قذائف على ضاحية الأسد- الجيش يحكم سيطرته على بلدة خشام شرق نهر الفرات- اشتبكات على أطراف حي التضامن جنوب العاصمة        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/10/2017 | SYR: 08:38 | 23/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 السماح للصناعيين باستيراد المازوت والفيول ونقل منشآتهم إلى مناطق أخرى
02/01/2013      


عام مضى من عمر الصناعة عانت فيه الكثير من الصعوبات والمشكلات الناجمة عن إرهاب العصابات المسلحة وتخريبها للبنية التحتية لمقومات الصناعة والتخريب والتدمير الكبير الذي اضر بالكثير من المنشات الصناعية في المحافظات.

ولكن بالرغم من ذلك فقد سعت وزارة الصناعة لتغيير الواقع الصناعي إلى الأفضل واتخاذ جملة من القرارات والإجراءات لتنشيط العملية الصناعية على مستوى القطاع العام وتحسين الجانب الإنتاجي والتسويقي من أهمها:

موافقة الحكومة على طلب وزارة الصناعة على وضع آلية مناسبة لتأمين كميات الاسمنت والحديد والمازوت والزيوت والشحوم لزوم المشاريع الصناعية والإنمائية.

مطالبة وزارة الصناعة بتأمين مصادر التمويل لإقامة مشروع سوري هندي مشترك لإنتاج سماد اليوريا إلا أن توصية اللجنة الاقتصادية تضمنت إعادته لوزارة النفط وخاصة بعد أن تمت الموافقة على إقامة معمل لإنتاج سماد اليوريا وفق مقترح وزارة النفط..

مطالبة الوزارة باستمرار المؤسسة العامة للصناعات النسيجية بإنتاج أكياس الخام لتعبئة الدقيق التمويني.

اقتراح الموافقة باستثناء الشركة السورية للبطاريات والغازات السائلة بحلب من تسعيرة الحد الأقصى لأجور النقل المعتمدة.

السماح لمن يرغب من القطاع الخاص بتصدير منتجات الشركات التابعة للمؤسسة العامة للصناعات النسيجية عن طريق الشراء بالليرة السورية أو بالقطع الأجنبي على أن يلتزم القطاع الخاص بإعادة القطع الأجنبي جراء ذلك إلى مصرف سورية المركزي وفق آلية محددة توضع بالتنسيق مع المصرف المذكور.

الموافقة على اقتراحات اللجنة المشكلة بخصوص المديونية المترتبة (على أو) لمصلحة الجهات العامة للشركة العربية السورية للألبان ومشتقاتها.

اعتماد سعر أساس شراء الكغ الواحد من القطن المحبوب وفق وسطي الأسعار العالمية لموسم 2011- 2012 والبالغ 34 ليرة للكغ الواحد مع الأخذ بعين الاعتبار الحسم المقدم من مؤسسة حلج الأقطان للقطاع العام وعمولة الوكلاء الخارجيين لديها مع ترك السعر المذكور قابل للزيادة والنقصان في المواسم القادمة وفق الأسعار العالمية وتكاليف الإنتاج على أن تحسب بالآلية المذكورة ذاتها سابقا.

الموافقة على اقتراح وزارة الزراعة من حيث تحديد سعر مبيع مادتي كسبة القطن وقشرته المنتجة من شركات وزارة الصناعة ومعامل القطاع الخاص لبيعها للمؤسسة العامة للأعلاف بحيث تصبح بمبلغ 20 ألف ليرة للطن الواحد من مادة الكسبة و10 آلاف ليرة للطن الواحد لمادة القشرة على أن تسدد الأعلاف المبالغ المستحقة عليها لمصلحة شركات وزارة الصناعة خلال شهر من الاستجرار كحد أقصى.

الموافقة على طلب وزارة الصناعة المتعلق بتعديل سعر كيس الطحين المصنع من الغزول القطنية 100% المستجر من شركات المؤسسة العامة للصناعات النسيجية لمصلحة شركة المطاحن لتعبئة الدقيق ليصبح سعره 58 ليرة للكيس الواحد.

معالجة الخسائر والتعويض عن ارتفاع الأسعار المتعاقد عليها بين شركة ألبان دمشق ومشتقاتها مع بعض الجهات العامة الأخرى وإعادة النظر بالأسعار المتعاقد عليها بموجب عقود مع الجهات العامة الأخرى ومراجعتها بشكل دوري.

مشروع المرسوم التشريعي والمتعلق بإحداث مركز التحديث والتطوير الصناعي مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات الواردة من وزارة المالية.

تشكيل لجنة خاصة لتدقيق الدراسة المعدة من قبل وزارة الصناعة حول صناعة السكر وإعداد جدوى اقتصادية متكاملة لتصنيع السكر من الشوندر السكري في ضوء معطيات وبيانات تقدمها الوزارات المعنية بهذه الصناعة ومتطلبات التنفيذ.

الموافقة على الدراسة المتعلقة بالرؤية المكانية للتنمية الصناعية في سورية.

الموافقة بالسماح للصناعيين باستيراد حاجاتهم من مادتي المازوت والفيول بمعرفتهم ومن مصادر متعددة وتسديد قيمتها بوسائلهم الخاصة.

تكليف وزارة الصناعة بتشكيل لجنة خاصة تضم في عضويتها ممثلين عن وزارة الصناعة والمؤسسة النسيجية والزراعة والبحوث العلمية الزراعية وغرف الصناعة وغرف التجارة واتحادي العمال والفلاحين لوضع برنامج زمني لتنفيذ السياسات التي تضمنتها الدراسة المعدة لتحفيز الاستثمار في مجال قطاع النسيج وتحديد المطلوب من كل جهة من الجهات المعنية بهذا القطاع ومتطلبات التنفيذ.

قرارات تتعلق بتوجيه المؤسسات والشركات بـأمين الحماية الذاتية لها.

اقتراح نقل المنشات الصناعية إلى الأماكن والمناطق الآمنة.

الطلب من الجهات التابعة بضرورة وضع رؤية وإستراتيجية لقطاع الصناعة للخاص والعام لما بعد الأزمة سواء لما يخص الوزارة أو لجهة ارتباطها مع الجهات الأخرى.

كما اصدرت وزارة الصناعة قراراً حددت بموجبه تسعير الألبسة المستوردة حسب الوزن بـ30 دولاراً للكغ الواحد, ووافقت العام المنصرم على وضع البرنامج الوظيفي والزمني والمالي لاستكمال مشروع تكرير وفلترة وتعبئة زيت الزيتون مع الجانب الفنزويلي.

وشكلت الصناعة لجنة لاقتراح الآلية المناسبة لتسعير الأسمدة, وأعدت دراسة للأنشطة البديلة للمنشآت الصناعية المتوقفة.

ووجهت دعوة لمعامل العصائر والمكثفات والكونسروة لاستجرار أكبر كمية ممكنة من الحمضيات بجميع أنواعها إضافة إلى موافقة الوزارة لأصحاب المنشآت الصناعية على إعادة تصدير الآلات والتجهيزات الجديدة والمستعملة.

وما تم ذكره من قرارات وتوصيات لتطوير القطاع الصناعي مجرد أمثلة لقرارات مشابهة أخرى تم إصدارها واعتمادها خلال العام الفائت ولكن نسبة التنفيذ على أرض الواقع مختلفة بين قرار وآخر في ظل الأزمة الحالية لذلك لم نجد الانعكاس الايجابي المطلوب على الواقع الصناعي في القطاعين العام والخاص. 

سيرياستيبس- تشرين


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس