سماع دوي انفجار في ساحة الحمام باللاذقية.. المعلومات الأولية انفجار سيارة مفخخة نوع سوزوكي ومقتل السائق وإصابة ٤ آخرين        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/01/2019 | SYR: 18:13 | 22/01/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC


chambank_hama



IBTF_12-18












runnet20122





Takamol_img_7-18

 واقع الكهرباء.. قِيَم الأضرار ونسب إعادة التأهيل.. وعلاقة التقنين بالصيانة
14/01/2019      


استهدفت المنظومة الكهربائیة بمختلف مكوناتها بشكلٍ متعمد ومتكرر منذ بدایة الحرب الإرهابیة على بلدنا لأنها أساس التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة, مما تسبب بخسائر مالیة واقتصادیة وآثار اجتماعیة وإنسانیة كبیرة سیبقى تأثیرها لفترة طویلة مستقبلاً نظراً لارتفاع تكالیف الإصلاح.
وقد بلغت القیمة التقدیریة للأضرار المباشرة التي لحقت بقطاع الكهرباء بین /4-5 /ملیار دولار، والأضرار غیر المباشرة نحو /50 /ملیار دولار.
المبالغ المدفوعة حتى الآن لإعادة التأهیل
عملت الوزارة على حماية الأداء الوظیفي الحیوي لقطاع الكهرباء وإصلاح الأضرار بشكل فوري بالاعتماد على الكوادر الوطنیة للحفاظ على جاهزیة المنظومة الكهربائیة، وتم تقسیم المحافظات إلى قطاعات عمل, كما تمت إعادة توزیع العاملین في مختلف المفاصل من محطات تولید وتحویل وشبكات لتأمین الوصول بأقصى سرعة ممكنة إلى أماكن الأعطال التي كانت تتسبب بها الاعتداءات الإرهابیة، وكانت ورشات وزارة الكهرباء تقوم بإعادة تأهیل الشبكات الكهربائیة مباشرةً في المناطق التي یتم تطهیرها من العصابات المسلحة. 
وكان یتم تخصیص وزارة الكهرباء باعتمادات سنویة من لجنة إعادة الإعمار ضمن مشاریع الخطط الإسعافیة لتنفیذ مشاریع إعادة تأهیل المنظومة الكهربائیة.

3 مليارات من اعتمادات الخطة الاسعافية 
وزارة الكهرباء خصصت خلال عام 2018 بمبلغ /3 /ملیارات ل.س من اعتمادات الخطة الإسعافیة، كما تم تخصیص مبلغ /4 /ملیارات ل.س لصالح تأهیل الشبكة الكهربائیة في المناطق المحررة في الغوطة ودیر الزور وریف حمص.
كما تم مؤخراً تخصیص الوزارة بمبلغ /5.1 /ملیارات ل.س لصالح تأهیل الشبكة الكهربائیة في محافظتي درعا والقنیطرة.

نسبة التأهيل خلال عام 2018
يمكن تحديد أهم الأعمال المنجزة خلال عام 2018 كما يلي:
• في محافظة ریف دمشق:
- تم تأهیل محطة تحویل سقبا 20/66 ك.ف, وتم تنفیذ خطین 20 ك.ف لتغذیة بلدات الغوطة الشرقیة من محطة تحویل باب شرقي باتجاه محطة تحویل سقبا. 
- تم تنفیذ خط 66 ك.ف في منطقة (باب شرقي - سقبا) بطول 5كم. 
- تمت إعادة التغذیة الكهربائیة لعدد من البلدات والقرى المحررة وتأهیل شبكات التوتر المتوسط والمنخفض, وتم تركیب مراكز التحویل في (سقبا، كفر بطنا، جسرین، حموریة، عربین الساروت، مرج السلطان، مركز ضخ المیاه في مرج السلطان، حرستا، النقاط العسكریة في حرستا، حزرما، المنصورة، حران العوامید، العتیبة، الأحمدیة، البلالیة، المالكیة، النشابیة، دوما، عدرا العمالیة، عدرا البلد، تل كردي، المنطقة الحرة في عدرا).
- تم نقل محطة تحویل نقالة 20/66 ك.ف باستطاعة 20م.ف.أ لتركیبها في منطقة ببیلا لتأمین تغذیة كهربائیة مستقرة في مناطق كل من ببیلا ویلدا ویتم العمل على إنشاء البنى التحتیة اللازمة لتوصیل المحطة ووضعها بالخدمة. 
• في محافظة حلب:
هناك مذكرة تفاهم موقعة مع الجانب الإیراني, وقد ورد بتاریخ 2018/10/30 عرض فني من شركة IPRC الإیرانیة لإعادة تأهیل مجموعات حلب البخاریة والعرض حالیاً قید الدراسة.
- تم الإعلان عن إعادة تأهیل مجموعات التولید الخمس في محطة حلب الحراریة المدمرة نتیجة تخریب المجموعات الإرهابیة، وتم الإعلان عن تنفیذ محطة تولید جدیدة باستطاعة /300 /م.و.
- تم تأهیل عدد من خطوط التوتر العالي 230 و 66 ك.ف, وتأمین التغذیة الكهربائیة بمصادر إضافیة لمحطات ضخ میاه الخفسة والبابیري ومسكنة الرئیسیة. 
- تم ربط السدود المائیة مع الشبكة الكهربائیة العامة ویتم تبادل الطاقة بین السدود والشبكة مما أدى إلى استقرار التغذیة الكهربائیة في محافظة حلب.
- یتم العمل حالیاً على تأهیل خط 400 ك.ف حماة2ـ حلبF بطول 153 كم وبكلفة /7 /ملیار ل.س، بالإضافة لتأهیل محطة تحویل حلب (ب).
ومن المتوقع الانتهاء من تنفیذ الأعمال بدایة عام 2019,مما سیؤمن استطاعة إضافیة لحلب بحدود 300م.و. 
- ومن المخطط عام 2019 تأهیل /7 /محطات تحویل (230 و66 ك.ف) بقیمة /22 /ملیار ل.س.
الوزارة عملت على تأهیل الشبكة الكهربائیة على مراحل في عدد من الأحیاء خلال عام 2018.. ومن ذلك: (جزء من سیف الدولة، الإذاعة، المیدان, سلیمان الحلبي، المشارقة, جزء من صلاح الدین، جزء من بستان القصر، جزء من الزبدیة والمشهد، شیخ سعید، باب النیرب، الشیخ خضر، الشیخ فارس, الحیدریة، الهلك، بستان الباشا، الجزء الغربي من الحمدانیة، حي /1070, /جزء من حي الخالدیة).
وسیتم استكمال أعمال التأهیل خلال عام 2019 في: الأشرفیة،, حلب القدیمة /باب جنین، باب الفرج، سبع بحرات، محیط القلعة، حي أقیول، حي جب القبة/..).
تمت إعادة العمل في أقسام كهرباء في ریف حلب (دیر حافر، جبل سمعان، السفیرة). 
• في محافظة دیر الزور:
- تم تأهیل نحو 840 مركز تحویل عام وخاص وبمختلف الاستطاعات.
- یتم تأمین التغذیة بواسطة خط 400 ك.ف جندر - تدمر - التیم بطول /338 /كم وبكلفة /7 /ملیار ل.س وقد تم وضعه بالخدمة في شهر أیار من العام 2018.
- تأمین مصدر ثان لتغذیة المحافظة من خلال إعادة تأهیل المجموعة الغازیة الأولى في محطة تولید التیم باستطاعة 30 م.و.
- إعادة تأهیل محطة تحویل التیم 230 / 66 ك.ف، ومحطتي تحویل الطلائع والإذاعة 66/ 20 ك.ف، وخط 66 ك.ف التیم- الطلائع 66 ك.ف، وخط 66 ك.ف الطلائع - الإذاعة.
- إعادة التیار الكهربائي إلى مدینة المیادین في شهر تشرین الثاني 2018 بنصف الزمن المحدد حیث بلغت مدة التنفیذ الفعلیة شهر واحد, حیث تم تأهیل محطة تحویل المیادین 20/66 ك.ف وتأهیل الخط 66 ك.ف (التیم - المیادین) المغذي لها.
- تأهیل خط الشمیطیة 20 ك.ف بطول /25 /كم لتغذیة الجمعیات الفلاحیة والوحدات الإداریة.
وتعود أهمیة هذا الخط لتأمین المیاه لري المحاصیل في تلك المنطقة وتسهیل عودة الإنتاج الزراعي.
- تم مد خط 20 ك.ف عبر نهر الفرات لتغذیة حظلة والحسینیة والمضخات والجمعیات الفلاحیة.
- یتم العمل على إعادة تأهیل خط 20 ك.ف من محطة المیادین إلى مدینة موحسن بطول /30 /كم.
- تم تأهیل نحو /5.104 /كم خطوط 20 ك.ف ووضعها بالخدمة، ویوجد حالیاً نحو /61 /كم قید التنفیذ.
- وتم تنفیذ نحو /114 /كم خطوط 4.0 ك.ف واستبدال نحو /75 /كم شبكات 4.0 ك.ف وصیانتها.
- تم تأهیل وتجهیز /194 /مركز تحویل عام و /96 /مركز تحویل خاص باستطاعات مختلفة.
- تم تأهیل الشبكة الكهربائیة في أحیاء مدینة دیر الزور المأهولة بنسبة 0) الجورة، القصور، الضاحیة، الموظفین، الجبیلة، العرفي، هرابش، الجفرة، الطحطوح، طب الجورة).
- إعادة تأهیل خط 20 ك.ف قریة عیاش بطول /3 /كم.
• في محافظة حمص:
- تم تأهیل خط حماة1 -الزارة 230ك.ف ووضعه بالخدمة. 
- تم تأهیل خط 400ك.ف جندر - حماة2 رقم 1 ووضعه بالخدمة، ویتم حالیاً تأهیل خط 400ك.ف جندر - حماة2 رقم 2, ومن المتوقع وضعه بالخدمة قبل نهایة العام.
- إعادة تأهیل خط 66 ك.ف شمال حمص- تلدو مما سمح بإنهاء حالات التقنین القسري في منطقة وادي النضارى والوعر وتلدو. 
- وضع محطة تحویل جامعة البعث 230 / 66 ك.ف بالخدمة باستطاعة 250 م.ف.أ بكلفة /20 /ملیون یورو، مما یسمح بتخفیف الأحمال عن /3 /محطات تحویل (قطینة، فیروزة، شمال حمص).
- یتم حالیاً إعادة تأهیل محطة تحویل القریتین 20/66 ك.ف مع الخط المغذي (حسیاء- القریتین) وسیتم الانتهاء من تنفیذ الأعمال بدایة عام 2019.
- یتم حالیاً إعادة تأهیل محطة تحویل التیفور ومحطة تحویل الشرقیة والخطوط المغذیة لها وسیتم الانتهاء من تنفیذ الأعمال بدایة عام 2019.
- سیتم وضع محطة تحویل نقالة 20/66 ك.ف في الرستن لتأمین تغذیة الریف الشمالي بحمص, ومن المتوقع وضعه بالخدمة خلال هذا الشهر.
- إعادة تأهیل الشبكة الكهربائیة في حي القصور 0, وفي حي الوعر %95, وفي حي البیاضة %70، وفي حي جورة الشیاح %70, وفي حي القرابیص.
- تم تأهیل الشبكة الكهربائیة في الریف الشمالي لنحو 77 تجمع ما بین قریة ومدینة وتأهیل /205 /مراكز تحویل في مناطق الریف الشمالي منها: (تلبیسة، الرستن، دیرمعلة، كفرلاها، تل دهب، الغنطو، الدار الكبیرة، الزعفرانة،...) 
• في محافظة درعا:
- إعادة تأهیل خط 230 ك.ف (دیر علي- الشیخ مسكین) وخط 230 ك.ف (الكسوة - الشیخ مسكین). 
- إعادة تأهیل محولة في محطة تحویل الشیخ مسكین 66/230 ك.ف, بما یسمح بزیادة قیمة الطاقة الكهربائیة المغذیة لمحافظة درعا.
- إعادة تأهیل محطة تحویل الحراك 20/66 ك.ف ووضعها بالخدمة.
- إعادة تأهیل محطة تحویل نوى 20/66 ك.ف مع تأهیل خط 66 ك.ف الشیخ مسكین- نوى, وهي تغذي المنطقة الغربیة من محافظة درعا.
- بلغ عدد البلدات والأحیاء التي تمت إعادة التیار الكهربائي إلیها (64) حيا وبلدة, منها: (بصرى، جمرین، صماد معربة، الجیزة، طفس، داعل، عتمان، الیادودة، الغاریة الشرقیة، الغاریة الغربیة، صیدا، الكرك، درعا البلد، حي طریق السد، ابطع، النعیمة، آبار میاه علما.....)
- كما تم اصلاح 49 محولة وتركيب 85 محولة باستطاعة ووضعها بالخدمة.
• في محافظة القنیطرة: 
- بلغ عدد القرى والتجمعات السكنیة المنارة /30 /قریة وتجمعا, والعمل جار لإعادة التيار إلى/4 /قرى اخرى.
- إعادة تأهیل 65 مركز تحویل في عدد من القرى المحررة, ویوجد عدد من مراكز التحویل قید التجهیز.
- تم توصیف أضرار خط 66 ك.ف الشیخ مسكین - القنیطرة وسیتم تنفیذ الأعمال خلال عام 2019, تمهیداً لوضعها في الخدمة.
- إعادة تأهیل شبكات التوتر المتوسط بطول إجمالي حوالي /170 /كم في قرى المحافظة وعلى مخارج الـ 20 ك.ف طرنجة - خان أرنبة وتفریعات التوتر المتوسط لمخرجي جبا والرفید. 
- تأهیل شبكات التوتر- المنخفض بطول /90 /كم لقرى (حضر، سحیتا، تلول الحمر، جباتا الخشب، أوفانیا، عین البیضة، الحریة، أبو شبطا، الحمیدیة، رسم الرواضي، نبع الصخر والتجمعات التابعة لها، الهجة، السویسة، عین التینة).

خطة الصیانة وكلفتها وعلاقتها بالتقنین
یتم وضع خطط الصیانة الدوریة والوقائیة لمحطات التولید ومحطات التحویل وشبكات النقل، بهدف المحافظة على جاهزیة الشبكة, حیث یتم إجراء الصیانة الدوریة لمحطات التولید قبل فترة الذروة الصیفیة والذروة الشتویة، بهدف تلبیة الطلب على الطاقة الكهربائیة خلال الذروتین الصیفیة والشتویة.
وقد عملت الوزارة مع المحافظة على جاهزیة محطات التولید من قبل العاملین في هذه المحطات وضمن الإمكانیات المتاحة دون الاستعانة بخبرات أجنبیة، والقیام بإعادة تصنیع بعض القطع التبدیلیة الضروریة، رغم العقوبات الاقتصادیة الجائرة المفروضة على القطر وصعوبة تأمین القطع التبدیلیة اللازمة لمحطات التولید، كما تم إجراء الصیانات الطارئة للمحطات نتیجة الاعتداءات ومعالجتها في حینها، وإعادة تأهیل بعض المجموعات المتوقفة عن العمل وتحقیق وفر إجمالي یقدر بنحو /5.52 /ملیار ل.س.
ونشیر إلى أنه نتیجة ازدیاد الطلب على الطاقة الكهربائیة خلال فصل الشتاء نظراً لاعتماد المواطنین على الطاقة الكهربائیة لأغراض التدفئة وتسخین المیاه بسبب عدم توفر بعض حوامل الطاقة لفترة محددة، بالإضافة لوجود حالات الاستجرار غیر المشروع التي تتسبب بتخریب وحرق الشبكة الكهربائیة ومراكز التحویل في الأحیاء وحدوث حالات انقطاع الكهرباء القسریة لفترات زمنیة طویلة.
مع الإشارة إلى أنه یتم التنسیق مع وزارة النفط وبدعم حكومي مباشر لتأمین احتیاجات محطات التولید من الفیول والغاز لتلبية الحاجة المتزايدة على الطاقة.


الثورة
 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018






Longus




CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس