قذائف على ضاحية الأسد- الجيش يحكم سيطرته على بلدة خشام شرق نهر الفرات- اشتبكات على أطراف حي التضامن جنوب العاصمة        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/10/2017 | SYR: 08:39 | 23/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 إعادة هيكلة مؤسسة الطيران العربية السورية...الضرب في الميت حرام
15/04/2012      


سيرياستيبس- من بريد الموقع :

إن إعادة هيكلة مؤسسة الطيران العربية السورية بعد ما وصلت إليه من ترهل نتيجة التوسع اللامدروس لهيكلها الوظيفي يجب أن يكون جذرياً وشاملاً حتى لو اقتضى ذلك تعليق عملها لفترة من الزمن لتعود بعدها مع انطلاقةٍ عصرية تحقق الاستغلال الأمثل لمواردها البشرية والمادية وبما يلبي التزايد في حركة النقل الجوي وزيادة المنافسة في الأسواق العربية والأجنبية.

لن ندخل هنا في تحليل الواقع الحالي الذي وصلت إليه هذه المؤسسة التي كانت من أول وأعرق الشركات في المنطقة، لكن لنحاول تقديم رؤية حول ما يمكن أن يكون عليه الحل كوني من داخل البيت رأيت وعاينت ما لن تستطيع التحاليل والدراسات التوصل إليه وهذه الرؤية تتخلص في الآتي:

· تعديل مرسوم إحداث المؤسسة بحيث تتحول إلى شركة قابضة مساهمة حكومية لها مجلس إدارة موحد تنضم تحتها مجموعة شركات تعمل في حقل النقل الجوي وهذه الشركات هي:

1. السورية للطيران Syrian Air Lines : تعمل في مجال نقل الركاب والبضائع من وإلى المطارات السورية وتقديم الخدمات السياحية (حجوز فندقية- مجموعات سياحية....).

2. السورية للخدمات الأرضية Syrian Handling : تعمل في مجال تقديم الخدمات الأرضية في المطارات إضافة إلى خدمات الإطعام للشركات المشغلة إلى المطارات السورية.

3. السورية للصيانة والخدمات الفنية Syrian Technic : تعمل في مجال صيانة الطائرات وتقديم الخدمات الفنية للشركات المشغلة إلى المطارات السورية.

· تخضع هذه الشركة لقانون الشركات في تنظيم عملها والرقابة المالية عليها وتستثنى من القوانين الناظمة لعمل المؤسسات العامة والتي تعيق عملها كونها تحتاج إلى مرونة مطلقة في عملها.

· وضع نظام تعويضات وحوافز خاص بالعاملين في المؤسسة بما يحقق دخل يتناسب مع نوع العمل ويرفع من انتاجية العاملين.

· تحويل العمالة الفائضة إلى مؤسسات الدولة الأخرى التي تحتاج هذا النوع من العمالة فالمؤسسة حالياً تضم المئات من المهندسين المدنيين والمعماريين العاملين في مديرية الإنشاءات التابعة للمؤسسة وهي مديرية يجب أن تستغني عنها المؤسسة ضمن عملية إعادة الهيكلة وذلك لانتفاء الحاجة حيث يمكنها التعاقد مع أي مكتب هندسي لتقديم خدمات الصيانة بفاعلية أكبر ونفقات أقل وهو ما ينطبق أيضاً على مديرية الإتصالات في المؤسسة.

· كما تضم المؤسسة الكثير من العمالة العادية غير الماهرة في مديرياتها الإدارية يمكن تحويلها إلى عمال عاديين بعد إخضاعهم لدورات تدريبية في ورشات الصيانة (السورية للصيانة والخدمات الفنية)، وعمال نقل وعتالة (السورية للخدمات الأرضية)، حيث أن هذا النوع من العمالة سيصبح عبءً على المؤسسة بعد أتمتتة عملها الإداري والمحاسبي (موارد بشرية، مالية وحسابات، إدارة مستودعات، مبيعات الشحن والتذاكر والشؤون التجارية والتسويقية....).

نتمنى أن تلقى هذه الرؤية آذاناً صاغية من الجهات المسؤولة كوننا نرغب في بناء وطنٍ أفضل لجميع مواطنيه.

 


التعليقات:
الاسم  :   مغترب  -   التاريخ  :   18/04/2012
التعيين في سورية يتم لا من قريب ولا من بعيد للمؤهلات والشهادات والخبرات و ذلك لتدعيم الفساد والرشاوي...... السوريين ناجحون خارج حدود الوطن لان المنافسه هناك شريفة والبقاء للاصلح بينما في سوريا تر مدير مدعوم يراكم ثرو ة بعشرات ملايين الليرات من راتبه المحدود بينما المؤسسة التي يتراسها تخسر مليارات والحكومة ولا أبالي.... في الخليج وامريكا واوربا السوريون يشغلون اعلى المناصب واهم مراكز القرارات بينما في سوريا (أترك الباقي لكم)

الاسم  :   المهندس  -   التاريخ  :   16/04/2012
المقترح جيد ولكن يجب لحظ الرواتب الكبيرة للطيارين والمندوبين الخارجيين لتأثيره على انتاجية المؤسسة وتحكم الطيارين بقرارات المؤسسة و دراسة وضع الفروع التي تحوي مطارات بحيث تتبع للمدير العام بدل التجاري لاحتوائها على فعاليات من ادارات مختلفة. اي مساواتها بادارات المطارات في الطيران المدني بحيث تصبح مديريات

الاسم  :   سورية  -   التاريخ  :   16/04/2012
المعلومات بخصوص مديرية الاتصالات غير دقيقة والحلول المقدمة غير اقتصادية وجزء من عملها يخص الخدمات الارضية وجزء اخر يخص اجهزة الحجز والمبيعات

الاسم  :   نبيل  -   التاريخ  :   16/04/2012
لماذا لا نستقدم بعد الخبرات الدولية التي قامت بتاسيس الكثير من الشركات الجديدية و اعادة هيكلة الشركات التي كانت على حافة الافلاس و اعادتها الى سابق عهدها منافسة لكل الشركات. مهما كانت الخبرات المحلية متمكنة ولكنها لم تحصل الى على التجربة الوحيدة و هي شركة الطيران السورية كما يقول المثل نتعلم الحلاقة بذقنا. سوف تتحمل الشركة تكاليف كبيرة في الفترة الاولى و لكنها ارحم من الخسائر الحاصلة والاموال المهدورة بدون فائدة.

الاسم  :   مطار دمشق  -   التاريخ  :   16/04/2012
أضم صوتي الى صوت المغترب السوري إذاعة المطار هي عبارة عن ضجيج و ضجيج فقط ...لا يمكنك أن تفهم و لا حرف ... و لا ما هي الرحلة المنطلقة .. و المطلوب ليس فقط تغيير الاذاعة و انما أيضا" محاسبة المتعهد الذي قام بتركيبها ...فهي ضرب فساد كامل و سرقة علنية مع اثبات صوتي ردييييييييييء

الاسم  :   مواطن  -   التاريخ  :   16/04/2012
الشخص المناسب في المكان المناسب ......حسبة بسيطة ما عدد الايام التي كانت تدير فيها امور المؤسسة اذا ما حذفنا منها المهمات الخارجية التي قامت بها لالشيء الا للنفع المادي. الا اذا كانت تدير المؤسسة من الخارج .ويا ليتها تبقى في......... الخارج...........

الاسم  :   مســافر تحت المطر  -   التاريخ  :   16/04/2012
إعادة الهيكلة ضرورة ملحة لشركة الطيران السورية ، ولكن ألم نقم بزيارات (مهمات) لشـركات الطيران العالمية ؟ ألم نقم بسـفرات (مهمات) على متن خطوط جوية دولية ونرتاح بكراسيها ونستمتع بخدماتها ونندهش ونملأ بطوننـا بوجباتهم اللذيذة(على متن الطائرات و في قاعات الدرجة الأولى) !!!؟؟ ألم ترسـل السـورية بالمئات ( أن لم تكن بالآلاف ) من موظفيها كمدراء إقليميين و ماليين وناظرين محطات !؟؟؟ ألم ...ألم ...ألم...؟؟؟ وبما ذا عدنا من (مهماتنا) بفوائد للشـركة ؟بعد سـنين طويلة من معاشـرتنا لهم في الخارج ... بماذا عدنـا من أفكار وتقنيات لتحسـين أدائنـا ...ورفع مسـتوى شــركة الطيران الوحيدة في سـوريا ؟؟؟ إن كانت إعادة الهيكلة تتضمن النقاط الثلاثة المذكورة(شركات ثلاثة بما تتضمنها ) !! فهذا يعني بأننـا لم نتعلم شيئا مما رأيناه وعاصرنا خلال سفراتنا (مهماتنا) وإنما استمتعنا بها فقط ... فمشــكلتنا كبيرة ... كبيرة جداً .

الاسم  :   حموي ممتاز  -   التاريخ  :   16/04/2012
لا بأس بهذه الرؤية مع العلم أنه تمت منذ سنوات دراسة /حول مستوى الأداء والجدوى الاقتصادية/ شارك فيها عدد من المختصين والخبراء /جامعة دمشق.هيئات محلية.وعدد من العاملين في المؤسسة/وانتهت الدراسة الى وضع حلول ومقترحات ولا تزال في ادراج الادارة والحكومة ولم يسمع بها الا من قام بتلك الدراسة فهل سيكون مصير دراسة اعادة الهيكلة والذي بدأ بازره منذ مدة والذي يكلف مبلغا وبالعملة الصعبة حسب الاعلان عنه هل سيلقى مصير الدراسات السابقة ؟ وهل سيكون عدم الخروج من القوقعة سببه هو الأزمة الاقتصادية العالمية؟ أم الأزمة التي تمر بها البلد؟ أم الحصار الغربي على سوريا منذ الثمانينات؟ وهل ستكون النتيجة :ليس بالامكان أفضل مما كان وبالتالي الابقاء على ادارة المؤسسة لا بل والثناء عليها بشخص مديرتها العامة التي لم تنجب نساء العرب لها ندا؟

الاسم  :   مغترب سوري  -   التاريخ  :   16/04/2012
أتمنى من إدارة المؤسسة وإدارة المطار النظر بوضع إذاعة المطار التي تدعو إلى السخرية ؟؟؟؟ فهي ليست إلا ضجيجاً مزعجاً وليست إذاعة للخدمات الطارئة والضرورية للركاب والعاملين في أقسام المطار !!!!!؟؟ مع الشكر

الاسم  :   مدير موارد بشرية  -   التاريخ  :   16/04/2012
أرى أن الوضع حاليا في المؤسسة أفضل من ذي قبل من خلال تعيين بعض مدراء الفروع الشباب على الرغم من محدودية الصلاحيات و الإمكانيات القليلة إلا أنهم يعطون أفضل النتائح مقارنة مع تلك الإمكانيات , أتمنى المحافظة على سياسة تعيين مدراء شباب و إعطاءهم بعض الصلاحيات للنهوض بالمؤسسة .

الاسم  :   باسل  -   التاريخ  :   16/04/2012
المقالة لم تتضمن اية أرقام حول عدد ومؤهلات العاملين بالمؤسسة؟؟ فالاقام مريعة!! وبداية اصلاح المؤسسة هو " نبش" الطريقة والاشخاص الذين كانوا خلف تعين جميع العاملين بالشركة..

الاسم  :   marah  -   التاريخ  :   16/04/2012
إنشالله يعملو بهالمقترح فيه إفادة للبلد وللشعب .... معا نحو سوريا أفضل

الاسم  :   مغترب  -   التاريخ  :   16/04/2012
كغيرها من المؤسسات الحكومية فهي مرتع للفساد والمحسوبيات والرشاوي اسافر عشرات المرات في العام بالطائرات واسوء ما عرفت هي الخطوط السورية فينطبق عليها عبارة همام الحوت الشهيرة ركاب السورية منبطحا ....بينما الخطوط العربية من مصر الى الاردن الى السعودية ناهيك عن الخطوط الاجنبية تتنافس على رضى المسافرين

الاسم  :   موظف  -   التاريخ  :   15/04/2012
هذا الكلام صحيح... وهناك سابقة هي المؤسسة العامة للاتصالات التي تحولت إلى شركة تجارية، ويمكن السير على نفس هذا الطريق.

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس