من (إسرائيل) كمية إضافية من المياه تتجاوز الحصة السنوية وعادة توافق (إسرائيل) على الفور» على حد تعبير الصحيفة، التي ذكّرت بأنه في العام الماضي «أخرّ نتنياهو الإجابة وكان التفسير أن ذلك جاء رداً على إلغاء زيارته للإمارات».


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس