ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 18:29 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



  هناك من إنحاز للمواطن... وهناك من اعتبر قلة الوعي سبباً أساسياً
على شبكات التواصل الاجتماعي... انتقادات لما وصلت إليه البلاد في ملف كورونا
08/08/2020      


دمشق-سيرياستيبس:

تحفل شبكات التواصل الاجتماعي هذه الأيام بآراء متناقضة بين من يحمل على الحكومة ويعتبرها المسؤولة أولاً وأخيراً عن مجريات الوضع العام السائد لاسيما في ظل الانتشار المتزايد لفيروس كورونا ويرفض أصحاب هذا الرأي تحميل المواطن أي مسؤولية في ظل الظروف المعيشية الصعبة واضطراره للخروج والعمل لتأمين لقمة أطفاله، وبين من يعتبر قلة الوعي الشعبي وحالة الاستهتار سبباً أساسياً في انتشار الفيروس فمهما كانت إجراءات الحكومة فإن الرهان يبقى بحسب معتقدي هذا الرأي على وعي المواطن والتزامه بالإجراءات الصحية الوقائية.

في واقع الأمر فإن المسؤولية هي مشتركة بين المؤسسات الحكومية والأهلية وبين الفئات الشعبية على اختلاف مستوياتها وشرائحها، وكان يفترض استغلال الفترة الماضية عندما كان انتشار الفيروس محصوراً فقط القادمين من خارج البلاد لوضع سيناريو بديل يقوم على تفشي الفيروس في البلاد، بحيث يحدد السيناريو بوضوح تام مسؤولية المؤسسات الحكومية والإجراءات المطلوبة منها وكذلك مسؤولية المواطن وما يفترض عليه القيام به للحيلولة دون تفشي الفيروس وتحوله إلى أزمة صحية كبيرة تعجز معها المنشآت الصحية عن استيعابها والتعامل معها كما حدث مع دول كثيرة متقدمة ولديها من الإمكانيات والتجهيزات والكوادر والاستجابة الشعبية ما يفوق ما هو متوفر في سورية بعشرات الأضعاف.

واستمر تقاذف المسؤوليات وعدم الشفافية في مقاربة تطورات الفيروس من شأنه أن يسرع من عملية الانتشار للفيروس وبالتالي عجز المنشآت الصحية على اختلاف مهامها وتخصصاتها في استيعاب كل المرضى وتوفير العلاج لهم وبما يحفظ حياتهم ويساعدهم على الشفاء بأسرع وقت. ولذلك لابد من خطوات سريعة لمعالجة الوضع الراهن ووضع سيناريوهات مختلفة وسبل التعامل معها مستقبلاً. فحياة الكثير من الأشخاص ستكون في خطر كبير إلا إن حدثت معجزة وغيرت من مسيرة هذا الفيروس.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس