ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:15/07/2024 | SYR: 18:10 | 15/07/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 مليونا عربي وأجنبي قدموا إلى سورية هذا العام
الوزير مارتيني : 360 ألف نزيل في الفنادق قضوا 1.7 مليون ليلة فندقية
28/12/2023      


 

سيرياستيبس 

فادي بيك الشريف :

كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني عن أكثر من مليوني قادم إلى البلاد منهم 1.750 مليون عربي و٢٥٠ ألفاً من الأجانب أغلبهم من الجنسيات العربية (اللبنانية، العراقية، الأردنية، البحرينية والكويتية) ومن الجنسيات الأجنبية: الروسية، الباكستانية، الإيرانية والهندية، منهم ٢١٣ ألف زائر للمواقع المقدسة بعدد ليالي 1.230 مليون ليلة فندقية.

وقال الوزير: إن عدد النزلاء العرب والأجانب وصل إلى حولي ٣٦٠ ألف نزيل منهم٣٠٠ ألف عربي ٦٠ ألفاً أجانب قضوا 1.7 مليون ليلة فندقية، منها 1.040 مليون من العرب و٦٦٠ ألف ليلة من الأجانب، في حين بلغ عدد النزلاء السوريين نحو ٩٨٥ ألف نزيل، قضوا 3،4 مليون ليلة فندقية.

وأوضح وزير السياحة أن رقم الأعمال المقدر تحقيقه في الفنادق العائدة بملكيتها للوزارة (داما روز– شيراتون دمشق– فندق ومنتجع لاميرا – فندق شهبا حلب) بلغ خلال هذا العام 125 مليار ليرة سورية، مقارنة مع 56 مليار ليرة العام الماضي، بنسبة ارتفاع تجاوزت 120 بالمئة.

وأوضح مرتيني أن الإحصائيات أظهرت إجمالي الرّبح المقدر للفنادق بنحو 28 مليار ليرة مقارنة مع 11 مليار ليرة خلال العام الماضي 2022 بنسبة ارتفاع 145 بالمئة.

6 مليارات أرباح شركة «الكرنك»

وفيما يخص أعمال بعض الشركات المشتركة توقع مرتيني للوطن تحقيق أرباح من الشركة السورية العربية للفنادق والسياحة بنحو 2.6 مليار مقارنة مع 1 مليار العام الماضي، وأرباح الشركة السورية السعودية بنحو 30 مليار ليرة مقارنة مع 25.5 مليار، وأرباح الشركة السورية للنقل والسياحة (الكرنك) بنحو 6 مليارات ليرة مقارنة مع 3.3 مليارات، وأرباح الشركة العربية السورية للمنشآت السياحية بما يقارب 9 مليارات مقارنة مع 6.4 مليارات.

و قال مرتيني: «نحن راضون عن أرقام القدوم السياحي وإشغالات الفنادق والأرقام المحققة وبما تم بالقياس إلى جميع الصعوبات ولاسيما كارثة الزلزال، والاعتداء الإسرائيلي الغاشم على غزة وتأثر المطارات السورية بالاعتداءات»، مضيفاً: «رغم ذلك تجاوزنا المليوني قادم رغم الظروف بزيادة 20 بالمئة عن العام الماضي ما يعتبر رقماً جيداً».

ولفت الوزير إلى أن أرباح الفنادق بلغت أكثر من الضعف، نتيجة القرارات الصادرة عن المصرف المركزي بتعديل نشرة أسعار القطع الأجنبي ما ساهم بزيادة الإيرادات والقدوم السياحي، الأمر الذي سيسهم العام القادم بشكل إيجابي بتخفيض كلفة الرحلة السياحية إلى سورية، ناهيك عن التسهيلات المقدمة للعراقيين، لذلك نحن متفائلون بما هو قادم.

وأشار إلى الاهتمام العربي المتزايد بالتعاون السياحي البيني مع سورية، وننتظر بوادر خير من الخليج، مضيفاً: نحن راضون أيضاً عما أنجزناه في ملف السياحة الشعبية.

كما أشار إلى افتتاح فندق لابلاج وادي قنديل في محافظة اللاذقية المخصص لقطاع السياحة الشعبية مخفضة التكاليف بطاقة استيعابية اجمالية ١٦٤ سرير فندقي يضم 30 غرفة،٥ أجنحة إقامة فندقية، ٢٤ شاليه ويعتمد المشروع في خدماته بالكامل على الطاقة المتجددة.

إضافة إلى مشروع تطوير شاطئ الكرنك الشرقي في مرحلتيه الأولى والتانية، تضم الأولى 26 شاليه تضم 104 سرير، مطعم ،نقاط تجارية ملاعب أطفال، مواقف سيارات لتخديم القسمين الشرقي والغربي، أما المرحلة الثانية فهي عبارة عن فندق بطاقة استيعابية ١٥٠ جناح فندقي و٦٠٠ سرير ومسبح وخدمات متممة.

كما تم افتتاح شاطئ نادي المهندسين بمساحة 3100 متر مربع وبطاقة استيعابية 800 كرسي إطعام وشاطئ مفتوح للسباحة، منشأة البيسترو يضم 100 كرسي إطعام .

الاستثمار السياحي

وكشف وزير السياحة أن هذا العام تم ترخيص 62 منشأة سياحية وفق القانون 23 منها 52 منشأة جديدة بطاقة استيعابية 6038 كرسياً و556 سريراً بتكلفة استثمارية 464 مليار ل.س بالأسعار الرائجة، ومنح 4 رخص تشييد لمنشآت سياحية بطاقة استيعابية 2460 كرسياً و230 سريراً بكلفة استثمارية 195 مليار ل.س بالأسعار الحالية.

وأشار الوزير إلى منح 10 منشآت رخص تشييد سياحي وتوظيف سياحي وفق صيغة الـBOT بطاقة استيعابية 9737 كرسياً و2626 سريراً وبتكلفة استثمارية 1745 مليار ل.س، ناهيك عن ترخيص مركزي تدريب سياحي وفندقي بطاقة استيعابية 107 طلاب.

وأكد مرتيني أن توقيع ملاحق عقود استثمار شاليهات ومخيم عمريت السياحي سيحقق التوازن المالي العقدي، وموقع المنطقة /2/ في الكورنيش الجنوبي باللاذقية، وعقد رقم /3/ لمطعم قصر كيوان في دمشق، ومطعم بقين في محافظة ريف دمشق، وملحق عقد الفندق السياحي بالسويداء، كما أن الوزارة قيد إعداد ملحق عقد يحقق التوازن المالي العقدي لمشروعي المركز الترفيهي في اللاذقية ومشروع قصر الأرناؤوط في حماة. مبيناً أنه تم إنجاز التوازن المالي لموقع فندق جولدن بيتش في اللاذقية وإرسال ملحق العقد إلى مجلس المدينة.

التعاون المحلي والدولي

ولفت الوزير إلى مشاركة الوزارة في الفعاليات والاجتماعات التي تقيمها منظمة السياحة العالمية منها احتفالية يوم السياحة العالمي 2023 في الرياض بالفترة 27-28/9/2023، والاجتماع الـ49 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية ومؤتمر «السياحة العلاجية والاستشفائية» حزيران 2023 في البحر الميت في المملكة الأردنية الهاشمية، والبرنامج التدريبي التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط بعنوان السياحة من أجل التنمية الريفية (نهج عملي لإستراتيجية تطوير المنتج) في السعودية.

ونوه بمشاركة الوزارة في اللجان المشتركة العليا مع دول: (العراق- سلطنة عمان- روسيا الاتحادية- جمهورية الصين- الجمهورية الإسلامية الإيرانية)، علماً أنه تم تفعيل العمل مع المجلس الوزاري العربي للسياحة والمنظمة العربية للسياحة المنبثقة عنه والتابعين لجامعة الدول العربية لتنشيط العمل السياحي البيني والاستفادة من المبادرات التي تطلقها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأشار إلى تنظيم ملتقى للشباب العربي للسياحة، وإنشاء أكاديمية سياحية /معهد عال للعلوم السياحية/ في محافظة حلب، وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدان العربية للاستثمار السياحي) خلال الاجتماعات الدورة العادية رقم /112/ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية وتم اتخاذ التوصيات بشأنها وتعميمها على الدول الأعضاء.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة ومنظمة الحج والزيارة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتسهيل الزيارة واستقدام الزوار، وعقد ملتقى المشغلين السياحيين السوري الفنزويلي في حزيران 2023 تخلله مناقشة آفاق التعاون والتنسيق بين المكاتب السياحية في سورية وفنزويلا، وتنفيذ جولة للوفد المشارك لاطلاعهم على المقومات السياحية والمنتج السياحي السوري.

ونوه مرتيني بمتابعة الإجراءات والتنسيق لتوقيع برتوكولات التعاون السياحي من وزارة الخارجية والمغتربين عن طريق بعثاتنا الدبلوماسية في (تونس، المنامة، طهران، كراكاس، نيودلهي، إسلام آباد، موسكو، مينسك، بلغراد، يريفان، بوينس آيريس، بكين).

الجودة والرقابة السياحية

وأكد الوزير أن عدد الضبوط المنظمة بلغ 476 ضبط مخالفة، مع إغلاق 207(مطاعم، فنادق، مكاتب) فيما وصل عدد الشكاوى إلى 286 شكوى، وذلك ضمن إطار الجولات الرقابية على المنشآت السياحية للتأكد من تقيدها بالشروط والتعليمات الصحية.

وأضاف الوزير: تم ترخيص 49 مكتب سياحة وسفر، وتجميد 25 مكتباً وإلغاء ترخيص 32 مكتباً، إضافة إلى تنسيب 153 فعالية سياحية متنوعة (فنادق– مطاعم- أدلاء سياحيين- حرفيين- ….) إلى غرف السياحة الموزعة في المحافظات، وتجديد ترخيص 119 دليلاً سياحياً، ومنح 295 سجلاً سياحياً لأصحاب منشآت وفعاليات سياحية بكافة المحافظات.

ونوه وزير السياحة بإقامة ورشة عمل بين وزارات السياحة والأوقاف والصحة ومصرف سورية المركزي ضمن إطار التحضير لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة نشاط الحج والعمرة في سورية بهدف وضع الضوابط والاشتراطات والآليات الإجرائية لتأطير نشاط العمرة.

خريطة التعليم والتدريب السياحي

قال وزير السياحة: بلغ عدد الطلاب للسنة الدراسية 2022- 2023 في المدارس والمعاهد الفندقية ومركز التدريب السياحي والفندقي 5500 طالب، تخرج منهم 974 خريجاً، مضيفاً إن عدد الطلاب في مراكز التدريب السياحي والفندقي الخاصة يقدر بـ5117 طالباً في 40 مركزاً، تخرج منهم حوالي1897 خريجاً، وبلغ عدد طلاب كليات السياحة 3610 طلاب.

وأشار الوزير إلى تنفيذ 320 دورة تدريبية باختصاصات سياحية وفندقية بمراكز التدريب والتأهيل السياحي والفندقي الخاصة، وبلغ عدد المتدربين 4612 متدرباً، إضافة إلى تنفيذ 22 دورة في الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي والمعاهد التقانية التابعة لها بعدد متدربين 1950متدرباً.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق