ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/04/2024 | SYR: 05:35 | 29/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 اللاذقية تزرع الزيتون ...
24/01/2024      



 

سيرياستيبس 

عبير محمود

كشف مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية باسم دوبا  ، أن زراعة الزيتون في المحافظة تشهد إقبالاً شديداً هذا الموسم وحركة بيع للغراس أعلى من أي موسم سابق، مشيراً إلى تنفيذ ما يقرب من 370833 غرسة زيتون كإنتاج المديرية ضمن المراكز الزراعية التابعة لها خلال الموسم 2023 -2024.

وبيّن دوبا أن الإقبال على زراعة الزيتون يعود لعدة أسباب، أهمها ارتفاع سعر الزيت والزيتون بالسوق المحلية والطلب العالمي على زيت الزيتون.

وأشار مدير زراعة اللاذقية إلى أن شجرة الزيتون لا تتطلب تكاليف إنتاج كبيرة وتعد أكثر تحملاً من أي صنف آخر وتتمتع بمواصفات زراعية مميزة من حيث الإنتاج وملاءمتها للبيئة وقلة الخدمات التي تحتاجها مقارنة بغيرها من الأشجار المثمرة.

وأشار مدير الزراعة أن الفلاح بات يتجه للزراعات الأقل كلفة والأصناف التي تنجح في الزراعة البعلية وفي المنطقة الساحلية، متوقعاً أن تشهد زراعة الزيتون توسعاً أكثر وربما تعود اللاذقية كما في الموسم قبل الماضي لتكون الأولى بزراعة هذه المادة على مستوى سورية.

وأوضح دوبا إلى أن الإنتاج من غراس الزيتون هذا الموسم شمل أصنافاً مختلفة (خضيري- صوراني- سكري- درملالي- قيسي)، وقد بلغت كمية غراس الزيتون المبيعة خلال الموسم الحالي /227290/ غرسة توزعت على معظم قرى ومناطق المحافظة سواء عن طريق البيع الإفرادي أو للجمعيات الفلاحية، كما تم تسليم /21598/ غرسة زيتون إلى محافظات حلب وإدلب ودير الزور وطرطوس وفي ضوء توجيهات الحكومة لتعويض الفلاحين المتضررين من الحرائق التي حدثت في المحافظة هذا العام بعد حصر الأضرار من قبل اللجان الفنية المختصة فقد تم توزيع /3655/ غرسة زيتون على المناطق المتضررة.

وأكد أن مديرية الزراعة تستمر عبر مراكزها الزراعية المختصة بإنتاج غراس الزيتون ضمن الخطط المقررة من قبل الوزارة، وتعد الغراس المنتجة في المراكز التابعة لها ذات جودة عالية من حيث مطابقتها للصنف والمواصفات الفنية المطلوبة وخلوها من الأمراض والإصابات.

وبلغت الخطة المقررة لعام 2024-2025 من إنتاج غراس الزيتون /360/ ألف غرسة تم تنفيذ 35 بالمئة منها حتى تاريخه وسيتم الانتهاء من التنفيذ نهاية الشهر الرابع المقبل.

ولفت دوبا إلى أن واقع زراعة الزيتون خلال موسم 2023 امتد على مساحة 41389 هكتاراً، بإنتاج 41210 أطنان من الزيتون، و9808 أطنان من الزيت، علماً أن عدد الأشجار الكلية 10٫5 ملايين شجرة، منها 9٫6 ملايين شجرة مثمرة.

وتشير مديرية زراعة اللاذقية إلى ضرورة الاهتمام بأشجار الزيتون، والقيام بحملات مكافحة دورية للآفات التي قد تؤدي لمرض عين الطاووس وذبابة ثمار الزيتون، للحد من انتشارها ومنع تأثيرها على إنتاج المحصول على مستوى المحافظة بشكل عام.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق