ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 19:09 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



IbnZuhr Sa77a Page

 الحرمان من النوم…كيف يؤثر على أجسامنا؟
18/08/2022      



ينصح الشخص البالغ بالنوم لمدة سبع إلى تسع ساعات كل ليلة، حيث يُعرَّف الحرمان من النوم بأنه تلقي أقل من القدر الضروري من النوم، ويحتاج الأطفال والمراهقون إلى مزيد من النوم كل ليلة مقارنة بالبالغين، حتى ليلة واحدة من الأرق أو قلة النوم يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب في اليوم التالي، وبالتالي فإن الحرمان من النوم لفترات طويلة قد يسبب آثارا أسوأ على الجسم.

وأهم ما يفعله الحرمان المطول من النوم بجسمك وفقا لما نشرته مواقع طبيه متخصصة:

زيادة وزن: تؤثر قلة النوم المطولة على مستويات الهرمونات المرتبطة بالغذاء في الجسم، ويتم تقليل وزيادة الهرمونات، اللبتين (مؤشر الامتلاء/ الشهية) والجريلين (مؤشر للجوع)، على التوالي وبالتالي، يجعلك تشعر بالجوع بشكل أسرع، فإن انخفاض هرمون اللبتين قد يجعلك تتناول وجبة دسمة دون أن تدرك ذلك.

يقلل من النشاط البدني: يمكن لقلة النوم لفترات طويلة أن تعيق مستويات الطاقة لديك، وقد تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق، قد يجعلك ذلك تقلل من حركتك الجسدية ونشاطك أو تتوقف عن ممارسة الرياضة تمامًا.

يؤثر على جهاز المناعة: يمكن أن يؤدي قلة النوم المناسب أيضا إلى إعاقة قدرات جهاز المناعة لديك، عندما تكون نائما يعمل جهازك المناعي على محاربة أي عوامل خارجية قد تضر بجسمك مثل الفيروسات والبكتيريا، وقلة النوم قد تقلل من قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من المواد لمحاربة هؤلاء الغزاة.

تأثير سلبي على الصحة النفسية: يؤثر نقص النوم بشكل سيئ على مزاجنا، كما أنه يسبب اضطرابات نفسية، وثبت أن قلة النوم السليم تسبب اضطرابات نفسية مثل البارانويا والقلق والاكتئاب وما إلى ذلك في الواقع، وقد تسبب فترات الأرق الطويلة الهلوسة، حالة قد تسمع فيها أو ترى أو تشعر بأشياء غير موجودة في الواقع.

تسبب أمراض القلب: يؤثر النوم أيضا على الأداء المنتظم للقلب وكذلك السكر في الدم وضغط الدم والوظائف الأخرى المتعلقة بالقلب، النوم الكافي يجهز الجسم لإصلاح وشفاء جميع المشاكل المتعلقة بالقلب، وقلة النوم لفترات طويلة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهرت دراسة أن المصابين بالأرق أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية.

تسبب اختلالات هرمونية: تماما مثل الهرمونات المتعلقة بالغذاء، تتطلب جميع الأعضاء المنتجة للهرمونات من الجسم الحصول على قسط كافٍ من الراحة من أجل إنتاج الهرمونات بالكمية الصحيحة، ويمكن أن تؤثر قلة النوم على إنتاج هرمون النمو عند الأطفال، ويمكن أن يؤثر الأرق أيضا على إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس