الاتفاق الأميركي الروسي يشبه إلى حد بعيد اتفاقات المصالحة في الغوطة الشرقية ودرعا والقنيطرة.- حالة نادرة لولادة طفلة ببطن منتفخة        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/09/2018 | SYR: 07:24 | 26/09/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير













runnet20122






Takamol_img_7-18

 طبقت بنود الصداقة مع روسيا باحترافية ..
وزارة النفط تنجح في قيادة العودة .. وصناعة مؤشرات المستقبل
30/04/2018      



                                                              Related image

دمشق – سيرياستيبس :

منذ قدوم الوزير علي غانم إلى قيادة وزارة النفط والثروة المعدنية وتمكنه من إشاعة روح الفريق الذي يتمتع بحس المسؤولية و الحماسة للعمل والمرونة "ونشدد على المرونة " . وقطاع النفط والغاز في سورية يشهد حالة حقيقية من التعافي المتوازن بما سيمكنه من إستعادة حيويته ومكانته , بخطوات مدروسة وغير بطيئة قياساً بالظروف التي مرّت على القطاع حتى خلال فترة العامين الماضيين .

أرقام الانتاج الحالية من مختلف الثروات المعدنية لم تعاود نسبها الطبيعية التي كانت عليها قبل الحرب . ولكن ثمة مؤشرات على أن سورية ستخرج من الحرب دولة مكتفية نفطيا ومصدرة والفوسفات سيكون بوابة مهمة للتعافي , والأهم أنّها ستظهر كدولة "غازية " فهي من الدول الثلاث الأولى عالمياً باحتياطي الغاز بعد روسيا وقطر .

 وانتاجها من مختلف الثروات بدأ بالتحسن في ظل الحراك الذي تقوم به وزارة النفط لجهة الشراكات الاستراتيجية التي صنعتها مع الشركات الروسية و قيامها بعمليات التنقيب والحفر . كل هذا سيجعل سورية قادرة خلال سنوات قليلة الى تجاوز انتاجها قبل الحرب والتوجه لتكون دولة مصدرة للثروات الغازية والنفطية والمعدنية .

وزارة النفط تكاد تكون الجهة الوحيد التي أحسنت صياغة شراكاتها مع الجانب الروسي " الصديق " وعلى أساس ضمان المصالح السورية وعدم المساس بها .

وخلال تواجد الوفد السوري في القرم . قال رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية وعضو البرلمان السوري فارس الشهابي " نحن في مجلس الشعب نصادق باستمرار على اتفاقيات التعاون بين سورية والشركات الروسية في مجال النفط والغاز والفوسفات وغيرها ونحن كمثثلين عن الشعب تأكدنا وندرك أبعاد هذا التعاون الاستراتيجي وأهميته لسورية عكس ما يحاول البعض ترويجه على أننا نُرهن ثرواتنا لروسيا " .

كل المؤشرات الرقمية لقطاع الغاز والنفط في تحسن والأفق يبدو واضحا في ضوء ما تخطط له الوزارة وتعمل عليه في سبيل استعادة القطاع لحيويته . فالوزارة تعرف الى أين ستصل بالانتاج على المدى المتوسط والبعيد . بالمقابل تعمل الوزارة على إعادة تأهيل منشآتها وحقولها . وتعمل على محي أثار الحرب والتخريب عن معاملها وأبارها وخطوط النقل , والقيام بتدريب مكثف وعالي المستوى لعمالها . وتأمين الحضور المدروس على الشراكات الخارجية ليس مع روسيا فحسب بل مع شركات من دول صديقة أخرى , كل ذلك بما يحقق مصلحة الاقتصاد السوري وبما يعيد للقطاع النفط والغاز مكانته في هذا الاقتصاد كرافد قوي ومهم له .

سورية الآن تقترب من استعادة حجم انتاجها من الغاز قبل الأزمة بعدما وصل انتاجها اليومي الى 16 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي مع الإشارة إلى أن انتاج سورية عام 2010 بلغ 21 مليون متر مكعب يوميا . ومع التنويه أيضاً إلى أنّ بئر قارة قد وضع بالانتاج خلال وقت قياسي بفضل سرعة الشركات المنفذة وفي مقدمتها "شركة الشاملة التي حفرت بنصف الفترة المقررة " و تبلغ طاقة البئر الانتاجية حوالي مليون متر مكعب وحيث من المقرر تدشينه قريبا بعد أن أصبح جاهزا . .

نتيجة بحث الصور عن صور علي غانم وزير النفط السوري

مؤشرات رقمية لقطاع النفط والغاز في عهد الوزير علي غانم وفريقه :

يبلغ انتاج سورية من الغاز المنزلي حاليا 160 الف طن .

20 الف برميل نفط يوميا ويتوقع حدوث قفزات مهمة جدا في انتاج النفط هذا العام والعام القادم ليصل الانتاج الى ما يقارب ال 100 ألف برميل يوميا .

الفوسفات يقترب الانتاج من مليون طن سنويا والى ارتفاع علما ان سورية تعد واحدة من اهم الدول باحتياطي الفوسفات وكان يبلغ انتاجها قبل الحرب 3.5 مليون طن بالسنة .

يصل انتاج سورية من الثروات المعدنية حالياً الى 14 مليون طن سنويا وكان قبل الحرب 56 مليون طن .

وفي كل ذلك تمكنت وزارة النفط بالتنسيق مع وزارة الكهرباء من حل مشكلة توفر الوقود والفيول والمشتقات النفطية . حيث انتهت المشكلة تماما في الكثير من المدن والمناطق . والكهرباء بدأت تقدم عروض للبيع الى الدول المجاورة بما يحقق لها ايرادات بالقطع الاجنبي .

" في الحقيقية وبفضل ادارتي وزارتي الكهرباء والنفط فإن وضع الطاقة في البلاد بخير " .

تطبيقات البطاقة الذكية كان نجاحاً مهماً يكتب لوزارة النفط والثروة المعدنية ولعل إصرار الوزير "علي غانم " على تطبيقها بشكل احترافي وبما يحقق الوفر هو ما جعل التجربة تأخذ طريقها الى النجاح .. ويكفي أن نقول أن الوفر المتحقق من جراء تطبيق البطاقة الذكية للآليات الحكومية في كل من طرطوس ودمشق واللاذقية وحمص والسويداء وحماة والقنيطرة يزيد عن 10 مليارات ليرة .

في حين كان الوفر المتحقق من توزيع البطاقات للعائلات في كل من دمشق وطرطوس قرابة ال5 مليارات ليرة يضاف اليها تطبيق البطاقة على الآليات الخاصة في طرطوس والسويداء واللاذقية .

في مازوت التدفئة تمكنت الوزارة من تأمين احتياجات مليونين و 576 ألف أسرة في الشتاء الماضي .

كل ذلك بفضل روح العمل المؤسساتي وحسن الإدارة والتخطيط والتطلع برؤى استراتيجية الى المستقبل ما يبشر بتعافي قطاع النفط والثروة المعدنية وعودته ليكون رافداً حقيقياً للاقتصاد الوطني .

هامش 1 : قامت الوزارة بتدريب 184 ضمن برنامج تنمية القدرات مهارات القيادات الادارية العليا تماشيا مع مشروع الاصلاح الاداري . الى جانب تدريب نحو 5000 فني وعامل وموظف .

هامش 2 : من مبدأ إشاعة روح الاعتماد على الذات والاستعانة بالخبرات الوطنية في عمليات الإصلاح والتبديل والتصنيع والتشغيل والإبتكار تم تحقيق وفورات بلغت عام 2016 نحو 190 مليون دولار , وبلغت عام 2017 نحو 396 مليون دولار .

نتيجة بحث الصور عن صور مبنى وزارة النفط الجديد في سورية


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس