ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 13:59 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 مشروع الحدائق المنزلية والتصنيع الغذائي ينشط في 8 محافظات
11/03/2020      


سيرياستيبس :

في ثلاث سنوات استطاع مشروع “الحدائق المنزلية والتصنيع الغذائي” الوصول إلى آلاف الأسر الريفية ووسع نشاطه ليشمل 8 محافظات ومكونات جديدة كتربية الدواجن والأسماك.

المشروع أطلق أولى خطواته عام 2017 بهدف تحسين مستوى دخل الأسر الريفية وتمكين معيشتها في قراها وتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي لها وفق رئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو الذي أوضح أنه ينفذ بالتعاون بين وزارة الزراعة والاتحاد وبرنامج الغذاء العالمي.

وبين كشتو أن المشروع في عامه الأول قدم 3302 حديقة منزلية متضمنة شتولا وبذارا وسمادا ومبيدات تكفي لزراعة 500 متر مربع وهي حدائق موسمية صيفية وشتوية إضافة إلى خمس وحدات تصنيع ريفية بكامل مستلزماتها بمعدل وحدة لكل خمس أسر ريفية في محافظات السويداء وريف دمشق وحمص وحماة واللاذقية تقوم بتصنيع منتجاتها سواء “مربيات أو ألبان وأجبان أو مخللات وغيرها”.

وفي المرحلة الثانية من المشروع في العام ذاته توسعت رقعة المستفيدين إلى محافظات أخرى حيث زاد عدد المستفيدين إلى 3 آلاف أسرة وانضمت محافظتا طرطوس والقنيطرة إليه وفق كشتو الذي لفت إلى أنه في عامي 2018-2019 ارتفع عدد المستفيدين إلى 10 آلاف أسرة مستفيدة من المنح و40 وحدة تصنيع جديدة لـ 200 أسرة وانضمت محافظة حلب أيضاً.

وفي المرحلة الرابعة بين عامي 2019-2020 قدم المشروع 7700 حديقة جديدة وتم إدخال مكون جديد للمنح هو التربية المنزلية للدواجن حيث تم توزيع 1850 منحة دواجن بمعدل 20 دجاجة بياضة مع 200 كيلوغرام من علف ومعلفين ومشربين لكل أسرة.

وذكر رئيس اتحاد الغرف أن عدد منح وحدات التصنيع ارتفع في المرحلة الرابعة إلى 97 وحدة وبلغ عدد المستفيدين منها 485 أسرة وأضيف مكون جديد هو التربية المنزلية للأسماك مع تقديم 25 منحة وربطها بحدائق الخضار المنزلية لتتم الاستفادة من مياه نواتج الأسماك في ري الحدائق وما تتمتع به هذه المياه من مكونات نتروجينية وبروتينية مفيدة للنباتات.

وبلغ إجمالي الوحدات التصنيعية المقدمة في المشروع حتى الآن 143 وحدة متكاملة في 8 محافظات هي “السويداء والقنيطرة ودرعا وريف دمشق وطرطوس واللاذقية وحمص وحماة وحلب” استفاد منها 715 أسرة وفق كشتو

وأوضح رئيس الاتحاد أن فكرة وحدات التصنيع انطلقت من ربط الحدائق المنزلية بهذه الوحدات من خلال تصنيع منتجات الحدائق وتحقيق قيمة مضافة لخلق حلقة إنتاج متكاملة ومنتج جاهز للتسويق يتمتع بمواصفات عالية من حيث الجودة والنظافة مشيرا إلى أن الاتحاد قدم مع معدات الوحدات مجموعة مواد تشغيلية لمساعدة تلك الأسر على البدء بالعمل وتخفيف الكلف عنهم كالسكر والزيت والأكياس والعبوات الفارغة وغيرها.

وعن الجانب التسويقي بين كشتو أن جميع منتجات وحدات التصنيع يتم بيعها فور تصنيعها في محيط تلك الوحدات وهي مطلوبة وهذا كان عاملا مشجعا على الاستمرار.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق