لمن منتجات القطاع العام الصناعي؟
مجمعات وصالات السورية للتجارة خالية.... أو بكميات قليلة ومحدودة!



دمشق-سيرياستيبس:

يسأل مواطنون عن سبب غياب منتجات شركات القطاع الصناعي العام عن صالات المؤسسة السورية للتجارة، والتي وإن وجدت بعض المنتجات فهي تكون بكميات قليلة وفي عدد معين من الصالات والمجمعات. فإذا كانت منتجات القطاع العام الصناعي غير متواجدة بكميات كبيرة في صالات السورية للتجارة فأين يمكن تكون إذاً... في منافذ القطاع الخاص مثلاً أم بعض الصالات التابعة لوزارة الصناعة؟

رغم كل ما تعرضت له شركات القطاع العام، لاسيما ما يتعلق بالصناعات الغذائية، من منافسة شديدة من المنتجات المصنعة في القطاع الخاص أو المهربة، إلا أنها لاتزال بنظر شريحة واسعة من المواطنين منتجات آمنة وسليمة غير مخالفة للمواصفات، خاصة في ظل المخالفات الكثيرة التي يتم اكتشافها في عملية صناعة السلع والمنتجات الغذائية في منشآت القطاع الخاص من ورش ومنشآت والتي تصل أحياناً إلى مرحلة المس بسلامة المستهلكين وصحتهم.

إن حضور منتجات وسلع شركات القطاع العام الصناعي في صالات ومجمعات المؤسسة السوري للتجارة لا يساعد فقط في تأمين احتياجات المواطنين الراغبين بشراء المنتجات العامة وطرح مجموعة واسعة من الخيارات السلعية في مجمعاتها وصالاتها، وإنما في منع حالات الاحتكار والتلاعب بأسعار بعض منتجات الشركات العام الصناعية الحصرية. وهذا يفترض تنسيقاً بين وزارتي الصناعة والتجارة الداخلية بحيث يتم إنتاج كميات كافية للسورية للتجارة وفي حال كان عناك فائضا في الإنتاج يمكن تصريفه آنذاك عبر منافذ القطاع الخاص أو يصار إلى تصديره.



المصدر:
http://www.syriasteps.com/index.php?d=192&id=179770

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc