ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/04/2024 | SYR: 13:16 | 25/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 كي لاتشرق الأرقام وتغرب على هوى البعض .. الوزير قطنا يقول كلمة الفصل ؟
13/10/2020      


حريق

سيرياستيبس :

  كان لافتا القول الفصل لوزير الزراعة عندما أعلن أن مجموع المساحات المتضررة  11448 هكتاراً

  وبنسبة 5.9 من مجموع المناطق الزراعية والحراجية في طرطوس واللاذقية وحمص

كان لافتاً أن تتبنى جهات مختلفة المشارب مهمة التصدي لـ ” إنتاج الأرقام” بصدد حجم الخسائر التي خلفتها حرائق الساحل السوري..وإن كانت الجهات الرسمية قد تريثت لتبني رقماً..فإن عدّة جهات شرعت بـ”شلف الأرقامجذافاً..منها إحدى منظمات الأمم المتحدة..ثم تلاها باحثون و أكاديميون، فبالنسبة للأمم المتحدة سنسلم بأنها تعتمد على الصور الجوية..لكن الآخرون على ماذا بنوا هذه التقديرات..

على العموم وقبل أن نبدأ بعرض المعطيات نلفت عناية المهتمين إلى أن الأمر لا يخلو من التصيّد لأسباب تتعلق بأصحابها وتوجهاتهم.

و قبل الانطلاق في السرد و كي لا نشتت المتابع سنعرض الأرقام الدقيقة التي حصل عليها” الخبير السوري” من المهندس حسان قطنا وزير الزراعة..فوفقاً للوزير قطنا بلغ عدد الحرائق خلال الأيام الثلاثة التي اندلعت بها 96 حريقاً في اللاذقية  و62 حريقاً في طرطوس  و13 حريقاً في حمص.

أما مجموع المساحات المتضررة فكانت – وفقاً للمعطيات التي لدى السيد الوزير – 4500 هكتار  أراضٍ حراجية في المحافظات الثلاث أي بنسبة 6’9% من إجمالي مساحة الحراج في هذه المحافظات..كما وصلت مساحات الأراضي الزراعية المتضررة إلى 6937 هكتاراً ما يشكل 6.7 % من مجموع الأراضي الزراعية في هذه المحافظات..أي مجموع المساحات المتضررة 11448 هكتاراً وبنسبة 5.9 % من مجموع المناطق الزراعية والحراجية في المحافظات الثلاث.

غريب وعجيب؟!!

فقد كانت رؤية مفاجئة ومثيرة للتساؤلات ..تلك التي أطلقها أمجد بدران، الخبير في وزارة الزراعة، عندما اعتبر أن “نسبة الأضرار التي طالت أشجار الزيتون لا تتعدى 2% من العدد الكلي للزيتون في الساحل، وأن ما يروج له يهدف إلى رفع أسعار المحاصيل الناجية من الحريق لا أكثر” .

لافتاً إلى أن “الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون تقدر بـ 43 ألف هكتار، وأنه بحسب كلام الوزير فإن الأضرار تقدر بحوالي 600%، أي أن النسبة لا تقدر ب 1ونصف %، لذلك علينا أن نفرق بين الأذى لبعض الفلاحين الذي طال كامل رزقهم، وبين الأثر العام ، والذي يمهّد لرفع سعر زيت الزيتون على مستوى البلد”.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق