المنتجات السورية تسبب بحراك الشارع الاردني ضد حكومته ؟
23/10/2019



المنتجات السورية تسبب بحراك الشارع الاردني ضد حكومته ؟

سيرياستيبس :

 

شهد لواء الرمثا بمحافظة إربد الأردنية مساء أمس الأحد احتجاجات من قبل سائقي سيارات السفريات (البحارة)، احتجاجاً على قرارات الحكومة الأخيرة المتعلقة بمنع إدخال بعض البضائع من سورية.

وقال المحتجون إن الحكومة لم تلتزم بتخفيف إجراءات التفتيش داخل مركز حدود جابر كما تعهدت، كما لم تلبى العديد من المطالب التي سلموها لوزير الداخلية مؤخراً، وفق ما نقلته وسائل إعلامية أردنية منها موقع “رؤيا”.

وأشار البحارة إلى أن إجراءات التفتيش المعقدة تسبب تخريب مركباتهم، وتؤدي إلى التأخير داخل مركز الحدود، مؤكدين أنهم أصبحوا مهديين بلقمة عيشهم.

وفي أيلول الماضي، قرّر الأردن منع إدخال أو إخراج مادة الدخان من الأردن إلى سورية وبالعكس عبر معبر نصيب – جابر الحدودي، وذلك بعد شهر تقريباً على قرار سابق يقضي بتحديد كمية السجائر التي يمكن للمسافر الواحد إدخالها عبر المعابر الحدودية.

وسبق أن قرر “مجلس الوزراء الأردني” في 25 آب 2019 منع إدخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر عبر المعابر الحدودية البحرية والجوية والبرية، وتحديداً معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية، وتسبب القرار باحتجاجات شعبية في مدينة الرمثا.

ويهدف القرار إلى الحد من تهريب السجائر الذي زاد مؤخراً، ما أثر على المنافسة في السوق المحلي، فتقرر اعتبار أي كمية تزيد على كروز واحد تهريباً، ويتم تطبيق الإجراءات القانونية بحق المخالفين، بما فيها حجز السيارة، بحسب المواقع الأردنية.

وافتتحت الحكومتان السورية والأردنية في الـ15 من تشرين الأول 2018 معبر نصيب الحدودي، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية.

ويعتمد البحارة على نقل البضائع من الدول المجاورة لبيعها في السوق المحلي الأردني، مستفيدين من فارق الأسعار بين الأردن والدول المجاورة، والذي يوفر لهم هامشاً من الربح.

وبحسب ما أكده مؤخراً عدد من البحارة (ناقلي البضائع على الخط الحدودي بين الرمثا – درعا)، فإن تهريب السجائر الأجنبية لم يعد مجدياً كما كان قبل الأزمة السورية، نظراً لارتفاع أسعار الدخان في سورية.

وأقرت “وزارة الصناعة والتجارة والتموين” الأردنية مؤخراً منع استيراد نحو 194 سلعة من سورية، وبررت القرار حينها بأنه جاء تطبيقاً لمبدأ التعامل بالمثل، وبدأ تطبيقه مطلع أيار 2019.



المصدر:
http://www.syriasteps.com/index.php?d=137&id=176076

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc