التصدي لهجوم مسلح على بعض مواقعهم في ريف حماه- المسلحون يستهدفون مدينة البعث بعدة قذائف هاون ومعلومات اولية عن اصابات        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/11/2017 | SYR: 01:53 | 20/11/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 سوق الصفن البحث عن فضاء أزرق للدكتور علي القيم
03/07/2012      


عبر الدكتور علي القيم في كتابه الجديد سوق الصفن الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب عن مجموعة تأملات امتدت باتجاهات مختلفة لترصد بعض الحالات الانتمائية والوطنية إضافة لرصد عواطف أدباء وكتاب تشتعل بمحبة وطنهم سورية.

وعرض الباحث في كتابه الذي يقع في 302 صفحة من القطع الكبير الاغنية الشعبية وتفاعلها في الموسيقا العربية بصفتها أكثر ألوان الغناء التصاقا بالناس وخاصة التي لها جذورها ونقد التشويق والاقتباس الذي تعرضت له فمحاولة بعض الملحنين في معالجة صياغات آلية جديدة لبعض أغنيات والحان الأغاني الشعبية العربية مثل الذي قدمه أبو بكر خيرت وحنين الضبع وبليغ حمدي وغيرهم موضحا ان التجارب الجدية والمفيدة والتي كانت تقوم بشكل علمي على غرار ما فعل سيد درويش توقفت.

وحذر القيم من خطر الخلط والدمج بين الموسيقا الغربية والعربية مستشهدا بقول المستشرق الفرنسي كاردياي فو الذي قال ان من واجب الملحن العربي ان يستمد فنه من مظاهر المادة التي تحيط به وأحوال البلد الذي يعيش فيه لا من نواح أجنبية غربية لان ذلك قد يؤدي إلى إفلاس في سلامة الذوق الفني لدى الجمهور المستمع.

وأشار القيم في كتابه إلى ضرورة الاعتماد على الموروث الموسيقي الذي ورثناه عبر قرون طويلة منتقدا الاغنية العربية التي وصلت الى مستوى الرداءة والهبوط بعد ان وصل خطها البياني الى القمة.

واستطرد الباحث بعواطفه ليتحدث عن البناء والعمل وتطوره التاريخي وأهميته الحضارية في سورية إضافة الى الأدب ومن اشتغل فيه بأسلوب شائق ممزوج بعبق التاريخ حتى ولو غلب الطابع الادبي على الطابع الواقعي مثل جورجي زيدان وكذلك تحدث عن محمود امين العالم ومحمد الماغوط.

وأورد صاحب كتاب الكلمة بنت الحياة شخصيات ثقافية هامة من التاريخ العربي لها أهميتها وحضورها الثقافي والاجتماعي مثل الأحنف ابن قيس وغيره من الخطباء والمفكرين العرب.

ولم يغفل الكتاب الأوروبيين فأورد بعض صفات الأدب عند الكاتب والفيلسوف والمؤرخ البريطاني ارنولد توبينيني لأنه ناضل إلى جانب قضايا الشعوب المضطهدة والمستعمرة كشعب فلسطين وندد بالصهيونية متمردا على الكتاب الغربيين في زمنه.

ودعا القيم إلى إعادة الاعتبار للثقافة من خلال الحوار الفكري والعلمي والاطلاع على العلوم الانسانية والاجتماعية وانتشار التعددية الثقافية والوعي وتعايش الثقافات هادفا من ذلك الى خلق ثقافة عربية تتمكن من المحافظة على كينونتها امام كل المحاولات مشيرا الى محاولات الصهيونية منذ الأيام الأولى لاكتشاف ايبلا ان تربط هذه المدينة بالتوراة مؤكدا ان العلماء رفضوا هذا الادعاء ومنهم بيغس وادموند سوبرجيه وغيرهم.

واعتمد الكاتب اسلوب الحياد الادبي والثقافي من خلال بحثه عن معظم الكتاب الذين تعاطفوا وكتبوا لسورية ولقضايانا العربية بشكل تطبيقي ففيه اسلوب المقالة الذي يعمل على تشويق القارئ للمتابعة.

 سيرياستيبس-سانا


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس