أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب _سقوط عدة قذائف على مدينة محردة في حماة_الجيش يتابع عملياته في ريف إدلب        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/09/2017 | SYR: 05:37 | 21/09/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 نوى تغني من وحي التراث السوري في دار الأوبرا السورية
05/07/2012      


استطاعت فرقة نوى الإطلالة على جمهور دار الأوبرا السورية مطوعةً اساليب لحنية محلية لصالح مؤلفاتها الموسيقية بإشراف الفنان مسلم رحال حيث تمكنت الفرقة من تطوير جملها الخاصة بالتعويل على غنى مفردات الموسيقا الشعبية في كل من منطقتي الساحل والجزيرة السورية.

ونجحت الفرقة السورية التي قدمت حفلتها على مسرح الدراما في توليف عدة قوالب موسيقية لطالما نجحت نوى في تصديرها لجمهور السميعة باحثةً عن شخصية لافتة بين الفرق الموسيقية الجديدة من خلال معزوفات قاربت عبرها بين الأصيل والمعاصر حيث قدمت الفرقة تسع مقطوعات موسيقية أخذ الناي فيها مكانة خاصة، إضافة إلى توليفات موسيقية بين الغيتار وآلة السالز من ألحان الفنان مسلم رحال الذي استمد أغلب المقطوعات الموسيقية من تراث الساحل وتراث الجزيرة بطريقة عزف مختلفة تعتمد على رؤية موسيقية بآلات شرقية وأسلوب يبتعد عن الإيقاعية البطيئة.

عازف الناي مسلم رحال قال.. أسست فرقة نوى منذ نحو أربع سنوات بالاعتماد على خمسة عازفين رئيسيين محاولين عزف مقطوعات من التراث السوري إضافة إلى مؤلفات خاصة من وحي هذا التراث بآلات شرقية وبأسلوب وطريقة طرح خاصة.

وعزفت نوى في بداية الأمسية مقطوعة حيرة من تأليف رحال واختتمت بمقطوعة تحت عنوان.. من وحي الشمال فخاضت بين هاتين المقطوعتين تفاصيل موسيقية أوجزت العلاقة الوثيقة بين إبداع العازف وتكنيك الآلة مقدمة مقطوعات أخرى من وحي التراث الجزراوي السوري على نحو..( شاوية وكافوكي واللالا ).

وتضم فرقة نوى مجموعة من الموسيقيين المختصين، أحبوا المعاني العميقة لاسم الفرقة واتخذوها سبيلاً ليقدموا موسيقاهم التي تعبر عنهم وعن تلك المعاني، فهم يقدمون الأصالة بنكهة الماضي متأثرين بتاريخ سورية القديم، ويسعون لعرض القوالب والرؤى الشرقية بتوليف موسيقي يضم القديم والجديد.

كما قدمت نوى عدداً من الحفلات في المراكز الثقافية في دمشق واللاذقية، وشاركت ضمن فعاليات دمشق عاصمة الثقافة، كما قدمت حفلاً في مسرح الجامعة الأميركية في بيروت، وساهمت بفعاليات مشروع موسيقا على الطريق وتعمل حالياً على إصدار ألبوم يحمل اسم نوى.

يذكر أن مسلم رحال مؤسس وقائد مجموعة نوى، وهو أستاذ الناي في المعهد العالي للموسيقا, عزف مع عدة أوركسترات كعازف سولو في العديد من دور الأوبرا في العالم ومنها الأوركسترا السورية الباسيفيك أوركسترا في لوس انجلوس، ألبرت هول بريطانيا وغيرها.. رافق رحال كبار المغنين في العالم العربي في ألبومات وحفلات مثل وديع الصافي - فيروز - مارسيل خليفة - زياد الرحباني.

سيرياستيبس-سانا

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس