ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 20:00 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 70 شاحنة محملة بالعفش تنتظر في معبر نصيب ..
مدير في الجمارك: إعادة نظر في قرار الحكومة حول إدخال «العفش» للمغتربين
15/06/2021      



إعادة افتتاح معبر "نصيب - جابر" الحدودي بين سوريا والأردن | مصراوى

سيرياستيبس :
كشف مصدر مطلع في جمارك نصيب عن توقف نحو 70 شاحنة محملة بالعفش قادمة من دول الخليج عبر الأراضي الأردنية وأنه مضى على توقفها قرابة الشهر منذ صدور قرار رئاسة مجلس الوزراء الذي أنهى إعفاء السوريين المقيمين بالخارج من الرسم الجمركي لدى شحن الأمتعة الشخصية والأدوات المنزلية التي يجلبها القادمون للإقامة الدائمة في سورية.
بينما بين أنه على التوازي لذلك تم الإفراج عن نحو 90 شاحنة كانت متوقفة في الحرم الجمركي في معبر نصيب محملة بمادة حبيبات البلاستيك القادمة من دول الخليج وأن ذلك تم بعد تحميل أصحاب البضاعة مخالفة التلاعب بالمنشأ بسبب تقديم بيانات منشأ غير صحيحة مبيناً أن حجم المخالفات تجاوز 1.2 مليار ليرة.
وفي متابعة لموضوع إدخال العفش للمغتربين السوريين الراغبين في العودة  أوضح مدير في المديرية العامة للجمارك أن هناك إعادة نظر في هذا القرار ودراسة من جديد لأن قانون الجمارك اشتمل على السماح بإدخال السوريين بالخارج لمقتنياتهم من العفش المنزلي.
وحول السماح للأفراد بالتنقل بين الأردن وسورية عبر منفذ نصيب بين أن التنقل مع الأردن مازال يقتصر على تبادل البضائع والشحن إضافة إلى المستثمرين وبعض الموافقات التي تقتضيها الضرورة، علماً أن الجانب السوري يسمح بدخول القادمين من الأردن على حين يشترط الجانب الأردني التسجيل عبر منصة الكترونية ودراسة الطلب قبل منح الموافقة على دخول الأراضي الأردنية.
بينما يتركز العمل حالياً في معبر نصيب على الشحن وحركة التبادل التجاري التي مازالت متواضعة بسبب الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.
ومن المتوقع زيادة نشاط التبادل التجاري مع الأردن مع نضوج الكثير من المحاصيل الزراعية وخاصة الخضار والفواكه حيث يتم حالياً تسجيل حركة تصدير للكثير من الخضار مثل البندورة والبطاطا وغيرها إضافة إلى الفواكه مثل الكرز والمشمش.
وعن أعمال التأهيل الجارية في المعبر بين أنه تم تنفيذ عدد من أعمال التأهيل والصيانة بهدف تحسين الخدمات المقدمة، وهذا يأتي ضمن خطة عمل واسعة يتم العمل على تنفيذها في معبر نصيب من قبل إدارة الجمارك بهدف تبسيط الإجراءات وتسهيل حركة المرور للشاحنات والأفراد مع الجانب الأردني وخاصة حركة التبادل التجاري.
وبيّن أن إدارة المعبر تعمل على تقديم كل التسهيلات الممكنة لدعم حركة الصادرات المسموح بها على التوازي لتأمين كل شروط السلامة العامة والوقاية من فيروس كورونا حيث يتم تطبيق كل الإجراءات الاحترازية، وأنه تم تأمين مركز صحي وتوفير له كل المستلزمات الطبية والصحية الوقائية إضافة لتوفر أجهزة الفحص والتحقق من سلامة القادمين مع حركة الشحن والتبادل التجاري.
عبدالهادي شباط


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق