استشهاد مواطن وإصابة ثلاثة نتيجة قيام مسلحين بإطلاق النار على سيارة بريف السويداء الغربي-انقطاع الكهرباء عن القنيطرة نتيجة اعتداء ارهابي        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/12/2017 | SYR: 06:24 | 16/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 الزراعة السورية...ما تزال صابرة على مشاكلها و صعوباتها
تحديات كبيرة في تأمين السلة الغذائية و نقص في أعلاف الثروة الحيوانية
19/03/2011      


خاص- سيرياستيبس:

عشر صعوبات حددها تقرير اقتصادي كتحديات تواجه الإنتاج النباتي المحلي السوري، و تسع صعوبات أخرى تواجه الإنتاج الحيواني، إذ يعاني الإنتاج النباتي من التحديات التالية:

-تؤدي الصعوبات الناتجة عن انخفاض نسبة البقوليات والمحاصيل البديلة في الدورة الزراعية إلى تحديات كبيرة في تأمين السلة الغذائية اللازمة لتطوير الإنتاج الزراعي.

-انخفاض الإنتاجية بسبب تأثرها بالظروف الجوية غير الملائمة (الجفاف، الصقيع، الفيضان... ) وعدم وجود أنظمة إنذار مبكر فعالة للتنبؤ بهذه الظروف، لأن جزء هام من الزراعة تعتمد على الزراعة البعلية، وعدم وجود صندوق خاص بالكوارث وصندوق للتأمين والضمان الاجتماعي لمساعدة الفلاحين.

-قلة عدد الأصناف العالية الإنتاجية والمقاومة للجفاف.

-محدودية تطبيق مبدأ الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والمكافحة الحيوية على المحاصيل لخفض الأثر المتبقي ولضمان وصول المنتجات السليمة للأسواق الداخلية والخارجية على حد سواء.

-عدم مواكبة أنشطة التسويق و التصدير و التصنيع لعمليات تطور الإنتاج النباتي مما ساھم في الإقلال من ريعية العمل الزراعي وعدم الاستفادة من القيمة المضافة. وتعاني عمليات ما بعد الحصاد من الصعوبات التالية:

- صعوبات متعلقة بالبنية الأساسية مثل ضعف وسائل النقل بأنواعه، ضعف مشاغل الفرز والتوضيب من حيث العمالة الخبيرة وغياب التقانات الحديثة وصغر الطاقات، وانخفاض مستوى الطاقات التخزينية والتبريدية وقدم معظم هذه الطاقات وافتقارها إلى التقنيات الحديثة في التخزين والتبريد.

- صعوبات متعلقة بطبيعة السوق مثل الترويج، المواصفات، معلومات السوق، الاحتكار، التوريد، زمن توفر الإنتاج، بحوث السوق...

- صعوبات متعلقة بالإنتاج خاصة في مجال نوعية الإنتاج وتكاليفه والتي تؤثر سلباً على قدرته التنافسية، وانخفاض مستوى الوعي التسويقي في مجال مفهوم الجودة وفق المعايير العالمية وشهادات الجودة الخاصة بأسواق معينة.

- الحاجة إلى تطوير مراكز الحجر الزراعي وإقامة مناطق معزولة لحجر ما بعد الإدخال (حدائق العزل)، وتطوير المخابر ورفع سويتها لتستطيع إعطاء شهادة دولية معترف بها لتسهيل دخول منتجاتنا الزراعية للأسواق المختلفة.

-الأثر في المدى القصير على الإنتاج نتيجة المتغيرات في الاقتصاد العالمي ( تحرير التجارة – توقيع

الاتفاقيات – الإعفاءات الضريبية بين الدول المختلفة).

أما التحديات التي تواجه الإنتاج الحيواني فقال التقرير الخاص بواقع الزراعة و الغذاء في سورية أنها تتمثل في النقاط التالية:

-ضعف مستوى البحوث والابتكارات في مجال الثروة الحيوانية مقارنة بتلك الخاصة بالإنتاج النباتي، كما بقيت الإنتاجية لديها أقل تطوراً من إنتاجية المحاصيل الزراعية خاصة للعروق المحلية، مما يتطلب اتخاذ إجراءات مباشرة لتحقيق تطور في قطاع الإنتاج الحيواني.

-النقص في تلبية احتياجات الثروة الحيوانية من الأعلاف، مما يتطلب اتخاذ إجراءات لتحسين التكامل بين  الإنتاجين النباتي والحيواني.

-اعتماد الطرق الحديثة في التقصي عن الأمراض الحيوانية والمشتركة.

-تقديم خدمات الرعاية البيطرية وتأمين متطلباتها من الأدوية البيطرية والمستلزمات الأخرى.

-انخفاض نوعية الأدوية المنتجة محلياً.

-ضعف الرقابة على الأدوية لضمان جودتها وفعاليتها.

-صعوبات تسويقية وتصنيعية خاصة في مجال الصناعات الريفية ذات المنشأ الحيواني والصناعات العلفية، وضعف أنظمة المعلومات، وانخفاض المهارات في ھذا المجال.

-مشاكل في مياه الشرب المخصصة للثروة الحيوانية في البادية السورية.

-صغر حجم الحيازة من الوحدات الحيوانية والذي يؤثر سلباً على أداء الإنتاج الحيواني.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



chambank_hama


Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس