ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 11:10 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 الانتاج انخفض والاستهلاك تراجع والأسعار ارتفعت
ابن الكار يصحح للوزير سالم .. ليس هناك موسمان لإنتاج الفروج! ؟
06/12/2021      



سيرياستيبس :

نفى عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن يكون هناك موسمان لإنتاج الفروج كما جاء في تصريح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم لتبرير ارتفاع أسعار الفروج بشكل كبير مؤخراً، وقال: هناك موسم إنتاج واحد فقط في السنة وهو مستمر حالياً.

وأوضح حداد أن كلفة إنتاج الفروج حالياً مرتفعة وأضيفت اليوم إلى التكاليف المدفوعة من المزارعين كلفة التدفئة، مشيراً إلى أن الفروج لا يعتبر مرتفعاً حالياً لكن المشكلة أن دخل المواطن هو المنخفض.

وأوضح حداد أن إنتاج سورية من الفروج انخفض انخفاضاً ملموساً منذ شهرين تقريباً، ومع ارتفاع التكاليف بسبب التدفئة، وقال: من المتوقع أن يخرج نسبة من مربي الفروج عن الإنتاج، لأنه ليس كل المربين لديهم التجهيزات والقدرة على تأمين التدفئة لمداجنهم لذا سنلاحظ أن العديد من المربين سيعزفون عن التربية خلال موسم الشتاء ونتيجة لذلك من المتوقع أن تنخفض الكميات المنتجة من الفروج.

وأشار إلى أن إنتاج سورية حالياً من الفروج لا يتجاوز 30 بالمئة من حجم التربية التي من الممكن تربيتها، مبيناً أن القوة الشرائية هي التي تحدد استهلاك الفروج وحاجة السوق ولو أن هناك قوة شرائية لكان سعر كيلو الفروج اليوم بحدود 15 ألف ليرة لكن نتيجة ضعف القوة الشرائية انخفض الاستهلاك.

ولفت حداد إلى أن استهلاك الفروج انخفض بشكل واضح منذ شهرين تقريباً وذلك مع ارتفاع أسعار معظم المواد الأخرى خلال هذه الفترة لذا نجد أن الكثير من المواطنين خفضوا استهلاكهم من الفروج أو تم إلغاؤه من قائمة احتياجاتهم الشهرية.

وبين أن هناك عدة مواسم لاستهلاك الفروج وليست مواسم إنتاج مثل موسم رمضان ورأس السنة وأعياد الميلاد وغيرها، وقال: لن يكون هناك أي بوادر لانخفاض سعر الفروج بعد شهر تعقيباً على كلام الوزير وعن قيام السورية للتجارة بطرح الفروج الآن للمواطنين كتدخل إيجابي ريثما يبدأ الموسم القادم بعد نحو الشهر وتعود الأسعار إلى الانخفاض.

وقال: استبعد حداد أن ينخفض سعر الفروج خلال موسم أعياد الميلاد ورأس السنة، وأتوقع أن يرتفع سعره في موسم الأعياد مع ازدياد استهلاك الفروج خلال هذه الفترة.

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم نشر مؤخراً عبر صفحته على «فيسبوك» أن أسعار الفروج سجلت ارتفاعاً ملحوظاً بسبب وقوعنا بين موسمين من مواسم إنتاج الفروج.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق