مصادر أهلية: طيران “التحالف الدولي” يواصل عدوانه ويستهدف بلدة الشعفة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/11/2018 | SYR: 18:51 | 17/11/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122






 مشروعات حيوية لحماية البيئة ومصادر مياه الشرب في طرطوس
20/09/2012      


البيئة تحفظت على الأثر البيئي لخط المفيض البحري وتوقف تنفيذ بعض المحطات بسبب العقوبات الاقتصادية

شكل موضوع الصرف الصحي وضرورة معالجة هذا الواقع الذي يقض مضاجع السكان على كامل أرض المحافظة منذ عشرات السنين الشغل الشاغل لسكان المحافظة وللمعنيين ،

خاصة أن محافظة طرطوس تتميز بطبيعة خاصة كونها منطقة ساحلية سياحية غنية بمياهها السطحية والجوفية وارتفاع المنسوب المطري وصعوبة التضاريس وخاصة بعد توقف مشروعات الصرف الصحي في ريف المحافظة حتى انجاز محطات المعالجة الخاصة بكل قرية، فما هي استراتيجية العمل في الشركة العامة للصرف الصحي في طرطوس؟ وأين وصل العمل في محطات المعالجة التي بوشر العمل بها منذ سنوات؟؟

لرفع التلوث عن شاطئ البحر في مدينة طرطوس قامت وزارة الإسكان بتنفيذ مجموعة من مشروعات الصرف الصحي ضمن المدينة وأهمها كما ذكر المهندس مازن غنوم مدير عام شركة الصرف الصحي في طرطوس: مشروع الكورنيش البحري للصرف المطري بقيمة 37 مليوناً و358 ألف ليرة وبلغت نسبة الإنجاز فيه 122%، مشروع الكورنيش البحري للصرف الصحي بقيمة /38/ مليوناً و928 ألف ليرة ونسبة التنفيذ 122%، محطة ضخ العجمي بكلفة 8 ملايين و392 ألف ليرة نسبة التنفيذ 87%، وخط استبدال خط مشوار بكلفة 33 مليوناً و586 ألف ليرة نسبة التنفيذ 125% وجميع المشروعات تم استلامها استلاماً أولياً.

مشروعات قيد المباشرة

ومن  المشروعات :

خط المفيض البحري: رغم الحاجة الماسة لهذا المشروع الحيوي ورغم الانتهاء من دراسته والموافقة على تنفيذه وفق عقد بالتراضي مع الشركة العامة للبناء والتعمير وتشكيل لجنة للاتفاق على الأسعار وتوجيه كتاب للمحافظة فإن مديرية البيئة أبدت تحفظا على دراسة الأثر البيئي للمشروع.

خط 8 آذار للصرف الصحي: وهو أيضا من المشروعات الحيوية الهامة في مدينة طرطوس ويعمل على تخديم المدينة من الجهة الشرقية وقد تمت دراسة المشروع وتم التعاقد لتدقيق الدراسة وستتم المباشرة به فور انتهاء التدقيق.

محطة معالجة مدينة طرطوس المركزية: تم التعاقد على تنفيذ هذه المحطة مع شركة طهران ميراب الإيرانية بكلفة 1.1 مليار ليرة سورية لمدة 1080 يوماً وتمتد على مساحة 110 دونمات وقد باشرت الشركة بالتنفيذ وتم استلام الدراسة التفصيلية لمباني الخدمة.

محطات معالجة مستثمرة

نفذت مديرية الخدمات الفنية في طرطوس محطة معالجة خربة المعزة وتعنيتا من الموازنة المستقلة للمحافظة تم تشغيل محطة خربة المعزة وفور استلام محطة تعنيتا سيتم تشغيلها من قبل الفريق الفني المدرب من شركة الصرف الصحي في طرطوس.

محطات قيد التنفيذ

-محطة معالجة صافيتا وبعمرة: بدئ العمل بهما في تاريخ 25/4/ 2006 تعهدت الشركة العامة للمشروعات المائية فرع السدود بقيمة أكثر من 192 مليون ليرة سورية ونسبة الانجاز 47% لمحطة صافيتا و318 مليون ليرة لمحطة بعمرة، الأعمال الإنشائية منتهية وتم التعاقد مع شركة مالتي بروجيكت وسكرية لتوريد التجهيزات الكهربائية والميكانيكية لهما وتم توريدها وتشكيل اللجان اللازمة لاستلامها.

-محطة معالجة المعيصرات (الهرمل) تم إعطاء أمر المباشرة كلفة المشروع 26 مليوناً.

محطات قيد التعاقد

محطة معالجة وادي العيون –البريكة: بعد الإعلان والتعاقد مع شركة الإنشاء بكلفة /98/ مليوناً انسحب المتعهد وقد تمت مخاطبة الوزارة للموافقة على الإعلان من جديد إلا أنها طلبت التريث بالإعلان خلال العام 2012.

محطة معالجة الشيخ بدر تم التعاقد مع شركة النسر الإماراتية في الوزارة ويتم حاليا استكمال اجراءات التصديق.

محطة معالجة أم حوش، محطة معالجة في مسقس بكلفة 7 ملايين و555 ألف ليرة ،محطة معالجة سمريان - محطة معالجة برمانة المشايخ - محطة ساعين الغربية – محطة الدريكيش.

إضافة إلى محطات تم تفويض الشركة من قبل المحافظة للإعلان عنها وهي:

محطة معالجة الرقمة بكلفة /28/ مليون ليرة وقد أعطي أمر المباشرة لها نسبة التنفيذ 16%.

محطة معالجة الطواحين – الحاطرية بكلفة /67/ مليون ليرة.

محطة معالجة خربة الفرس: تم التعاقد على تنفيذها وهي ثلاث محطات افرادية وهي ضرورية لرفع التلوث عن الينابيع والآبار في منطقة الدريكيش ولحماية السكان من الأمراض والأوبئة ومن المتوقع وضع محطة خربة الفرس والرقمة في الخدمة نهاية العام الجاري.

محطات بتمويل خارجي

أما محطات المعالجة التي تم التعاقد عليها والممولة بعقود خارجية فقد توقف العمل بها حاليا وذلك بسبب العقوبات الاقتصادية من الاتحاد الأوروبي وهي: محطة معالجة الشريط الساحلي الشمالي (الرمال الذهبية) ومحطة معالجة الشريط الساحلي الجنوبي (زاهد): ممولتان من خلال قرض ميسر من الجانب الصيني، وقد تم تشكيل لجنة فنية من أجل دراسة العرض الفني المقدم من قبل الشركة وقد تمت دراسته ووضع الملاحظات وحتى الآن لم يأت الرد من قبل الجانب الصيني.

محطة معالجة (الغمقة – الدبوسية –بانياس): التمويل من بنك الاستثمار الأوروبي، حيث عهد البنك للشركة بالدراسة اللازمة وقد تم عقد عدة اجتماعات في مقر الشركة والمحافظة وتم تقديم كل المعلومات والبيانات التي طلبتها الشركة.

تم توقيع العقد مع بنك الاستثمار الأوربي بكلفة /55/ مليون يورو كما تم وضع برنامج زمني من أجل انطلاق العمل ولكنه توقف بسبب العقوبات الاقتصادية من الاتحاد الأوروبي.

خطة طموحة

وضعت شركة الصرف الصحي في طرطوس استراتيجية للانطلاق بعمل صحيح والحد من الأخطاء وأهمها تأمين خريطة بمقياس 1/ 50000 موضحة عليه كل التجمعات السكنية ومواقع المجمعات والأنهار والسدود ومواقع محطات المعالجة، العمل على تأسيس بنك للمعلومات عن واقع الشبكة في مراكز المدن وحاليا بدئ العمل في مدينة طرطوس، وضع الخطط المستقبلية لتأهيل الشبكات الموجودة، إضافة إلى تخديم الأحياء غير المخدمة حتى تاريخه، وتأهيل الكوادر المدربة والمتخصصة بتشغيل المحطات أو الشبكات، والعمل على استخدام التقنيات الحديثة ووضع دفاتر شروط فنية تكون مرجعية عامة بالعمل سواء للمحطات أو للشبكات إضافة إلى التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية (وزارة الري والزراعة ووزارة الإدارة المحلية).

الأهالي ينتظرون

منذ الثمانينيات وأبناء محافظة طرطوس عامة ومدينة طرطوس خاصة ينتظرون تخليصهم من التلوث الناجم عن الصرف الصحي الذي لوث المياه السطحية والجوفية والتربة ووصل إلى ينابيع مياه الشرب بسبب طبيعة المحافظة الجبلية وحتى اليوم ومع تضاعف عدد سكان المحافظة وتالياً زيادة التلوث ما زالوا ينتظرون ويأملون وضع المشروعات في الاستثمار قربيا لا أن تبقى مجرد مشروعات تسير سير السلحفاة وتالياً للوصول إلى بيئة نظيفة تتناسب مع جمال وموقع وأهمية المحافظة.

سيرياستيبس- تشرين


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس