روحاني: سنستمر في تعاوننا مع أوروبا إذا كان اجتماع فيينا إيجابياً
06/07/2018



الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي والمستشارة الألمانية إن حزمة المقترحات الأروبية لا تلبي كل المطالب الإيرانية، ويشدد أن بلاده تنتظر حزمة مقترحات أروبية واضحة وصريحة، ويؤكد أن طهران ستستمر في تعاونها مع أوروبا في حال كان اجتماع الغد في فيينا إيجابياً، وماكرون يؤكد أن أوروبا ستواصل مساعيها من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي، وميركل تشدد على أنه تم طرح الأمور العامة والرئيسة في رزمة المقترحات، ولابد من مواصلة المباحثات للحديث عن الجزئيات.

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني المساعي الفرنسية من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي "بالايجابية"، مضيفاً في اتصال تلقاه من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه "إذا كان اجتماع الغد في فيينا إيجابياً ويبعث على التفاؤل فإن طهران ستستمر في تعاونها مع أوروبا".

 

وقال روحاني إن طهران تنتظر حزمة مقترحات أوروبية "واضحة وصريحة ومحددة بجدول زمني لتعويض الخروج الأميركي من الاتفاق النووي".

 

بدوره قال ماكرون إن "اجتماع الغد في فيينا يمكن أن يحدث توازناً جيداً بين القضايا السياسية والاقتصادية لمواصلة عملية التعاون"، مؤكداً أن "أوروبا ستواصل مساعيها من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي".

 

كما أشار روحاني في اتصال تلقاه من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى أن "حزمة المقترحات الأروبية تفتقر إلى آليات تنفيذية واضحة لمواصلة التعاون، كما تنص على تعهدات عامة، على غرار بيانات الاتحاد الاوروبي السابقة"، مضيفاً أن بلاده كانت تتوقع "رزمة مقترحات واضحة وصريحة من الترويكا الأوروبية فرنسا، بريطانيا، ألمانيا حول الاتفاق النووي بعد شهرين من الانتظار".

 

ولفت الرئيس الإيراني إلى أنه بعد خروج أميركا من الاتفاق النووي، حدث لبلاده بعض المشاكل على الصعيد الاقتصادي والعلاقات المصرفية والنفطية، و"شركات الاستثمار الأجنبية أصبحت تتردد من أجل استمرار نشاطها في إيران"، مشدداً أنه على اجتماع وزراء خارجية الدول الخمس في فيينا يوم غد الجمعة أن "يحمل رسالة صريحة وواضحة من أجل استكمال الاتفاق النووي".

 

من ناحيتها، أكدت ميركل أنه "تم طرح الأمور العامة والرئيسة في رزمة المقترحات، ولابد من مواصلة المباحثات للحديث عن الجزئيات"، وأضافت: "المهم أننا على يقين بأننا نريد البقاء في الاتفاق النووي، ونعتقد أنه علينا مواصلة المباحثات بهدوء".

 

ويعقد غداً اجتماعاً على المستوى الوزاري بين إيران ومجموعة الدول الـ (4+1) في فيينا لبحث آخر تطورات الاتفاق النووي.

 



المصدر:
http://www.syriasteps.com/index.php?d=110&id=160226

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc